الرضا عن الحياة و علاقته بقلق المستقبل لدى الأسرى المحررين المبعدين الى قطاع عزة

العناوين الأخرى

Life satisfaction and its relationship with future anxiety at editors risoners deported to the Gaza Strip

العنوان الموازي

Life satisfaction and its relationship with future anxiety at editors risoners deported to the Gaza Strip

مقدم أطروحة جامعية

أبو عبيد، دعاء شعبان شعبان

مشرف أطروحة جامعية

السحار، ختام إسماعيل

أعضاء اللجنة

الحواجري، أحمد محمد
أبو دقة، سناء إبراهيم محمد

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية التربية

القسم الأكاديمي

قسم علم النفس و الإرشاد النفسي

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2013

الملخص العربي

هدفت الدراسة إلى التعرف على الرضا عن الحياة لدى الأسرى المحررين المبعدين إلى قطاع غزة و علاقته بقلق المستقبل، و التعرف على الفروق الفردية بين أفراد العينة في مستوى الرضا عن الحياة لديهم، و الكشف عن الفروق الفردية في مستوى قلق المستقبل لدى أفراد العينة، و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، و كان مجتمع الدراسة عبارة عن جميع الأسرى المحررين المبعدين إلى قطاع غزة ضمن إطار اتفاقية صفقة وفاء الأحرار، و البالغ عددهم نحو 167أسيرا، بقي منهم في قطاع غزة 153 أسيرا، تم اختيار عينة عشوائية بلغت نحو 112 أسيرا، لتطبيق أدوات الدراسة عليهم و التي كانت عبارة عن مقياس للرضا عن الحياة من إعداد الباحثة مكون من 79 فقرة موزعة إلى سبعة مجالات أساسية، و مقياس قلق المستقبل من إعداد الباحثة مكون من 46 فقرة، و للتحقق من صدق الأدوات و ثبات نتائجها، تم تطبيق 30 استبانة على عينة استطلاعية، و استخدمت الباحثة العديد من الاختبارات الإحصائية للإجابة على تساؤلات الدراسة و التحقق من فروضها، و أهمها : اختبار ت لمتوسط العينة الواحدة (one sample T test)، اختبار تحليل التباين (one way anova)، و أظهرت النتائج ما يلي : 1- مستوى الرضا عن الحياة لدى الأسرى المحررين المبعدين إلى قطاع غزة بلغ ما نسبته 77.40 %.

2- حظي مجال الرضا عن العلاقات الاجتماعية بالمرتبة الأولى بين مجالات الرضا عن الحياة و بوزن نسبي بلغ نحو 84.20 %، يليه مجال التقدير الاجتماعية و بوزن نسبي بلغ 83.80 %، يليه مجال الرضا عن الأمور الدينية و بوزن نسبي 75.60 %، يليه مجال الطمأنينة و بوزن نسبي 71.00 %، و أخيرا مجال الرضا عن الحياة الصحية و بوزن نسبي بلغ 67.60 %.

3- أظهرت النتائج أنه لا توجد علاقة ذات دالة إحصائيا بين الرضا عن الحياة و قلق المستقبل لدى أفراد العينة من الأسرى المحررين المبعدين إلى قطاع غزة.

4- أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا عن الحياة لدى أفراد العينة تعزى لمتغير العمر، عدد مرات الاعتقال، سنوات الاعتقال، الحالة الاجتماعية.

5- أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق المستقبل لدى أفراد العينة تعزى لمتغير العمر، عدد مرات الاعتقال، الحالة الاجتماعية.

التخصصات الرئيسية

علم النفس

الموضوعات

عدد الصفحات

158

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مدخل إلى الدراسة.

الفصل الثاني : مفاهيم الدراسة.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : إجراءات الدراسة.

الفصل الخامس : عرض النتائج و مناقشتها.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أبو عبيد، دعاء شعبان شعبان. (2013). الرضا عن الحياة و علاقته بقلق المستقبل لدى الأسرى المحررين المبعدين الى قطاع عزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-520206

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أبو عبيد، دعاء شعبان شعبان. الرضا عن الحياة و علاقته بقلق المستقبل لدى الأسرى المحررين المبعدين الى قطاع عزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-520206

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أبو عبيد، دعاء شعبان شعبان. (2013). الرضا عن الحياة و علاقته بقلق المستقبل لدى الأسرى المحررين المبعدين الى قطاع عزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-520206

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-520206