الاستخدام الأمثل لوسائل القياس و التقويم و دورهما في ضمان جودة مخرجات التعليم الجامعي

العناوين الأخرى

Optimal use of the means of measurement and evaluation and its role in ensuring the quality of the output of university education

المؤلف

كيلانو، طلال فرج يوسف

المصدر

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الأول المنعقد في رحاب جامعة الزرقاء / الأردن خلال الفترة 10-12 / 5 / 2011 م

الناشر

جامعة الزرقاء الأهلية عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2011-05-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

37

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص العربي

إن أهمية البحث الحالي تتجلى في أن لدينا متسعا من الأهداف التعليمية لا بد أن تأخذ دورها في التنفيذ و في توقيت التطوير و الاستخدام الأمثل لها، و أحد هذه الأهداف الذي يجب أن يأخذ دوره في التعليم الجامعي هو تطبيق وسائل القياس و التقويم (الإمتحانات) و استخدامها في تجويد مخرجات التعليم الجامعي، ذلك يتطلب إلقاء الضوء عليها و توقيت تطويرها لأنها سوف تساهم في التغيير المنشود و الذي نتوقعه إذا ما تم ذلك الاستخدام بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من قبل التدريسيين في أقسام الكليات المختلفة مع مراعاة ضرورة اللجوء إلى توطين هذه المعرفة القديمة الجديدة في نفوس القائمين على إدارة التعليم الجامعي حتى لا يكون ذلك في نظرهم ترف تربوي لا فائدة منه و تتغلب سياقات العمل التقليدية و التي في غالبيتها تعاني من مؤشرات القدم و الرتابة و يتغلب بذلك الطبع على التطبع.

و سيركز البحث الحالي على تطوير الامتحانات كأحد الأهداف التي ما زالت تلعب دورا هاما في العمل التربوي و الوسيلة الأكثر انتشارا، و للأهمية البالغة لها لا بد أن تحظى بمكانة بارزة في الاستخدام، لأنها وسيلة تشخيص و وقاية و علاج تساعدنا على وضوح الرؤية التي يعبر عنها المنهج الدراسي و الوسائل و الأنشطة المصاحبة له، و إن تطوير الإمتحانات و نقل هذه المهارة إلى العاملين في التعليم الجامعي و المساهمة في تحسين و تحديث الرؤية الخاصة بهم حول هذا الموضوع الحيوي و حثهم على أن يكون مشروع الإمتحانات لديهم من أهم المشاريع التي تقودهم إلى النجاح في عملية التعليم و نقل خبرات المنهج الدراسي إلى المستفيدين منه.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-445862

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

كيلانو، طلال فرج يوسف. 2011-05-31. الاستخدام الأمثل لوسائل القياس و التقويم و دورهما في ضمان جودة مخرجات التعليم الجامعي. . ، ص ص. 1-37.جامعة الزرقاء الأهلية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445862

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

كيلانو، طلال فرج يوسف. الاستخدام الأمثل لوسائل القياس و التقويم و دورهما في ضمان جودة مخرجات التعليم الجامعي. . جامعة الزرقاء الأهلية. 2011-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445862

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

كيلانو، طلال فرج يوسف. الاستخدام الأمثل لوسائل القياس و التقويم و دورهما في ضمان جودة مخرجات التعليم الجامعي. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445862