أثر استخدام برنامج قائم على الألعاب اللغوية في تنمية الأنماط اللغوية و مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الرابع الأساسي في الأردن

Other Title(s)

The effect of using a program based on language games in development structure and skills of oral expression at the students of basic fourth grade in Jordan

Dissertant

الصويركي، محمد علي حسن

Thesis advisor

الدليمي، طه أحمد

Comitee Members

أبو زينة، فريد كامل
الهاشمي، عبد الرحمن عبد علي
نصر، حمدان علي حمدان

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2004

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام برنامج قائم على الألعاب اللغوية في تنمية الأنماط اللغوية و مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الرابع الأساسي في الأردن.

و للوقوف على مدى تنمية الألعاب اللغوية للأنماط اللغوية، و مهارات التعبير الشفوي، و للتحقق من ذلك سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية : أولا : ما أثر استخدام برنامج قائم على الألعاب اللغوية في اكتساب الأنماط اللغوية لدى طلاب الصف الرابع الأساسي ؟ ثانيا : ما أثر استخدام برنامج قائم على الألعاب اللغوية في اكتساب مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الرابع الأساسي ؟ ثالثا : ما العلاقة بين اكتساب الأنماط اللغوية و مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الرابع الأساسي و ما مقدار هذه العلاقة ؟ و عملت الدراسة على اختبار الفرضيات الآتية : أولا : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في اكتساب الأنماط اللغوية لدى طلاب الصف الرابع الأساسي تعزى إلى طريقة التدريس.

ثانيا : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في اكتساب مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الرابع الأساسي تعزى إلى طريقة التدريس.

ثالثا : لا يوجد ارتباط دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين اكتساب الأنماط اللغوية و مهارات التعبير الشفوي لدى الطلبة.

اختار الباحث عشوائيا إحدى المدارس الأساسية الحكومية التابعة لمديرية التربية و التعليم لمنطقة إربد الأولى، و قد وقع الاختيار على مدرسة عمر المختار الأساسية للبنين.

و اختار الباحث عشوائيا شعبتين من هذه المدرسة مثلت إحداهما المجموعة التجريبية و فيها (42) طالبا، و مثلت الأخرى المجموعة الضابطة و فيها (42) طالبا.

و تكونت أدوات البحث من البرنامج التدريبي الذي اشتمل على إحدى عشرة لعبة لغوية، و على التدريبات، و النشاطات، و التقويم.

و من اختبار الأنماط اللغوية و تكون من عشرين فقرة من نوع الاختيار من متعدد، و بلغت النهاية القصوى لدرجاته عشرين درجة.

و من معيار تقويم الأداء التعبيري الشفوي الذي اشتمل على خمسة مجالات تضمنت عشرين مهارة، و جعل مقياسه من مائة درجة، و استخرجت مؤشرات الصدق و الثبات لهذه الأدوات.

قام الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فتم تدريسها وفق الطريقة السائدة، كما تم تدريس عينة الدراسة موضوعات التعبير الشفوي المختارة متزامنا مع تطبيق البرنامج التدريبي، و بعد انتهاء فترة التطبيق تم إعادة تطبيق الاختبار( القبلي) على عينة الدراسة، و اختبارهم أيضا على معيار تقويم الأداء التعبيري الشفوي.

و بعد أن تم تسجيل درجاتهم على الاختبارين أجريت لهما التحليل الإحصائي المناسب حيث توصلت الدراسة إلى : 1- وجود فرق دال إحصائيا بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في اكتساب الأنماط اللغوية لصالح المجموعة التجريبية التي درست الأنماط اللغوية بطريقة الألعاب اللغوية.

2- وجود فرق دال إحصائيا بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في اكتساب مهارات التعبير الشفوي لصالح المجموعة التجريبية التي درست الأنماط اللغوية بطريقة الألعاب اللغوية.

3- وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين اكتساب الأنماط اللغوية و مهارات التعبير الشفوي لدى الطلبة.

و في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يأتي : 1- ضرورة تصميم ألعاب لغوية متنوعة لتعليم مادة الأنماط اللغوية المقررة على الصفوف الأربعة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن.

2- عقد دورات تدريبية لمعلمي و معلمات المرحلة الأساسية لاطلاعهم على كيفية تطوير ألعاب خاصة بطلابهم.

3- استخدام الألعاب اللغوية في فروع اللغة العربية الأخرى.

4- إجراء مزيد من البحوث حول الألعاب اللغوية في حلقات التعليم الأخرى.

5- وضع منهجية لتدريس مهارات التعبير الشفوي في دليل المعلم، لمختلف المراحل التعليمية.

Main Subjects

Educational Sciences
Arabic language and Literature

Topics

No. of Pages

227

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : عرض النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الصويركي، محمد علي حسن. (2004). أثر استخدام برنامج قائم على الألعاب اللغوية في تنمية الأنماط اللغوية و مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الرابع الأساسي في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515453

Modern Language Association (MLA)

الصويركي، محمد علي حسن. أثر استخدام برنامج قائم على الألعاب اللغوية في تنمية الأنماط اللغوية و مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الرابع الأساسي في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2004).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515453

American Medical Association (AMA)

الصويركي، محمد علي حسن. (2004). أثر استخدام برنامج قائم على الألعاب اللغوية في تنمية الأنماط اللغوية و مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الرابع الأساسي في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515453

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-515453