نحو استراتيجية فاعلة لضمان الجودة في البحث العلمي بالوطن العربي

Other Title(s)

Towards an effective strategy for quality assurance in scientific research

Author

الطائي، محمد عبد حسين

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الأول المنعقد في رحاب جامعة الزرقاء / الأردن خلال الفترة 10-12 / 5 / 2011 م

Publisher

Zarka Private University Dcanship of Scientific Research

Publication Date

2011-05-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

19

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

-يزخر أرشيف المكتبة الإدارية بعامة و الجودة الشاملة بخاصة على المستويين العالمي و العربي بالعديد من المساهمات المعرفية الجادة التي وفرت إطارا شاملا وفعالا لتحليل و تقييم جوانب عدة من حالة المنظمات ضمن ما يصطلح عليه "إدارة الجودة الشاملة" الذي يساعد إدارات المنظمات لتقييم أداء الجوانب ذات الأهمية في تلك المنظمات.

و فيما يتعلق بجهود البحث العلمي فانه مما لاشك فيه أن نظام العلم "science system " أصبح أكثر تعقيدا و أكثر حاجة لجهود الباحثين على مدى العقود الماضية.

بخاصة في ظل التأثير المتزايد للصناعة و الحكومة و المجتمع ككل.، و انعكس هذا التطور على النظم المعتمدة في إعداد البحوث و تقييمها، سواء تعلق الأمر بالباحث الفرد أو المجموعات البحثية و المشاريع البحثية، و أيضا النظام ككل.

لقد زادت أهمية تقييم الأداء في مختلف مناحي الحياة و البحث العلمي ليست استثناء، سواء في الوطن العربي أو في بلدان العالم الأخرى.

و هذا ينطبق على النظام ككل ? و خصوصا الأساليب التي يتم استخدامها للتأثير فيه، كما ينطبق على التعليم العالي الفردي والمؤسسات البحثية.

و من ثم ليس من المستغرب أنه عندما ينظر المرء إلى مسألة التقييم و ضمان الجودة يواجه مباشرة السؤال ما إذا كان هذا النظام جيدا بما فيه الكغاية، وإذا كانت عملية إعداد البحوث و إجراء التقييم لها يتم بشكل كفء و فاعل كما يجب أن يكون.

و تمثل هذه الأسئلة الأثارات البحثية الأساسية لهذه الدراسة، و تأتي هذه الدراسة بوصفها محاولة لتوفير فكرة سليمة عن طبيعة نظام البحث العلمي المعتمد حاليا في الوطن العربي لضمان جودة البحوث العلمية، إذ حللت الدراسة الطريقة التي يتم بها إعداد البحوث العلمية و الأكاديمية و تقييمها في الوطن العربي، مستندة في عملها جزئيا على دراسة الأطر المفاهيمية ذات العلاقة بموضوع الدراسة، و جزئيا على التجربة الشخصية الخاصة للباحث الى جانب المسح الذي تم إجراؤه .

و توصلت الدراسة إلى استنتاج مفاده أن نظام البحث العلمي الحالي يعاني من العديد من نقاط الضعف في بعديه الرئيسين و هما إعداد البحث العلمي و تقييمه من أهمها الخلل الكبير في سياسات التعليم العالي، زيادة درجة تعقيد ضمان الجودة، إساءة تفسير طبيعة العلاقة المركبة بين منظومة البحث العلمي و عملية صنع القرار السياسي، الدور المثبط للقطاع الخاص، و وجود الكثير من التقييمات غير الموحدة و المتداخلة جزئيا.

و ضعف المرونة اللازمة للحكم على نوعية مختلفة من التخصصات و التطورات الحاصلة فيها في إطار تجسيد الإنصاف و العدالة.

و توصي الدراسة باعتماد مجموعة من التدابير الضرورية لتحسين نظام التقييم منها.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-514075

American Psychological Association (APA)

الطائي، محمد عبد حسين. 2011-05-31. نحو استراتيجية فاعلة لضمان الجودة في البحث العلمي بالوطن العربي. . .جامعة الزرقاء الأهلية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514075

Modern Language Association (MLA)

الطائي، محمد عبد حسين. نحو استراتيجية فاعلة لضمان الجودة في البحث العلمي بالوطن العربي. . جامعة الزرقاء الأهلية. 2011-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514075

American Medical Association (AMA)

الطائي، محمد عبد حسين. نحو استراتيجية فاعلة لضمان الجودة في البحث العلمي بالوطن العربي. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514075