التأثيرات المعرفية و الاجتماعية و الجسمية و النفسية لدى أطفال مرضى لوكيميا الدم في الأردن و تطوير برنامج إرشادي لتحسين تلك التأثيرات

Other Title(s)

The cognitive, social, physical and psychological impacts on Jordanian children with leukemia and developing a counselling programme to improve these effects

Dissertant

عبد الله، أيمن يحيى عبد اللطيف

Thesis advisor

الحوامدة، خولة أحمد يحيى

Comitee Members

الخطيب، جمال أحمد
السرور، ناديا هايل
الأعظمي، سعيد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التأثيرات المعرفية و الاجتماعية و الجسمية و النفسية لدى أطفال مرضى لوكيميا الدم (ابيضاض الدم) في الأردن (فئة طلاب المدارس)، و علاقتها بمتغيرات : الجنس، العمر، طول فترة العلاج، مكان الإقامة، مستوى تعليم الوالدين.

و كذلك هدفت الدراسة إلى تطوير برنامج إرشادي لتحسين تلك التأثيرات.

و تم فيها استخدام المنهج الوصفي المسحي في التعرف على التأثيرات المختلفة و علاقتها بالمتغيرات (الجنس، العمر، طول فترة العلاج، مكان الإقامة، مستوى تعليم الوالدين)، و المنهج شبه التجريبي لمعرفة أثر البرنامج العقلاني–الانفعالي الموجه للأمهات في تحسين التأثيرات المختلفة لدى هؤلاء الأطفال.

و قد تألفت عينة الدراسة من (100) طفل مصاب بمرض لوكيميا الدم أعمارهم بين (18-5) سنة يراجعون مركز الحسين للسرطان و الذين سمحت ظروفهم بمقابلتهم و أولياء أمورهم طبق عليهم مقياس التأثيرات المعرفية و الاجتماعية و الجسمية و النفسية، و تم تطبيق دراسة الحالة على (10) أطفال و أولياء أمورهم تم اختيارهم بشكل عشوائي، و تم تطبيق البرنامج العقلاني–الانفعالي على (20) أما من أمهات أطفال مرضى لوكيميا الدم أعمارهم بين (18-5) سنة تم اختيارهن ممن أبدين الاستعداد للمشاركة في هذه الدراسة و مستوى تعليمهن الثانوية العامة فما فوق.

استخدم الباحث في هذه الدراسة مقياس التأثيرات المعرفية و الاجتماعية و الجسمية و النفسية الذي تم بناؤه و يحتوي (4) أبعاد و يتمتع بصدق و ثبات مناسبين لأغراض الدراسة، و قد تم تطبيق المقياس كاختبار قبلي على الأمهات المشاركات في البرنامج ومن ثم إجراء البرنامج، و بعدها تم تعريضهن لنفس الاختبار.

أشارت النتائج أن أهم الأبعاد تأثرا في التأثيرات المختلفة لدى أطفال مرضى لوكيميا الدم هي : الجسمية ثم النفسية ثم المعرفية و أخيرا الاجتماعية، و أن أكثر التأثيرات شيوعا لدى هؤلاء الأطفال هي : الغضب و الانفعال بسرعة، و الضيق، و التغيب و ترك المدرسة، و الملل، و التعب و الإرهاق، و القلق.

و أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05) بين التأثيرات لدى أطفال مرضى لوكيميا الدم تعزى لمتغير : الجنس، أو العمر، أو طول فترة العلاج، أو مكان الإقامة، أو مستوى تعليم الوالدين.

و أكدت الدراسة على أن الأمهات هن الأكثر مرافقة لأطفالهن المرضى، و أن ردة الفعل الأولية للآباء والأمهات هي الصدمة الشديدة، و أن الترابط الأسري بقي بنفس المستوى أو زاد بعد المرض، و ترى جميع الأسر المرض قضاء و قدرا، و أن أهم مشكلة لديهم هي العناية بالأسرة.

أما ردة الفعل الأولية لدى الأطفال فكانت في الغالب الصمت و الانزعاج، و أن جميع الأطفال قد تعرضوا للعلاج الكيماوي و آثاره، و أنهم يشعرون بالعصبية و التوتر، و تنوعت عباراتهم عن الموت و العالم الآخر، و أشاروا إلى تغير علاقاتهم بمن حولهم، و معظمهم لا يجدون الدافعية للذهاب إلى المدرسة و يتغيبون عنها كثيرا و لديهم عدد من المشاكل الدراسية.

كما أشارت نتائج الدراسة أن للبرنامج العقلاني–الانفعالي المطبق من خلال برنامج التوجيه الجمعي لأمهات أطفال مرضى لوكيميا الدم أثرا ذا دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05) في تحسين بعض التأثيرات لدى أطفال مرضى لوكيميا الدم.

و أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بإجراء دراسات عربية مماثلة و علاقتها ببعض المتغيرات الأخرى كنوع العلاج المقدم، و نوع تشخيص اللوكيميا، و ترتيب الطفل المصاب بين أخوته.

و دراسة أفكار هؤلاء الأطفال عن الموت و العالم الآخر، و أخذ وجهة نظر الفريق الطبي في هذه التأثيرات.

و إجراء دراسات مماثلة لأنواع أخرى من السرطان لدى الأطفال.

Main Subjects

Psychology
Medicine

Topics

No. of Pages

174

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

عبد الله، أيمن يحيى عبد اللطيف. (2006). التأثيرات المعرفية و الاجتماعية و الجسمية و النفسية لدى أطفال مرضى لوكيميا الدم في الأردن و تطوير برنامج إرشادي لتحسين تلك التأثيرات. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-516017

Modern Language Association (MLA)

عبد الله، أيمن يحيى عبد اللطيف. التأثيرات المعرفية و الاجتماعية و الجسمية و النفسية لدى أطفال مرضى لوكيميا الدم في الأردن و تطوير برنامج إرشادي لتحسين تلك التأثيرات. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-516017

American Medical Association (AMA)

عبد الله، أيمن يحيى عبد اللطيف. (2006). التأثيرات المعرفية و الاجتماعية و الجسمية و النفسية لدى أطفال مرضى لوكيميا الدم في الأردن و تطوير برنامج إرشادي لتحسين تلك التأثيرات. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-516017

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-516017