درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين من وجهة نظر العاملين : دراسة تطبيقية

Joint Authors

نور، عبد الناصر إبراهيم حافظ
الزامل، أحمد محمود أحمد
دلبح، إياد يوسف
الشرباتي، عبد العزيز أحمد

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الرابع المنعقد في رحاب جامعة الزرقاء / الأردن خلال الفترة 1-3 / 4 / 2014

Publisher

Zarka Private University Dcanship of Scientific Research

Publication Date

2014-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

14

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى قياس درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعة العربية الأمريكية من وجهة نظر العاملين فيها، و التعرف على علاقة متغيرات الجنس، الخبرة، المسمى الوظيفي، الدرجة العلمية، نوع الكلية على درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي، و لتحقق هدف الدراسة، تم استخدام الاستبانة للحصول على البيانات بعد أن تم التأكد من صدقها و ثباتها، و توزيعها على عينة طبقية عشوائية تتكون من 55 عاملا في الجامعة العربية الأمريكية.

و كان من أهم نتائج الدراسة أن معظم أبعاد التخطيط الاستراتيجي جاءت منخفضة، ما عدا بعد التوجه الاستراتيجي جاء متوسط، مما يدل على ضعف التخطيط الإستراتيجي لدى الجامعة.

كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعة العربية الأمريكية من وجهة نظر العاملين فيها، وفق متغيرات الجنس، و الخبرة، و المسمى الوظيفي، و الدرجة العلمية، و نوع الكلية، و كان من أهم التوصيات ضرورة إتاحة الفرصة لجميع العاملين في الجامعة، للمساهمة في عملية التخطيط الاستراتيجي، و تشجيع المجتمع المحلي على المشاركة في عملية التخطيط الإستراتيجي، بصفته شريكا.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-514542

American Psychological Association (APA)

دلبح، إياد يوسف والشرباتي، عبد العزيز أحمد ونور، عبد الناصر إبراهيم حافظ والزامل، أحمد محمود أحمد. 2014-04-30. درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين من وجهة نظر العاملين : دراسة تطبيقية. . ، ص ص. 306-319.جامعة الزرقاء الأهلية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514542

Modern Language Association (MLA)

دلبح، إياد يوسف....[و آخرون]. درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين من وجهة نظر العاملين : دراسة تطبيقية. . جامعة الزرقاء الأهلية. 2014-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514542

American Medical Association (AMA)

دلبح، إياد يوسف والشرباتي، عبد العزيز أحمد ونور، عبد الناصر إبراهيم حافظ والزامل، أحمد محمود أحمد. درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين من وجهة نظر العاملين : دراسة تطبيقية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514542