تطوير برنامج تعليمي للنحو العربي في ضوء المعايير المعاصرة للمناهج و اختبار أثره في تنمية المفاهيم النحوية و مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة الجامعات الأردنية

Other Title(s)

Developing an teaching program for Arabic syntax in the light of contemporary curricula standards and testing its effect on the development of syntactic concepts and inferential thinking skills among Jordanian University Students

Dissertant

الهويمل، عمر عبد الرزاق عمر

Thesis advisor

الهاشمي، عبد الرحمن عبد علي

Comitee Members

مقدادي، محمد فخري
أبو جاموس، عبد الكريم محمود
الجاردي، عدنان يوسف

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير برنامج للنحو العربي في ضوء المعايير المعاصرة للمناهج و اختبار أثره في تنمية المفاهيم النحوية و مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة الجامعات الأردنية، و قد سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة آلاتية : 1-ما المعايير المعاصرة للمناهج لتطوير البرامج التعليمية ؟ 2 - ما درجة توافر المعايير المعاصرة للمناهج في مساق النحو العربي ؟ 3-ما مكونات البرنامج التعليمي المطور للنحو العربي ؟ 4-ما أثر البرنامج التعليمي المطور للنحو العربي في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلبة قسم اللغة العربية في جامعة مؤتة ؟ 5-ما أثر البرنامج التعليمي المطور للنحو العربي في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي (الاستنباط، و الاستقراء، و الاستنتاج) لدى طلبة قسم اللغة العربية بجامعة مؤتة ؟ 6-هل هناك اختلاف في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلبة قسم اللغة العربية في جامعة مؤتة يعزى للتفاعل بين البرنامج التعليمي و الجنس ؟ 7- هل هناك اختلاف في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة قسم اللغة العربية في جامعة مؤتة يعزى للتفاعل بين البرنامج التعليمي و الجنس ؟ اعتمدت هذه الدراسة منهجين للإجابة عن هذه الأسئلة : الأول المنهج الوصفي : للإجابة عن الأسئلة : الأول و الثاني و الثالث.

و الثاني المنهج شبه التجريبي : للإجابة عن الأسئلة : الرابع و الخامس و السادس و السابع.

تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المسجلين لمساق نحو 1 في جامعة مؤتة، و اختيرت شعبتان دراسيتان، عدت الشعبة الأولى عشوائيا مجموعة تجريبية و كان عدد أفرادها (58) طالبا و طالبة، و الشعبة الثانية مجموعة ضابطة و كان عدد أفرادها (53) طالبا و طالبة، و لتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث اختبارين : الأول في المفاهيم النحوية، و الثاني في مهارات التفكير الاستدلالي.

و أعد أيضا قائمة بالمعايير المعاصرة اشتقها من الاتجاهات المعاصرة و المعايير العالمية، و طور مكونات البرنامج التعليمي في ضوئها على شكل استبانة، لمعرفة درجة توافر المعايير المعاصرة في تدريس النحو العربي.

و بعد التثبت من صدقها و ثباتها طبقها على عينة من مدرسي النحو العربي في الجامعات الرسمية، و كان عددهم (29) مدرسا استجاب منهم (24) مدرسا، ثم حسبت المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة، لتحديد الفقرات التي درجة توافرها ضعيفة لتضمينها في البرنامج المطور، ثم طور الباحث برنامجا للنحو العربي.

بعد تنفيذ البرنامج و إجراء الاختبارين البعديين استخرجت النتائج من خلال احتساب المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لأداء أفراد الدراسة، و استخدام تحليل التباين الثنائي، إذ كشفت النتائج عن عدم مراعاة البرنامج القائم للمعايير المعاصرة.

فقد جاءت استجابات المدرسين على الفقرات المرتبطة بالمعايير متدنية، و أظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء أفراد المجموعة التجريبية، و أداء أفراد المجموعة الضابطة على الاختبار البعدي في المفاهيم النحوية، تعزى لأثر البرنامج التعليمي المطور، لصالح المجموعة التجريبية.

و أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء أفراد المجموعة التجريبية، و أداء أفراد المجموعة الضابطة على الاختبار البعدي في التفكير الاستدلالي، تعزى لأثر البرنامج التعليمي المطور لصالح المجموعة التجريبية، و على كل مهارة من المهارات الثلاث.

و كشفت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، تعزى لأثر تفاعل البرنامج و الجنس على اختبار المفاهيم النحوية، و على اختبار التفكير الاستدلالي.

و في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة أوصى الباحث بالإفادة من البرنامج الحالي المطور في الجامعات الأردنية الرسمية و الخاصة، و تطوير برامج تعليمية أخرى في مساقات اللغة العربية جميعها في ضوء المعايير المعاصرة.

Main Subjects

Educational Sciences
Arabic language and Literature

Topics

No. of Pages

286

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و مشكلتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الهويمل، عمر عبد الرزاق عمر. (2006). تطوير برنامج تعليمي للنحو العربي في ضوء المعايير المعاصرة للمناهج و اختبار أثره في تنمية المفاهيم النحوية و مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة الجامعات الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515275

Modern Language Association (MLA)

الهويمل، عمر عبد الرزاق عمر. تطوير برنامج تعليمي للنحو العربي في ضوء المعايير المعاصرة للمناهج و اختبار أثره في تنمية المفاهيم النحوية و مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة الجامعات الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515275

American Medical Association (AMA)

الهويمل، عمر عبد الرزاق عمر. (2006). تطوير برنامج تعليمي للنحو العربي في ضوء المعايير المعاصرة للمناهج و اختبار أثره في تنمية المفاهيم النحوية و مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة الجامعات الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515275

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-515275