خروج المرأة إلى ميدان العمل و أثره على التماسك الأسري

Author

عوفي، مصطفى

Source

مجلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 2003, Issue 19 (30 Jun. 2003), pp.131-150, 20 p.

Publisher

University of Mentouri

Publication Date

2003-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

يعتبر خروج المرأة إلى ميدان العمل ظاهرة اجتماعية خاصة بعد الثورة الصناعية التي عرفها المجتمع الإنساني، فلقد تزايدت نسبة النساء العاملات لتصبح نحو ثلث القوة العاملة في أغلب المجتمعات المتقدمة.

و يتضح من خلال الإحصائيات المتعلقة بعمل المرأة على المستوى العالمي أن عمالة المرأة تزداد يوما بعد يوم و هذا حسب ظروفها الاجتماعية، حيث أصبح خروج المرأة إلى ميدان العمل ضرورة تمليها الأوضاع الاقتصادية و ظروف الحياة الاجتماعية.

و لقد أتيح للمرأة أن تساهم في شتى مجالات العمل و الإنتاج و هذا نتيجة لسياسة التصنيع و من ثم أصبح تعليم المرأة و اشتغالها خارج المنزل أمرا مقبولا لدى جانب كبير من المجتمع و أصبح شيئا مألوفا في حياتنا الاجتماعية.

و لما كانت الأسرة تمثل الجماعة الأولية الأساسية في حياة الفرد فإنها تعد إحدى نظم المجتمع الأساسية المكونة لبنائه الاجتماعي، و على ذلك فإن استقرار الأسرة و تماسكها الاجتماعي قد أصبح ضرورة هامة لضمان بقاءها و استمرارها و الوصول إلى الأهداف و الوظائف المكلفة بها من قبل المجتمع.

و التماسك الأسري يعبر عن العمليات المختلفة التي تمر بها الأسرة و ليس للنتيجة المباشرة لموقف من المواقف، كما أنه ليس دائما حالة دائمة و ثابتة و إنما هو عملية ذات أبعاد تتشكل من واقع التفاعل الدائم بين أعضاء الأسرة وفقا لمراحل حياتها المختلفة.

Abstract FRE

L'intégration de la femme dans le monde du travail est considéré comme un phénomène social dans la société humaine.

La proportion des femmes qui travaillent n’a cessé de progresser, et a atteint le tiers de la force active dans les pays développés.

Cette situation est dicté par la conjecture économique, et sociale en général, qui lui a permis de participer dans les divers domaines de la production, et ce en particulier grâce à la politique d’industrialisationLa présence de la femme dans le monde du travail a suscité beaucoup de questions quant au devenir de la famille.

L’auteur expose les différents points de vue sur les répercussions de la présence de la femme dans le monde du travail, sur la cohésion ainsi que l’équilibre psychosociologique de la famille

American Psychological Association (APA)

عوفي، مصطفى. 2003. خروج المرأة إلى ميدان العمل و أثره على التماسك الأسري. مجلة العلوم الإنسانية،مج. 2003، ع. 19، ص ص. 131-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445553

Modern Language Association (MLA)

عوفي، مصطفى. خروج المرأة إلى ميدان العمل و أثره على التماسك الأسري. مجلة العلوم الإنسانية ع. 19 (حزيران 2003)، ص ص. 131-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445553

American Medical Association (AMA)

عوفي، مصطفى. خروج المرأة إلى ميدان العمل و أثره على التماسك الأسري. مجلة العلوم الإنسانية. 2003. مج. 2003، ع. 19، ص ص. 131-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445553

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 149-150

Record ID

BIM-445553