درجة تطبيق معايير ضمان الجودة لمجال المشاركة المجتمعية في العمل المدرسي و سبل تطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين

Author

قدومي، منال عبد المعطي صالح

Source

جرش : للبحوث و الدراسات : مجلة علمية نصف سنوية محكمة

Publisher

Jerash University the Deanship of Scientific Research and Postgraduate Studies

Publication Date

2014-05-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

18

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة تطبيق معايير ضمان الجودة لمجال المشاركة المجتمعية في العمل الدراسي و سبل تطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين.

و قد تم توزيع استبانة على عينة الدراسة و التي تكونت من (64) مشرف و مشرفة تم اختيارهم بالطريقة القصدية في مديرية التربية و التعليم في محافظة نابلس.

أظهرت النتائج أن درجة تطبيق معايير ضمان الجودة لمجال المشاركة المجتمعية في العمل المدرسي أتت بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (3.93) و انحراف معياري (0.46).

و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (∞ ≥ 0.05) بين متوسطات درجة تطبيق معايير ضمان الجودة لمجال المشاركة المجتمعية في العمل المدرسي من وجهة نظر المشرفين التربويين تعزى لمتغير النوع، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة.

و أوصت الباحثة بضرورة العمل على تفعيل دور المشاركة المجتمعية في تطوير الإدارة المدرسية في المدارس.

و عقد دورات تدريبية و ورش عمل مختصة بالتخطيط وفق معايير ضمان الجودة و مؤشرات الأداء المتصلة بكل منها للمشرفين التربويين و المعلمين و المديرين.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-519027

American Psychological Association (APA)

قدومي، منال عبد المعطي صالح. 2014-05-31. درجة تطبيق معايير ضمان الجودة لمجال المشاركة المجتمعية في العمل المدرسي و سبل تطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين. المؤتمر العلمي حول المدرسة العربية : الواقع و الرؤى المستقبلية (7 : 2014 : جامعة جرش، الأردن). . مج. 15، ع. 2 (أيار 2014)، ص ص. 99-116.جرش، الأردن : جامعة جرش الأهلية، عمادة البحث العلمي و الدراسات العليا،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-519027

Modern Language Association (MLA)

قدومي، منال عبد المعطي صالح. درجة تطبيق معايير ضمان الجودة لمجال المشاركة المجتمعية في العمل المدرسي و سبل تطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين. . جرش، الأردن : جامعة جرش الأهلية، عمادة البحث العلمي و الدراسات العليا،. 2014-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-519027

American Medical Association (AMA)

قدومي، منال عبد المعطي صالح. درجة تطبيق معايير ضمان الجودة لمجال المشاركة المجتمعية في العمل المدرسي و سبل تطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين. . المؤتمر العلمي حول المدرسة العربية : الواقع و الرؤى المستقبلية (7 : 2014 : جامعة جرش، الأردن).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-519027