معوقات التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطيني من وجهة نظر عمداء دوائر التخطيط في جامعات قطاع غزة

Other Title(s)

Obstacles of strategic planning in the Palestinian higher education institutions from the viewpoint of community planning deans at the universities of Gaza strip

Joint Authors

مشتهى، صبري ماهر صبري
شبات، جلال إسماعيل عوض

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الأول المنعقد في رحاب جامعة الزرقاء / الأردن خلال الفترة 10-12 / 5 / 2011 م

Publisher

Zarka Private University Dcanship of Scientific Research

Publication Date

2011-05-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

16

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

تهدف هذه الدراسة للتعرف على معوقات التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة و ذلك من وجهة نظر عمداء دوائر التخطيط و الجودة فيها، للوصول الى نتائج و توصيات تساهم في تطوير واقعها الأكاديمي.

و لقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في دراسة الظاهرة، و اعتمدا في جمع البيانات على المصادر الثانوية مثل الكتب و المجلات و الدراسات، بالإضافة الى المصادر الأولية من خلال تصميم نموذج أسئلة للمقابلات أعدت خصيصا لهذه الدراسة، و قد تمثلت عينة الدراسة في ثلاث جامعات فلسطينية (انظر ملحق رقم -1-) من خلال عمداء الجودة و التخطيط فيها.

و لقد استخدم لباحثان ستة عوامل للتعرف على معوقات التخطيط الاستراتيجي في تلك المؤسسات( 1- وضوح رؤية و رسالة الجامعة للعاملين 2- مدى تبني الإدارة العليا للتخطيط الاستراتيجي 3- مدى توفر الموارد و الإمكانات 4- ثقافة المشاركة بين العاملين 5- تأثير البيئة الداخلية و الخارجية 6- توفر معايير واضحة للقياس ).

و قد توصلت الدراسة للعديد من النتائج منها: هناك وعي كامل لدي الإدارة العليا بالجامعات الثلاثة لأهمية عملية التخطيط الاستراتيجي كما أن هناك نوايا و خطوات من قبل الإدارة العليا لدعم الخطط الإستراتيجية في الجامعات و الإشراف عليها بشكل مباشر.

و يشكل الضغط الخارجي على الجامعات تحديا كبيرا للتخطيط الاستراتيجي، فيها أما على مستوي البنية الداخلية للجامعات و إن هناك سعي للحد من ضغط البيئة الداخلية في الجامعات الثلاثة، حيث تتميز الجامعة الإسلامية علي وجه الخصوص بالعمل علي التجاوز و الحد قدر المستطاع من ذلك الضغط من خلال تحليل الواقع الداخلي المسبق و وضع برامج لمواجهة ذلك.

و من أهم التوصيات التي تم التوصل إليها : ضرورة تخصيص جزء من موازنة وزارة التعليم العالي في السلطة الوطنية الفلسطينية لدعم و سد الاحتياجات اللازمة للتخطيط الاستراتيجي في الجامعات و تشكيل لجان داخلية في الجامعات للبحث عن موارد مالية من الخارج لخصوصية الواقع الفلسطيني، ضرورة تصميم برامج خاصة من قبل الإدارة العليا و لجان الجودة و التخطيط تهدف إلى تعزيز المشاركة في تحقيق الأهداف الإستراتيجية في الجامعة من خلال توضيح تلك الأهداف و إبراز أهميتها و مردودها على الأهداف الشخصية للعاملين.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-445916

American Psychological Association (APA)

مشتهى، صبري ماهر صبري وشبات، جلال إسماعيل عوض. 2011-05-31. معوقات التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطيني من وجهة نظر عمداء دوائر التخطيط في جامعات قطاع غزة. . ، ص ص. 1-16.جامعة الزرقاء الأهلية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445916

Modern Language Association (MLA)

مشتهى، صبري ماهر صبري وشبات، جلال إسماعيل عوض. معوقات التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطيني من وجهة نظر عمداء دوائر التخطيط في جامعات قطاع غزة. . جامعة الزرقاء الأهلية. 2011-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445916

American Medical Association (AMA)

مشتهى، صبري ماهر صبري وشبات، جلال إسماعيل عوض. معوقات التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطيني من وجهة نظر عمداء دوائر التخطيط في جامعات قطاع غزة. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445916