تطوير برنامج تدريبي لتنمية مهارات الرعاية الصحية الأدائية الشاملة لدى العاملين في دور المسنين في الأردن بناءا على الواقع الحالي و تجارب الدول المتقدمة و بيان فاعليته

Other Title(s)

Development of a training program to enhance the comprehensive psychomotor health care performance of nursing home workers in Jordan according to current situation and the experience of developed countries, and an assessment of its effectiveness

Dissertant

سلامة، نجاح محمد محمد

Thesis advisor

الجادري، عدنان حسين

Comitee Members

أبو حلو، يعقوب عبد الله
قطيشات، منيف عبد الرحمن
العاني، رؤوف عبد الرزاق

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير برنامج تدريبي لتنمية مهارات الرعاية الصحية الأدائية الشاملة لدى العاملين في دور المسنين في الأردن، بناءا على الواقع الحالي و تجارب الدول المتقدمة.

ولتحقيق هذا الهدف، أجابت الدراسة عن الأسئلة الآتية : 1.

ما مهارات الرعاية الصحية الأدائية الشاملة الواجب توافرها لدى العاملين في دور المسنين في الأردن ؟ 2.

ما درجة أداء العاملين في دور المسنين لمهارات الرعاية الصحية الأدائية الشاملة ؟ 3.

هل تختلف درجات أداء العاملين لمهارات الرعاية الصحية الأدائية الشاملة وفقا لمتغير الجنس و المؤهل العلمي و سنوات الخبرة ؟ 4.

ما مكونات البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات الرعاية الصحية الأدائية الشاملة لدى العاملين في دور المسنين ؟ 5.

ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية أداء مهارات الرعاية الصحية الأدائية الشاملة لدى العاملين في دور المسنين ؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في مراكز رعاية المسنين في الأردن للقطاعين التطوعي و الخاص، و تكونت عينة الدراسة من (50) عاملا، حيث تم دراسة المجتمع بكامله و ذلك لصغر حجمه على الواقع الميداني.

و لتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة الأدوات الآتية : 1.

بطاقة ملاحظة لقياس أداء العاملين في دور المسنين.

2.

دليل مقابلة العاملين في دور المسنين.

و قد جرى التأكد من صدق و ثبات الأدوات البحثية 3.

برنامجا تدريبيا مقترحا في ضوء الاحتياجات التدريبية للعاملين في دور المسنين.

المعالجات الإحصائية : تم استخدام المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، و اختبار "ت"، و تحليل التباين الأحادي، فضلا عن إجراء اختبار شيفيه للمقارنات البعدية كمعالجات إحصائية لدرجات أداء العاملين لمجالات مهارات الرعاية الصحية الأدائية للأداة ككل، ثم لكل مجال على حدة، و كذلك حسب متغيرات الدراسة.

خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية :  مهارات الرعاية الصحية الأدائية الشاملة الواجب توافرها لدى العاملين في دور المسنين هي (96) مهارة موزعة على سبعة مجالات و هي : النظافة الشخصية، التغذية، إعطاء الأدوية، المعاينة الشاملة، التمريض المنزلي، حماية المسن من الحوادث و الإصابات، و الحركة البدنية للمسن.

 حصول مجال التمريض المنزلي على أدنى متوسط حسابي يقدر بـ (2.90) درجة من أصل (5) درجات، وهذا يعبر عن تدن مستوى أداء العاملين في دور المسنين لمهارات التمريض المنزلي.

 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 =α ) في أداء العاملين لمهارات الرعاية الصحية الأدائية يعزى لمتغير الجنس و سنوات الخبرة.

 وجدت فروق دالة إحصائيا في متوسط درجات أداء العاملين لمهارات الرعاية الصحية الأدائية يعزى لمتغير المؤهل العلمي و لصالح العاملين من حملة تخصص التمريض بكافة مستوياته.

 وجدت فروق دالة إحصائيا في متوسط درجات أداء العاملين لمهارات الرعاية الصحية الأدائية بين القياسين القبلي و البعدي يعزى لأثر البرنامج التدريبي المنفذ من قبل الباحثة.

و في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة، خرجت الباحثة بجملة من التوصيات يؤمل منها الإسهام في تحقيق التنمية المهنية و تطوير أداء العاملين، و تدريبهم في ضوء التوجهات العالمية لتحقيق الصحة للجميع و منها : 1.

بناء و تصميم دورات تدريبية مهنية لإكساب العاملين في دور المسنين الخبرة و المهارة اللازمة لرعاية المسنين رعاية شاملة خاصة بمجالات الرعاية الصحية و التي لم يتضمنها البرنامج التدريبي في هذه الدراسة، مما يترتب عليه وضع سياسات لإعداد وتدريب الكوادر القائمة على رعاية المسنين.

2.

تضمين المناهج الدراسية بموضوعات دراسية خاصة عن الشيخوخة و احتياجاتها، لأن ذلك يحفز الفرد لاختيار مجال رعاية المسنين مهنة مستقبلية له ليستعد لها بالدراسة التخصصية و التدريب المناسب.

3.

الحصول على تخصص في علم التمريض هو شرط أساسي للقبول للعمل في دور المسنين.

Main Subjects

Nursing

Topics

No. of Pages

399

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الاول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

سلامة، نجاح محمد محمد. (2007). تطوير برنامج تدريبي لتنمية مهارات الرعاية الصحية الأدائية الشاملة لدى العاملين في دور المسنين في الأردن بناءا على الواقع الحالي و تجارب الدول المتقدمة و بيان فاعليته. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515777

Modern Language Association (MLA)

سلامة، نجاح محمد محمد. تطوير برنامج تدريبي لتنمية مهارات الرعاية الصحية الأدائية الشاملة لدى العاملين في دور المسنين في الأردن بناءا على الواقع الحالي و تجارب الدول المتقدمة و بيان فاعليته. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515777

American Medical Association (AMA)

سلامة، نجاح محمد محمد. (2007). تطوير برنامج تدريبي لتنمية مهارات الرعاية الصحية الأدائية الشاملة لدى العاملين في دور المسنين في الأردن بناءا على الواقع الحالي و تجارب الدول المتقدمة و بيان فاعليته. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515777

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-515777