ممارسة الإدارة بالتجوال و أثرها على الالتزام و الثقة التنظيميين في المستشفيات

Other Title(s)

Practicing management by wandering around and its impact on organizational commitment and confidence in hospitals

Dissertant

أبو حمور، حسام محمود جميل

Thesis advisor

العمري، محمد أبو اليمن

Comitee Members

النسور، مروان محمد عبد
الروسان، مهند علي محمد المفلح
العمري، غسان عيسى إبراهيم

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Management and Business Administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2012

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى بيان دور ممارسة الإدارة بالتجوال و أثرها على الثقة والالتزام التنظيميين في المستشفيات الأردنية لدى الأطباء و الممرضين.

و تكونت عينة الدراسة من (106) أطباء و طبيبات، و (440) ممرضا و ممرضة يعملون في المستشفيات الحكومية و الخاصة في الأردن.

و طورت استبانه لقياس متغيرات الدراسة مكونة من (71) عبارة، منها (35) عبارة تقيس ممارسة الإدارة بالتجوال، و (15) عبارة تقيس الالتزام التنظيمي، و (21) عبارة تقيس الثقة التنظيمية، و تم التحقق من تمتع أداة الدراسة بدلالات صدق و ثبات مقبولة.

و استخدمت المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و اختبار الانحدار المتعدد للإجابة عن تساؤلات الدراسة، و اختبار فرضياتها.

و توصلت الدراسة إلى أبرز النتائج الآتية : • إن درجة ممارسة الأطباء و الممرضين للإدارة بالتجوال في المستشفيات الأردنية متوسطة.

• إن مستوى الالتزام التنظيمي لدى الأطباء و الممرضين في المستشفيات الأردنية متوسط.

• إن الثقة التنظيمية لدى الأطباء و الممرضين في المستشفيات الأردنية متوسط.

• وجود أثر ذي دلالة إحصائية لممارسة الإدارة بالتجوال بأبعادها (اكتشاف الحقائق، و تحسين الاتصال، و التحفيز، و التطوير و الإبداع، و التغذية الراجعة) على الالتزام التنظيمي بأبعاده (الالتزام العاطفي، و الالتزام الاستمراري، و الالتزام المعياري) لدى الأطباء و الممرضين في المستشفيات الأردنية.

• وجود أثر ذي دلالة إحصائية لممارسة الإدارة بالتجوال بأبعادها (اكتشاف الحقائق، و تحسين الاتصال، و التغذية الراجعة) على الالتزام العاطفي لدى الأطباء و الممرضين في المستشفيات الأردنية.

• وجود أثر ذي دلالة إحصائية لممارسة الإدارة بالتجوال بأبعادها (تحسين الاتصال، و التغذية الراجعة) على الالتزام الاستمراري لدى الأطباء و الممرضين في المستشفيات الأردنية.

• وجود أثر ذي دلالة إحصائية لممارسة الإدارة بالتجوال بأبعادها (اكتشاف الحقائق، و تحسين الاتصال، و التحفيز، و التطوير و الإبداع) على الالتزام المعياري لدى الأطباء والممرضين في المستشفيات الأردنية.

• وجود أثر ذي دلالة إحصائية لممارسة الإدارة بالتجوال بأبعادها (اكتشاف الحقائق، و تحسين الاتصال، و التحفيز، و التطوير و الإبداع) على الثقة التنظيمية لدى الأطباء و الممرضين في المستشفيات الأردنية.

• وجود أثر ذي دلالة إحصائية لممارسة الإدارة بالتجوال بأبعادها (تحسين الاتصال، و التطوير و الإبداع) على الثقة بالسياسات الإدارية لدى الأطباء و الممرضين في المستشفيات الأردنية.

1.

وجود أثر ذي دلالة إحصائية لممارسة الإدارة بالتجوال بأبعادها (اكتشاف الحقائق، و تحسين الاتصال، و التحفيز، و التطوير و الإبداع) على الثقة بالقيم التنظيمية لدى الأطباء والممرضين في المستشفيات الأردنية.

• وجود أثر ذي دلالة إحصائية لممارسة الإدارة بالتجوال بأبعادها (اكتشاف الحقائق، و تحسين الاتصال، و التحفيز، و التطوير و الإبداع) على الثقة بفرص تحقيق الذات لدى الأطباء و الممرضين في المستشفيات الأردنية.

7- وجود أثر ذي دلالة إحصائية لممارسة الإدارة بالتجوال بأبعادها (اكتشاف الحقائق، و تحسين الاتصال، و التغذية الراجعة) على الثقة بتدفق المعلومات لدى الأطباء و الممرضين في المستشفيات الأردنية.

و في ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها : العمل على تشجيع الأطباء و الممرضين على ممارسة الإدارة بالتجوال، و التعاون مع الرؤساء لإنجاح ذلك، بالإضافة إلى إخضاعهم إلى برامج تدريبية تهدف إلى تطوير مهاراتهم في ممارسة الإدارة بالتجوال، مما يعزز بناء علاقات تستند إلى الاحترام المتبادل و الثقة بين الرئيس و المرؤوس.

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

187

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو حمور، حسام محمود جميل. (2012). ممارسة الإدارة بالتجوال و أثرها على الالتزام و الثقة التنظيميين في المستشفيات. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-520807

Modern Language Association (MLA)

أبو حمور، حسام محمود جميل. ممارسة الإدارة بالتجوال و أثرها على الالتزام و الثقة التنظيميين في المستشفيات. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-520807

American Medical Association (AMA)

أبو حمور، حسام محمود جميل. (2012). ممارسة الإدارة بالتجوال و أثرها على الالتزام و الثقة التنظيميين في المستشفيات. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-520807

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-520807