تطبيق أنموذج إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الجامعية

Author

الناصر، علاء حاكم محسن

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الأول المنعقد في رحاب جامعة الزرقاء / الأردن خلال الفترة 10-12 / 5 / 2011 م

Publisher

Zarka Private University Dcanship of Scientific Research

Publication Date

2011-05-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

20

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

تعتبر الجامعة واحدة من المؤسسات التربوية المهمة التي لها الأثر الإيجابي لتطوير و تقدم المجتمع، و لتقديم الجودة في مخرجات الجامعة لابد من التواصل و التحسين المستمر للعمليات الإدارية لتقديم الخدمة لها و للمجتمع، و هو ما يتطلب توافر كوادر إدارية و أكاديمية لها إمكانيات و قدرات الإدارة الناجحة.

أن مشكلة البحث تتضح في ما يصيب جامعاتنا من ضعف في الأداء الإداري و الأكاديمي و عدم مواكبة التطورات الحاصلة في الإدارة، و استخدامها أساليب إدارية روتينية تقليدية لم تعد تتماشى مع تطورات العصر الحديث، الأمر الذي له الدواعي و الأسباب لمثل هذا البحث و الذي تأتي أهميته من خلال تناوله لموضوع يتميز بالحداثة و هو إدارة الجودة الشاملة (TQM) و في التطرق لأنموذج هذه الإدارة ليتلائم مع إمكانيات و واقع التعليم الجامعي في بلدنا.

حيث من المؤمل أن يكون الأخذ به و تطبيقه في المؤسسات الجامعية لتلافي المشكلات و زيادة فاعلية العمل الإداري و الأكاديمي و تحقيق الأهداف الإدارية و التربوية في الجامعة.

و أن ما هدف إليه البحث هو الإطلاع على مفهوم إدارة الجودة الشاملة و كذلك محاولة تقديم محاور للأنموذج الذي يقترحه الباحث ضمن رؤية تتناسب مع واقع الجامعات العراقية و هو ما أشار إليه مجتمع البحث في كليات جامعة بغداد من أجل تطبيقه و للاستفادة منه في العمل الجامعي، ثم خرج البحث ببعض الاستنتاجات و التوصيات التي من شأنها أن تفيد القائمون و الباحثون للاستفادة منه و الأخذ بهذا الموضوع من أوجه مختلفة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-444972

American Psychological Association (APA)

الناصر، علاء حاكم محسن. 2011-05-31. تطبيق أنموذج إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الجامعية. . ، ص ص. 1-20.جامعة الزرقاء الأهلية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-444972

Modern Language Association (MLA)

الناصر، علاء حاكم محسن. تطبيق أنموذج إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الجامعية. . جامعة الزرقاء الأهلية. 2011-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-444972

American Medical Association (AMA)

الناصر، علاء حاكم محسن. تطبيق أنموذج إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الجامعية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-444972