العوامل المؤدية إلى تفشي العنف لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظات غزة

العناوين الأخرى

Factors leading to windespread of violence amony secondary school students in Gaza Governorates

المؤلف

العاجز، فؤاد علي مصطفى

المصدر

مجلة الجامعة الإسلامية

العدد

المجلد 10، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2002)، ص ص. 1-46، 46ص.

الناشر

الجامعة الإسلامية-غزة عمادة شؤون البحث العلمي و الدراسات العليا

تاريخ النشر

2002-12-31

دولة النشر

فلسطين (قطاع غزة)

عدد الصفحات

46

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤدية إلى تفشي ظاهرة العنف لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظات غزة ، بالإضافة إلى تسليط الأضواء على الظاهرة و اقتراح الحلول التي قد تساعد في التخفيف أو الحد منها.

و استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لهذا النوع من الدراسات و بلغت عينة الدراسة 198 معلما و معلمة بنسبة قدرها 2,9% من مجتمع الدراسة موزعين على المناطق التعليمية الثلاثة (الشمالية، غزة، خانيونس) و لتحقيق أهداف الدراسة صمم الباحث استبانة مكونة من ثلاثة مجالات هي العوامل الأسرية و العوامل المدرسية، و العوامل التي تعود إلى وسائل الإعلام).

استخدم الباحث النسب المئوية و اختبار "ت" و تحليل التباين الأحادي لمعالجة بيانات الاستبانة، و أشارت نتائج الدراسة إلى أن المجال المتعلق بوسائل الإعلام جاء في المرتبة الأولى من حيث درجة تأثيره على العنف لدى الطلبة بنسبة مئوية قدرها 4,80 % بينما جاء في المرتبة الثانية مجال العوامل الأسرية بنسبة قدرها 5,76 % و جاءت العوامل المدرسية في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية قدرها 5,72 %، كما بينت نتائج الدراسة أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05،) لصالح الذكور، كما أوضحت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01،) و بين طلبة المنطقة الشمالية و منطقة غزة و ذلك لصالح طلبة منطقة غزة التعليمية.

و في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة توجيه الطلبة عند مشاهدة البرامج التلفزيونية، و توجيه الأهل إلى إيجاد جو أسري يسوده العدل و المساواة، و توجيههم إلى طريق التعامل مع الأبناء و تزويدهم بالوسائل التربوية الحديثة، بإضافة إلى تشجيع الطلبة عل ممارسة العادات السلوكية السليمة التي تتلائم مع قوانين المدرسة و أنظمتها.

الملخص EN

Variables leading to Violence among high school students in Gaza GovernorotesThe aim of this study was to identify the variables which lead to Violence among high school students in Gaza Governors, to Shed light on about this phenomena, and to propose some measures to reduce it.

The descriptive analytical method was used in this study, and a sample of 198 high school teachers were selected in a stratified random way to represent the variables of sex and school district.

To collect the needed data a questionnaire was developed which consisted of three domains namely : familial variables, school variables, and media variables.

To analyze the dala T.

test and One Way ANOVA were used.

The results indictated that variables related to media had the greatest effect on violence among high school students with a percentile of 80.4%, followed by the variables related to family with a percentile of 76.5%, and the variables related to school had the least effect on Violence among high school students with a percentile of 72.5%.

The results also revealed that there were statistically significant differences µ = 0.05 in the perceptions of the Sample members due to sex in favor of male teachers.

There also were statistically significant differences in the perceptions of the sample members due to educational district in favor of northern district teachers.

In the light of these results, the researcher proposed the following recommendations.

1- Revaluating the programs and materials, presented by public media and imposing sensorship on violent programs.

2- Directing student to avoide seeing violent programs.

3- Creating a positive atmosphere in the family and using educational methods in guiding children.

4- Developing self-control among high school students.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العاجز، فؤاد علي مصطفى. 2002. العوامل المؤدية إلى تفشي العنف لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية،مج. 10، ع. 2، ص ص. 1-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515533

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العاجز، فؤاد علي مصطفى. العوامل المؤدية إلى تفشي العنف لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية مج. 10، ع. 2 (2002)، ص ص. 1-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515533

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العاجز، فؤاد علي مصطفى. العوامل المؤدية إلى تفشي العنف لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية. 2002. مج. 10، ع. 2، ص ص. 1-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515533

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 43-46

رقم السجل

BIM-515533