تطبيق معايير الجودة في معهد الإدارة الرصافة للبرامج الأكاديمية و طرائق التدريس

Joint Authors

خيري، ثناء عبد الجبار خلف
مولى، لمياء حسين
السوداني، حسن جامغ

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الأول المنعقد في رحاب جامعة الزرقاء / الأردن خلال الفترة 10-12 / 5 / 2011 م

Publisher

Zarka Private University Dcanship of Scientific Research

Publication Date

2011-05-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

25

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

يمثل التعليم العالي حجر الأساس في تقدم أي مجتمع و غالبا ما يقاس مقدار التطور و الثقافة للمجتمعات من خلال واقع مؤسسات التعليم العالي فيها كونها التي تمد كافة مفاصل الدولة بالموارد البشرية الكفؤة و القادرة على تحقيق التقدم العلمي بمؤسسات الدولة.

يهدف البحث التعرف على مبادئ إدارة الجودة و مدى تطبيق معاييرها في أقسام معهد الإدارة / الرصافة.

و بيان مدى الممارسة التطبيقية لأعضاء الهيئة التدريسية لتحسين أدائهم في التعليم الجامعي استخدم منهج دراسة حالة و ذلك بدراسة مدى توافق و تتطابق البرامج الأكاديمية و المناهج الدراسية بتنظيم استمارة تتضمن (42) سؤالا من دليل ضمان الجودة و الاعتماد الأكاديمي للجامعات العراقية وفق معايير اتحاد الجامعات العربية موجهة إلى أقسام معهد الإدارة / الرصافة كافة، فضلا عن مقياس طرائق التدريس و مصادر التعلم من خلال إعداد استمارة احتوت على (12) سؤالا و كذلك وزعت استمارة تقويم الممارسات التطبيقية على أساتذة المعهد أيضا.

و من أهم النتائج التي توصل إليها البحث : 1.

إن تطبيق معايير الجودة الشاملة على البرامج و المناهج الدراسية في معهد الإدارة / الرصافة، كان لها الآثار الإيجابية في تحسين مستوى التعليم الجامعي وفق معايير الجودة الشاملة.

2.

إن الإجابات على عبارات مقياس البرامج الأكاديمية و المناهج الدراسية كانت متوافقة حيث بلغت نسبة الإجابة بنعم (60.9%).

3.

بلغت أعلى نسبة مشاركة للممارسة تقويم الأداء حسب الألقاب العلمية لقسم المحاسبة حيث بلغت (24) تدريس و بنسبة (38.7%)، أما أقل نسبة فكانت من نصيب قسم تقنيات المعلومات و المكتبات حيث بلغت (2) تدريسي فكانت في (32%).

4.

إن الإجابات على عبارات مقاييس طرائق التدريس و مصادر التعلم كانت إيجابية و متوافقة حيث بلغت أعلى نسبة (نعم) كانت (56.2%) للجدول ككل و يجمعها مع نسبة الإجابة تقريبا البالغة (38%) نحصل على نسبة إيجابية (94.2%) و هي متطابقة مع مقاييس طرائق التدريس و مصادر التعلم لمعهد الإدارة / الرصافة و بنسبة توافق بدرجة امتياز.

و من أهم التوصيات : 1.

ضرورة إعداد تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية عن أهمية تطبيق معايير الجودة الشاملة في التعليم العالي.

2.

الاهتمام و الالتزام بالمواصفات القياسية الوطنية كونها الأساس في تحقيق الجودة تمهيدا للعمل على تطبيق متطلبات الجودة الشاملة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-445256

American Psychological Association (APA)

مولى، لمياء حسين وخيري، ثناء عبد الجبار خلف والسوداني، حسن جامغ. 2011-05-31. تطبيق معايير الجودة في معهد الإدارة الرصافة للبرامج الأكاديمية و طرائق التدريس. . ، ص ص. 1-25.جامعة الزرقاء الأهلية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445256

Modern Language Association (MLA)

مولى، لمياء حسين....[و آخرون]. تطبيق معايير الجودة في معهد الإدارة الرصافة للبرامج الأكاديمية و طرائق التدريس. . جامعة الزرقاء الأهلية. 2011-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445256

American Medical Association (AMA)

مولى، لمياء حسين وخيري، ثناء عبد الجبار خلف والسوداني، حسن جامغ. تطبيق معايير الجودة في معهد الإدارة الرصافة للبرامج الأكاديمية و طرائق التدريس. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445256