تقييم أثر التعلم التنظيمي على عناصر ثقافة الجودة في منظمات الأعمال في الأردن : دراسة مقارنة

العناوين الأخرى

Evaluating the impact of organizational learning on elements of quality culture in business organizations in Jordan : comparative study

مقدم أطروحة جامعية

دروزة، سوزان صالح رفيق

مشرف أطروحة جامعية

المعشر، زياد يوسف

أعضاء اللجنة

أبو اليمن، محمد شحادة
عبيدات، سليمان
اليوسفي، أحمد

الجامعة

جامعة عمان العربية

الكلية

كلية الأعمال

القسم الأكاديمي

قسم الإدارة و إدارة الأعمال

دولة الجامعة

الأردن

الدرجة العلمية

دكتوراه

تاريخ الدرجة العلمية

2011

الملخص العربي

هدفت الدراسـة إلى تقييـم أثر التعلـم التنظيمي (الانفتاح على البيئة، و التدريب و التجريب، و العصف الذهني، و مجموعات الاتصال)على عناصر ثقافة الجودة (قيم الجودة، و أخلاق الجودة، و الحوافز، و نمط القرار)، في الشركات الأردنية التي حصلت على جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز في القطاع الخاص، ثم إجراء مقارنة ما بين الشركات التي حصلت على الجائزة و التي لم تحصل.

تكون مجتمع الدراسة من كافة الشركات الأردنية التي حصلت على جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز في القطاع الخاص و البالغ عددها 20 شركة، و من عدد مماثل من حيث العدد و الحجم و طبيعة النشاط من الشركات التي تقدمت و لم تحصل على الجائزة و هو 20 شركة أيضا.تم تصميم استبانه و توزيعها على عينة مكونة من (240 ) فردا،تم استرداد (97) من الشركات التي فازت (81) للشركات التي لم تفز، تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية مثل المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، و تحليل الانحدار المتعدد، و اختبار t لعينتين مستقلتين، و قد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، كان أبرزها الأتي: وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.05 α) للتعلم التنظيمي على عناصر ثقافة الجودة في الشركات التي حصلت على جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز في القطاع الخاص.

و عند إجراء مقارنة ما بين الشركات التي حصلت على الجائزة و التي لم تحصل أظهرت النتائج إحصائية عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≤ α) لأثر التعلم التنظيمي على عناصر ثقافة الجودة في كلتا المجموعتين.

ثم قدمت الدراسة العديد من التوصيات كان أهمها : ضرورة تفعيل التعلم التنظيمي بكل عناصره لأنه الوسيلة لأنجح لنشر ثقافة الجودة داخل الشركات المبحوثة و ذلك من خلال تهيئة مناخ العمل و تطوير و الموارد البشرية الكفيلة بممارسة التعلم التنظيمي و نشر ثقافة الجودة.

كما أوصت الدراسة بأن تضاف ثقافة الجودة كواحدة من المعايير التي تعتمدها إدارة الجائزة لتأهيل الشركات المشاركة، لأن الدراسات أثبتت أن ثقافة الجودة هي حجر الأساس لبناء فلسفة الإدارة الجودة و هي الكفيلة بتحذير التميز الذي تسعى إليه الجائزة.

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

عدد الصفحات

195

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

دروزة، سوزان صالح رفيق. (2011). تقييم أثر التعلم التنظيمي على عناصر ثقافة الجودة في منظمات الأعمال في الأردن : دراسة مقارنة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-520992

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

دروزة، سوزان صالح رفيق. تقييم أثر التعلم التنظيمي على عناصر ثقافة الجودة في منظمات الأعمال في الأردن : دراسة مقارنة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-520992

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

دروزة، سوزان صالح رفيق. (2011). تقييم أثر التعلم التنظيمي على عناصر ثقافة الجودة في منظمات الأعمال في الأردن : دراسة مقارنة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-520992

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-520992