الممارسات الإدارية العملية لمدراء شعب ضمان الجودة في جامعة بغداد : تقويم ذاتي

Author

الناصر، علاء حاكم محسن

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الرابع المنعقد في رحاب جامعة الزرقاء / الأردن خلال الفترة 1-3 / 4 / 2014

Publisher

Zarka Private University Dcanship of Scientific Research

Publication Date

2014-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

10

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

إن للسلوكيات و الممارسات الإدارية للمدير أثرا بالغا في تمشية و تسيير العمل الإداري لأي منظمة و خاصة فيما يتعلق بالجودة و تقويم الأداء، باعتبار أن تقويم مثل هذه السلوكيات الإدارية اليومية لمدراء شعب ضمان الجودة و تقويم الأداء في المؤسسات الجامعية هو بمثابة المعيار الذي من خلاله يتم تجاوز الأخطاء و الانحرافات و تعديل المسارات نحو الأفضل.

من هنا جاءت المشكلة البحث في أن هناك قصورا في أداء المدراء تجاه العاملين و المجتمع و أنهم لا يتقنون السلوكيات المناسبة و الملائمة، إذ أن أهمية هذا البحث تتمحور في التطرق إلى مدير شعبة ضمان الجودة و تقويم الأداء و مستوى ممارساته الإدارية أثناء عمله داخل التنظيم و خارجه باعتبار أن هذه العملية تقع ضمن مقومات الجودة و ضمانها.

إذ هدف إلى التعرف على مستوى الممارسات و السلوكيات الإدارية لمدراء شعب ضمان الجودة الذين يمثلون مجتمع البحث و عينته في كليات و معاهد جامعة بغداد للعام الدراسي 2012 – 2013، حيث قام الباحث بتحديد عدد من الممصطلحات و كذلك إلى عرضا نظريا و عدد من الدراسات السابقة فضلا عن إجراءات البحث و بناء الأداء و صدقها و عملية للتطبيق، ثم خرج الباحث بأن مستوى السلوكيات الإدارية كان بدرجة كبيرة و هو مؤشر جيد، ثم وضع عددا من الإستنتاجات و التوصيات و المقترحات المتعلقة بالبحث.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-515640

American Psychological Association (APA)

الناصر، علاء حاكم محسن. 2014-04-30. الممارسات الإدارية العملية لمدراء شعب ضمان الجودة في جامعة بغداد : تقويم ذاتي. . .جامعة الزرقاء الأهلية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515640

Modern Language Association (MLA)

الناصر، علاء حاكم محسن. الممارسات الإدارية العملية لمدراء شعب ضمان الجودة في جامعة بغداد : تقويم ذاتي. . جامعة الزرقاء الأهلية. 2014-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515640

American Medical Association (AMA)

الناصر، علاء حاكم محسن. الممارسات الإدارية العملية لمدراء شعب ضمان الجودة في جامعة بغداد : تقويم ذاتي. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515640