تصور مقترح لتطوير معايير لإدارة الجودة و ضمانها في الجامعات الأردنية في ضوء تقنيات التعلم الإلكتروني

Joint Authors

بدح، أحمد محمد أحمد
الصرايرة، خالد أحمد سلامة

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الأول المنعقد في رحاب جامعة الزرقاء / الأردن خلال الفترة 10-12 / 5 / 2011 م

Publisher

Zarka Private University Dcanship of Scientific Research

Publication Date

2011-05-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

28

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences
Information Technology and Computer Science

Topics

Arabic Abstract

يهدف البحث إلى تطوير معايير لإدارة الجودة و ضمانها في الجامعات الأردنية في ضوء تقنيات التعلم الإلكتروني.

و لتحقيق هذا الهدف، اعتمد الباحثان الأسلوب التحليلي التركيبي النظري، كسب يل للتعرف على مفهوم إدارة الجود ة و ضمانها، من اجل رسم إطار عام لتطوير معايير لإدارة الجود ة و ضمانها في الجامعات الأردنية في ضوء تقنيات التعلم الإلكتروني، يوضح فيه كيف يمكن للإدارة الجامعية أن تنتفع بهذا النهج الإداري الحديث، كمدخل من مداخل إصلاح الإدارة التعليمية و تطويرها.

و قد تكونت المعايير من عدة مجالات هي: القيادة، رؤية و رسالة الجامعة، الثقافة التنظيمية للجامعات، أعضاء هيئة التدريس، البرامج و المناهج الدراسية، إدارة ا لموارد البشرية و المادية، البحث العلمي، و خدمة المجتمع، الطلبة) في ظل استخدام تقنيات التعلم الإلكتروني من خلال تقويم تلك المجالات ضمن مقاييس نوعية لضمان الجودة فيها .و في ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحثان بقيام الجامعات الأردنية بتفعيل نظام الجودة و ضمانها و الشروع في تطبيقه فعليًا من خلال العمل على تنمية القيم و الاتجاهات لبناء ثقافة تنظيمية راسخة، لتأكيد الجودة و عمليات تنفيذها لدى جميع العاملين بالجامعات، و من ابرز تلك القيم: التعاون، العمل بروح الفريق، المحافظة على الوقت، و الرغبة في الابتكار و التجديد، و التحسين المستمر و التي تعكس مدى الاهتمام بالجودة و ضمانها، و ذلك من خلال إنشاء مراكز تدريبية خاصة لإدارة الجودة و ضمانها في الجامعات تعمل على تصميم و تنفيذ برامج تدريبية بشكل دائم و مستمر للكوادر الأكاديمية و الإدارية فيها تركز على تحقيق مستوى جودة عالٍ في أداء العمل الجماعي، كذلك العمل على توفير شبكة من الحواسيب الإلكترونية مرتبطة مع بعضها البعض، تحتوي على قاعدة معلومات تخزن فيها كافة الحقائق و البيانات، و الإحصاءات المتعلقة بكافة إدارة العمليات في الجامعة، إضافة إلى تدعيم الثقافة الإلكترونية لدى العاملين فيها و ذلك للحصول على المعلومات المتنوعة و الحديثة في مختلف مجالات الحياة، و خاصة مجال التعليم و التدريس و البحث العلمي، و لهذا أصبح استثمار تلك المعلومات المحسوبة من هذه الثقافة الإلكترونية في التعليم العالي أمر ضروري و خاصة أن هذه الثقافة تتسم بحداثة معلوماتها و سهولة الحصول عليها و بالتالي الاستفادة منها في النشاطات التدريسية و البحثية و التعليمية و خدمة المجتمع، مما يساعد على رفع وتيرة العمل و مستوى جودته في الجامعة و تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي فيها.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-514044

American Psychological Association (APA)

بدح، أحمد محمد أحمد والصرايرة، خالد أحمد سلامة. 2011-05-31. تصور مقترح لتطوير معايير لإدارة الجودة و ضمانها في الجامعات الأردنية في ضوء تقنيات التعلم الإلكتروني. . ، ص ص. 1-28.جامعة الزرقاء الأهلية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514044

Modern Language Association (MLA)

بدح، أحمد محمد أحمد والصرايرة، خالد أحمد سلامة. تصور مقترح لتطوير معايير لإدارة الجودة و ضمانها في الجامعات الأردنية في ضوء تقنيات التعلم الإلكتروني. . جامعة الزرقاء الأهلية. 2011-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514044

American Medical Association (AMA)

بدح، أحمد محمد أحمد والصرايرة، خالد أحمد سلامة. تصور مقترح لتطوير معايير لإدارة الجودة و ضمانها في الجامعات الأردنية في ضوء تقنيات التعلم الإلكتروني. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514044