نوعية العنصر البشري و دوره في جودة التعليم العالي

Other Title(s)

Quality of the human resources and its role in quality of higher education

Joint Authors

مطر، محمد عطية
نور، عبد الناصر إبراهيم حافظ
الحاج حسن، محمد

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الأول المنعقد في رحاب جامعة الزرقاء / الأردن خلال الفترة 10-12 / 5 / 2011 م

Publisher

Zarka Private University Dcanship of Scientific Research

Publication Date

2011-05-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

20

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

تتطلب عملية بناء المجتمعات الحديثة الاهتمام بالبناء المعرفي لها، و يعد التعليم من أهم ركائز هذا البناء المعرفي، و من الضروري إعطاء موضوع الجودة و النوعية في ذلك أهمية كبيرة، و توظيف الجهود و الطاقات لتحقيق النقلة النوعية المطلوبة، و تعد عملية تحقيق الجودة و ضبطها و حسن إدارتها مطلبا ملحا و ضرورة عملية، و على المعنيين في قطاع التعليم العالي وضع الخطط التي تضمن تحقيق هذه الجودة و تضمن ضبطها و حسن إدراتها، و وضع آليات و توفير مستلزمات تنفيذ هذه الخطط، و القيام بإجراء التعديلات عليها كلما لزم الامر، و من المهم قياس الأداء في تنفيذ الخطط الموضوعة لتحقيق الجودة المطلوبة، و اعتماد أدوات قياس مناسبة لذلك.

إن مكونات أنشطة التعليم العالي و الأداء الجامعي عديدة، و لعل أهمها على الإطلاق هو العنصر البشري بمختلف أطيافه، سواء العامل مباشرة في العملية التعليمية و التعلمية و البحثية، أو المؤثر عليها من مختلف الأطراف، و إن الإهتمام بتحقيق الجودة و النوعية في جميع مكونات العنصر البشري بمختلف أصنافه، سيفضي إلى تحسين الأداء الجامعي و تحقيق الجودة و النوعية في التعليم العالي المنشود.

نتطرق في هذا البحث إلى مفهوم الجودة في التعليم العالي بشكل مختصر، و نلقي الضوء على أهم مكونات العنصر البشري المؤثرة في التعليمم العالي التي تتضافر مع بعضها إن صلحت لتحقيق الجودة و النوعية في منتج التعليم العالي الأساس ألا و هو الخريج، ثم نركز بعد ذلك على أهمها و أكثرها التصاقا بموضوعنا، ألا و هي الطالب و عضو هيئة التدريس و الخريج، و نختم البحث باقتراح عدد من الاستنتاجات و التوصيات.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-446331

American Psychological Association (APA)

الحاج حسن، محمد ومطر، محمد عطية ونور، عبد الناصر إبراهيم حافظ. 2011-05-31. نوعية العنصر البشري و دوره في جودة التعليم العالي. . ، ص ص. 1-20.جامعة الزرقاء الأهلية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-446331

Modern Language Association (MLA)

الحاج حسن، محمد....[و آخرون]. نوعية العنصر البشري و دوره في جودة التعليم العالي. . جامعة الزرقاء الأهلية. 2011-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-446331

American Medical Association (AMA)

الحاج حسن، محمد ومطر، محمد عطية ونور، عبد الناصر إبراهيم حافظ. نوعية العنصر البشري و دوره في جودة التعليم العالي. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-446331