نحو استراتيجية لضمان جودة التعليم العالي في الجزائر : تقويم نماذج و خبرات معاصرة في ضمان جودة التعليم الجامعي : تقويم خبرات عربية

Joint Authors

ابن فرج، زوينة
نوي، نبيلة

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الرابع المنعقد في رحاب جامعة الزرقاء / الأردن خلال الفترة 1-3 / 4 / 2014

Publisher

Zarka Private University Dcanship of Scientific Research

Publication Date

2014-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

11

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

تعاني مؤسسات التعليم العالي في الدول النامية من تحديات مرتبطة بتدني نوعية مخرجاتها و عدم ملاءمتها لاحتياجات سوق العمل و خطط التنمية، و نتيجة لذلك فقد سعت الكثير من الحكومات إلى إصلاح مؤسسات التعليم العالي و تجويد مخرجاتها و ضمان الجودة التي تضمن من خلالها توطيد ثقتها ببرامجها التعليمية و ملاءمة مخرجاتها مع متطلبات المجتمع و سوق العمل.

و بالنسبة للجزائر أصبح إنشاء نظام لضمان جودة التعليم العالي ضرورة حتمية لمواجهة مختلف التحديات التي تعرفها الجامعة الجزائرية.

و في هذا الإطار طبقت الجامعات الجزائرية منذ سنة 2004 – 2005 نظام LMD الذي يقوم على فلسفة التقويم و التحسين المستمر و الجودة و الحركية و الشهادات المعترف بها عالميا، هذا بعد الإختلالات الكثيرة التي عرفها النظام الكلاسيكي.

و عليه سوف نتطرق من خلال هذه الورقة البحثية إلى : • مفهوم ضمان الجودة في التعليم العالي.

• أهداف تطبيق نظام ضمان جودة التعليم العالي.

• تشخيص وضعية التعليم العالي في الجزائر قبل الإصلاح.

• مبررات الإصلاح و البحث عن الجودة.

• المحاور الأساسية لعملية الإصلاح.

• الهيكلية الجديدة للتعليم العالي كمدخل لتحقيق جودة التعليم العالي.

• قطاع التعليم العالي في الجزائر بعد الإصلاح.

• وقفة نقدية للإصلاحات.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-514510

American Psychological Association (APA)

ابن فرج، زوينة ونوي، نبيلة. 2014-04-30. نحو استراتيجية لضمان جودة التعليم العالي في الجزائر : تقويم نماذج و خبرات معاصرة في ضمان جودة التعليم الجامعي : تقويم خبرات عربية. . ، ص ص. 474-484.جامعة الزرقاء الأهلية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514510

Modern Language Association (MLA)

ابن فرج، زوينة ونوي، نبيلة. نحو استراتيجية لضمان جودة التعليم العالي في الجزائر : تقويم نماذج و خبرات معاصرة في ضمان جودة التعليم الجامعي : تقويم خبرات عربية. . جامعة الزرقاء الأهلية. 2014-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514510

American Medical Association (AMA)

ابن فرج، زوينة ونوي، نبيلة. نحو استراتيجية لضمان جودة التعليم العالي في الجزائر : تقويم نماذج و خبرات معاصرة في ضمان جودة التعليم الجامعي : تقويم خبرات عربية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514510