مفهوم التوثيق في العمارة : دراسة توثيقية لعمارة الأجانب في مدينة البصرة

Other Title(s)

Documentation concept in architecture : documentation and analytic study of foreigner’s architecture in basra city

Joint Authors

ماركرين، أرمين سركيس خسروف
خليل إبراهيم علي

Source

مجلة الهندسة والتكنولوجيا

Issue

Vol. 32, Issue 11A (30 Nov. 2014), pp.377-392, 16 p.

Publisher

University of Technology

Publication Date

2014-11-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

16

Main Subjects

Architecture Engineering

Topics

Abstract AR

هنالك مباني لها قيمه معمارية مميزة تتعرض للاندثار و الزوال لأسباب ترتبط بالإهمال و سوء الاستعمال أو لأسباب ترتبط بالجوانب المناخية و غيرها من العوامل.

و لغرض الحفاظ على تلك المباني لما تمثله من خزين ثقافي و معماري, ما يتطلب توثيق تلك المباني بطرق أكاديمية و علمية.

و بذلك يمثل مفهوم التوثيق بشكل عام و في العمارة بشكل خاص المحور العام للبحث.

و قد تم التطرق إلى مجموعة من الدراسات و الطروحات السابقة المرتبطة بتوثيق العمارة عموما و عمارة الأجانب بصورة خاصة, كذلك مجموعة من الدراسات و الطروحات السابقة الخاصة بالعمارة في مدينة البصرة و من خلال نقدها برزت المشكلة العامة للبحث و المتمثلة "بعدم وجود توثيق متكامل و بصور علمية لأبنية عمارة الأجانب في مدينة البصرة للفترة من (1914-1958)", أما المشكلة مفهوم التوثيق في العمارة "دراسة توثيقية لعمارة الأجانب في مدينة البصرة" البحثية فبرزت من خلال النقص المعرفي في السمات و المعالجات التصميمية المستخدمة في عمارة الأجانب في مدينة البصرة للفترة (1914-1958).

لذلك فقد تم التركيز على المستوى المعماري (المبنى المفرد), تمت دراسة تأثير الاستعمار على العمارة لمدينة البصرة و بيان أبرز المتغيرات الحاصلة عليها.

بهذا فقد حقق البحث توثيق مجموعة من الأبنية التي تشكل جزءا مهما من تراث البصرة وفق أسلوب علمي بطرح البحث أسلوبا لتوثيق البعض منها.

توصل البحث إلى مجموعه من الاستنتاجات من أهمها المعالجات التصميمة لعمارة الأجانب في مدينة البصرة التي تركت أثرا لعمارة هذه المدينة بعد 1958.

Abstract EN

It has been noted that many distinguished buildings are neglected and sometimes destroyed due to misuse, carelessness or environmental factors.

Some of these buildings contain evidence of architectural merits that form part of the national heritage.

Documentation of architectural significant buildings is essential and vital for preservation and conservation purposes.

Such documentation must be systematic, accurate and true in representing distinctive qualities; and must follow an appropriate procedures.

This paper reviews relevant literature which relates to documentation procedures and tries to apply it to various merited buildings in the city of Basra (1914-1958) when many buildings were built by none-Iraqi architects.

It was evident that no study was conducted to list these buildings, especially the major landmarks in Basra.

It sets parameters for methodological documentation and applies to various examples in Basra which was affected by colonial style in this period.

The paper presents,also,various findings relevant to this issue.

American Psychological Association (APA)

خليل إبراهيم علي وماركرين، أرمين سركيس خسروف. 2014. مفهوم التوثيق في العمارة : دراسة توثيقية لعمارة الأجانب في مدينة البصرة. مجلة الهندسة والتكنولوجيا،مج. 32، ع. 11A، ص ص. 377-392.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-516354

Modern Language Association (MLA)

خليل إبراهيم علي وماركرين، أرمين سركيس خسروف. مفهوم التوثيق في العمارة : دراسة توثيقية لعمارة الأجانب في مدينة البصرة. مجلة الهندسة والتكنولوجيا مج. 32، ع. 11A (2014)، ص ص. 377-392.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-516354

American Medical Association (AMA)

خليل إبراهيم علي وماركرين، أرمين سركيس خسروف. مفهوم التوثيق في العمارة : دراسة توثيقية لعمارة الأجانب في مدينة البصرة. مجلة الهندسة والتكنولوجيا. 2014. مج. 32، ع. 11A، ص ص. 377-392.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-516354

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 391-392

Record ID

BIM-516354