استخدام اختبار السببية في تحديد اتجاه العلاقة بين التعليم و التنمية في العراق خلال المدة 1985-2011

Time cited in Arcif : 
5

Joint Authors

بخيت، حيدر نعمة
الزرفي، أحمد إبراهيم مهدي

Source

مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 10, Issue 31 (30 Jun. 2014), pp.102-130, 29 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Administration and Economics

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

29

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

احتل التعليم مكانة خاصة لدى جميع الأمم على مر تأريخ البشرية فالأمم المتطورة لم تصل إلى ما وصلت إليه دون أن يكون للتعليم دورا مهما و رياديا في تنوريها و تطويرها، فالإنسان غير المتعلم لا يعد إنسانا متكاملا إذ يتعذر عليه استخدام طاقاته في التفاعل مع المجتمع و تطويره.

استهدف البحث تسليط الضوء على الواقع التعليمي و مدى تأثيره على التنمية الاقتصادية و البشرية في البلد خلال المدة 1985-2011 مع الاستعراض التاريخي السريع للمدة التي سبقتها كونها تشكل سلسلة مرتبطة مع بعضها البعض من جهة و لأن ما وصلنا إليه في الوقت الحالي هو نتاج عما حدث في الماضي من جهة أخرى، و ذلك من خلال الاعتماد على علاقة سببية غرانجر في تحديد اتجاه العلاقة و نوعها.

قسم البحث إلى ثلاثة محاور فضلا عن مقدمة ضمت إيجاز مختصر لمتضمناته الأساسية و خاتمة احتوت على أهم نتائج الدراسة و توصياتها.

خصص المحور الأول إلى الإطار النظري للعلاقة بين التعليم و التنمية، و المحور الثاني خصص إلى الواقع التعليمي و التنموي في العراق، في حين خصص المحور الثالث و الأخير إلى استخدام اختبار السببية لتحديد اتجاه العلاقة بين التعليم و التنمية.

Abstract EN

Education occupied a great significance in all human cultures.

Because it has a great role to advance and progress the socially then we can achieve the hum and the economic development.

Which become the important cases that every growing countries seek to achieve it.

And this is logically a loility to development the education.

The study including three chapters the first chapter of them belong to theoretical study.

The second chapter might belong to the instruction reality and development in the Iraq and by two subject, to take the first subject the instruction of reality in the Iraq during the primary, secondary, professional instruction and the graduate instruction besides the spend at the instruction and the second subject to take the development of reality in Iraq during the plans, , the statistics of the programs gretl1.9.9 and it to arrive at bereft the relationship between the instruction and the economic development in the Iraq.

American Psychological Association (APA)

بخيت، حيدر نعمة والزرفي، أحمد إبراهيم مهدي. 2014. استخدام اختبار السببية في تحديد اتجاه العلاقة بين التعليم و التنمية في العراق خلال المدة 1985-2011. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 10، ع. 31، ص ص. 102-130.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-520501

Modern Language Association (MLA)

بخيت، حيدر نعمة والزرفي، أحمد إبراهيم مهدي. استخدام اختبار السببية في تحديد اتجاه العلاقة بين التعليم و التنمية في العراق خلال المدة 1985-2011. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 10، ع. 31 (2014)، ص ص. 102-130.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-520501

American Medical Association (AMA)

بخيت، حيدر نعمة والزرفي، أحمد إبراهيم مهدي. استخدام اختبار السببية في تحديد اتجاه العلاقة بين التعليم و التنمية في العراق خلال المدة 1985-2011. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 10، ع. 31، ص ص. 102-130.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-520501

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-520501