مشكلات المراهقين و علاقتها ببعض المتغيرات لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في الكويت

Other Title(s)

Adolescents problems and its relation with some variables in a secondary school sample in Kuwait

Dissertant

الهبيدة، جابر مبارك

Thesis advisor

الخالدي، عطا الله

Comitee Members

أبو عطية، سهام درويش
الداهري، صالح حسن أحمد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم المشكلات النفسية و الأكاديمية و الاجتماعية التي يواجهها الطلبة المراهقون من أبناء المطلقين في الكويت، و هل توجد فروق جوهرية بين درجة متوسطات المشكلات لدى الطلبة المراهقين من أبناء المطلقين و نظرائهم من أبناء غير المطلقين تعزى للطلاق ؟.

و هل تختلف المشكلات لدى الطلبة المراهقين من أبناء المطلقين باختلاف ؛ مدة الانفصال، المكان الذي يعيش فيه المراهق بعد حدوث الطلاق، نمط علاقة الوالدين ببعضهما بعد الانفصال؛ هل هناك علاقة مقطوعة أو غير مقطوعة ؟.

قام الباحث بتطوير استبانه الدراسة (قائمة المشكلات التي تواجه الطلبة في سن المراهقة لأسر مطلقة)، تضمنت ثلاثة مجالات هي : (مجال المشكلات الأكاديمية، و مجال المشكلات الاجتماعية، و مجال المشكلات النفسية).

و تألفت عينة الدراسة من (152) طالبا مراهقا من أبناء المطلقين في محافظة الفروانية في الكويت، و من (348) طالبا مراهقا يعيشون في أسر مكتملة ضمن نفس المحافظة تم اختيارهم عشوائيا.

و أظهرت نتائج الدراسة أن مجالات المشكلات التي يواجهها الطلبة المـراهقون من أبناء المطلقين في الكويت، قد ترتبت تنازليا بحسب حدتها كالآتي : مجال المشكلات النفسية، ثم مجال المشكلات الاجتماعية ثم مجال المشكلات الأكاديمية، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود اختلاف في ترتيب مجالات المشكلات بين أفراد عينة الطلبة المراهقين لأسر كاملة–أبناء غير المطلقين-و عينة الطلبة المـراهقين من أبناء المطلقين في الكويت على مجالات المشكلات.

كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق جوهرية بين متوسطات الدرجات في المجالات الثلاثة الأكاديمي و الاجتماعي و النفسي بين متوسطات أفراد عينة الطلبة أبناء غير المطلقين و عينة الطلبة المـراهقين من أبناء المطلقين في الكويت تعزى للطلاق، و لصالح عينة الطلبة المـراهقين من أبناء المطلقين في الكويت.

كما أظهرت نتائج الدراسة أن ترتيب مجالات المشكلات تنازليا على المجال الاجتماعي متماثلا مع ترتيبها على المجال الأكاديمي، في حين جاء ترتيبها على المجال النفسي مختلفا، فقد جاء ترتيبها تنازليا حسب متوسطاتها على هذا المجال كالآتي : أكثر من سنتين، ثم اقل من سنة، ثم أكثر من سنة-سنتين، كما أظهرت نتائج تحليل التباين الأحادي (ANOVA) انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجالي المشكلات الاجتماعي و النفسي بين متوسطات الطلبة المراهقين لأسر مطلقة على متغير مدة الانفصال، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال المشكلات الأكاديمي بين متوسطات الطلبة المراهقين من أبناء المطلقين في الكويت على متغير مدة الانفصال، و وجد أن قيمة (ف) دالة إحصائيا عند مستوى (µ =0.05) كما أظهرت نتائج الدراسة من خلال اختبار شافيه أن الفروق بين متوسطات الطلبة المراهقين من أبناء المطلقين في الكويت حسب مدة الانفصال على بعد مجال المشكلات الأكاديمي كانت دالة إحصائيا لصالح الطلبة ذوي مدة الانفصال اقل من سنة مقارنة بذوي مدة الانفصال أكثر من سنة إلى سنتين، و دالة إحصائيا لصالح الطلبة ذوي مدة الانفصال أكثر من سنة إلى سنتين مقارنة بذوي مدة الانفصال أكثر من سنتين، كما أظهرت نتائج الدراسة أن وجود اختلاف في ترتيب مجالات المشكلات لجميع عينة الطلبة المراهقين من أبناء المطلقين في الكويت حسب متغير المكان الذي يعيش فيه المراهق بعد حدوث الطلاق.

كما أظهرت نتائج تحليل التباين الأحادي (ANOVA ) أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجالي المشكلات الاجتماعي و النفسي بين متوسطات الطلبة المراهقين من أبناء المطلقين في الكويت على متغير المكان الذي يعيش فيه المراهق بعد حدوث الطلاق، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال المشكلات الأكاديمي بين متوسطات الطلبة المراهقين لأسر مطلقة على متغير المكان الذي يعيش فيه المراهق بعد حدوث الطلاق.

و وجد أن قيمة (ف) دالة إحصائيا عند مستوى (µ =0.05).

كما أظهرت النتائج من خلال اختبار شافيه أن الفروق بين متوسطات الطلبة المراهقين من أبناء المطلقين في الكويت حسب المكان الذي يعيش فيه المراهق بعد حدوث الطلاق على بعد مجال المشكلات الأكاديمي كانت دالة إحصائيا لصالح الطلبة الذين يعيشون مع والدتهم التي لم تتزوج مقارنة بالطلبة الذين تزوجت والدتهم، و كذلك الذين يعيشون مع والدهم الذي تزوج و الذي لم يتزوج، و أيضا مع الذين يعيشون مع آخرين، و دالة إحصائيا لصالح الطلبة الذين يعيشون مع والدتهم التي تزوجت مقارنة بالذين يعيشون مع والدهم الذي تزوج و كذلك مع الطلبة الذين يعيشون مع آخرين.

و دالة إحصائيا لصالح الطلبة الذين يعيشون مع والدهم الذي تزوج مقارنة مع الطلبة الذين يعيشون مع آخرين.

و بناء على ما توصلت إليه نتائج الدراسة أوصت بضرورة وضع برامج إرشادية للأبناء الذين يعانون من انفصال الوالدين من جهة و للحد من انتشار ظاهرة الطلاق من جهة أخرى.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

76

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة–خلفية الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة نتائج الدراسة و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الهبيدة، جابر مبارك. (2006). مشكلات المراهقين و علاقتها ببعض المتغيرات لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515943

Modern Language Association (MLA)

الهبيدة، جابر مبارك. مشكلات المراهقين و علاقتها ببعض المتغيرات لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515943

American Medical Association (AMA)

الهبيدة، جابر مبارك. (2006). مشكلات المراهقين و علاقتها ببعض المتغيرات لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515943

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-515943