المعرفة السوقية و دورها في تحديد الاستراتيجيات التنافسية للبرامج الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة في العاصمة عمان

Other Title(s)

The role of market knowledge of determining competitive strategies for academic programs in private higher education institutions in Amman Capital

Parallel Title

The role of market knowledge of determining competitive strategies for academic programs in private higher education institutions in Amman Capital

Joint Authors

الشورة، محمد سليم
مقدادي، يونس عبد العزيز
الصرايرة، خالد أحمد سلامة

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الأول المنعقد في رحاب جامعة الزرقاء / الأردن خلال الفترة 10-12 / 5 / 2011 م

Publisher

Zarka Private University Dcanship of Scientific Research

Publication Date

2011-05-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

30

Main Subjects

Marketing
Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح دور المعرفة السوقية في تحديد الاستراتيجيات التنافسية للبرامج الأكاديمية على عينة من (7) جامعات أردنية خاصة بالعاصمة عمان، و بيان مدى تحقق المزايا التنافسية الناتجة عن تلك الخيارات للإداريين و الطلبة بتلك الجامعات حيث تم أخذ عينتين من الأفراد الأولى كانت خاصة بالإداريين تتألف من (150) إداري تم استهدافهم بطريقة العينة الطبقية حيث تم الحصول على البيانات من خلال استبانة شملت المعرفة بسوق الطلبة و المعرفة بسوق المنافس و كذلك مدى تطبيق الجامعات عينة الدراسة إلى استراتيجية قيادة التكلفة، استراتيجية التميز، استراتيجية التركيز.

و العينة الثانيـة كانت خاصة بطلبة كلية الأعمال و المؤلفة من (450) طالبا يدرسون بتلك الجامعات و تم استهدافهم بطريقة العينة القصدية و تم الحصول على البيانات من خلال استبانة ثانية شملت المزايا التنافسية المتحققة لدى الطلبة.

استخدمت الدراسة مقيـاس ليكرت الخماسي و تم اعتماد بعض الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات : الوسط الحسابي، الانحراف المعيـاري، معامـل الارتباط، الانحدار البسيط، اختبار (ت)، التباين الأحادي.

و من أهم النتائج لهذه الدراسة : أهمية المعرفة السوقية (الطلبة، المنافسين) لتحديد الخيار الاستراتيجي التنافسي، ضرورة التحقق من وصول هذه المزايا للطلبة الدارسين بتلك الجامعات.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-444984

American Psychological Association (APA)

مقدادي، يونس عبد العزيز والصرايرة، خالد أحمد سلامة والشورة، محمد سليم. 2011-05-31. المعرفة السوقية و دورها في تحديد الاستراتيجيات التنافسية للبرامج الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة في العاصمة عمان. . ، ص ص. 1-30.جامعة الزرقاء الأهلية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-444984

Modern Language Association (MLA)

مقدادي، يونس عبد العزيز....[و آخرون]. المعرفة السوقية و دورها في تحديد الاستراتيجيات التنافسية للبرامج الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة في العاصمة عمان. . جامعة الزرقاء الأهلية. 2011-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-444984

American Medical Association (AMA)

مقدادي، يونس عبد العزيز والصرايرة، خالد أحمد سلامة والشورة، محمد سليم. المعرفة السوقية و دورها في تحديد الاستراتيجيات التنافسية للبرامج الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة في العاصمة عمان. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-444984