احتياجات تطوير البيئة المادية في المدارس الابتدائية بمحافظات غزة في ضوء المعايير الدولية

العناوين الأخرى

Requirements for developing the physical environment in primary schools in Gaza directorates as a pointview of the concerned responsible

مقدم أطروحة جامعية

القزاز، عبير عدنان

مشرف أطروحة جامعية

المزين، سليمان حسين موسى

أعضاء اللجنة

الأغا، هيفاء فهمي
الحولي، عليان عبد الله سليمان

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية التربية

القسم الأكاديمي

قسم أصول التربية

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2014

الملخص العربي

هدفت الدراسة إلى التعرف على احتياجات تطوير البيئة المادية في المدارس الابتدائية بمحافظات غزة في ضوء المعايير الدولية من خلال دراسة واقع البيئة المادية في المدارس الابتدائية في محافظات غزة من وجهة نظر معلمي المرحلة، و كذلك دراسة دلالة الفروق في متوسط تقديرات عينة الدراسة لاحتياجات تطوير البيئة المادية في المدارس الابتدائية تعزى للمتغيرات )جنس المدرسة، الجهة المشرفة، المنطقة التعليمية(، و السبل الممكنة لتطوير البيئة المادية في المدارس الابتدائية بمحافظات غزة، و لتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، و تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الابتدائية في محافظات غزة التابعين لوزارة التربية و التعليم العالي و لوكالة الغوث و البالغ عددهم (4543) معلما و معلمة لعام (2012-2013م) و قد تكونت عينة الدراسة الأصلية من (600) معلما و معلمة بنسبة (13.2 %) من مجتمع الدراسة.

و قامت الباحثة باستخدام أداتين للدراسة الاستبانة و المقابلة، حيث تم تصميم استبانة مكونة من (120) فقرة في ثلاثة محاور و هي) موقع المدرسة، مبنى المدرسة، فراغات المبنى المدرسي )قاعات و مرافق(، و تم التحقق من صدق الاستبانة و ثباتها من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، و تطبيقها على عینة استطلاعية مكونة من(50) معلما و معلمة.

أما المقابلة فقد تكونت من (10) أسئلة حول سبل تطوير البيئة المادية في المدارس الابتدائية في محافظات غزة .

لتحليل استجابات أفراد العينة، (SPSS) و قامت الباحثة باستخدام برنامج الرزم الإحصائية و كذلك النسب المئونة و التكرارات و الوزن النسبي، و اختبار ألفا كرونباخ، و معامل ارتباط بيرسون.

و أظهرت نتائج التحليل الإحصائي النتائج التالية : 1- المتوسط الحسابي لتقديرات عينة الدراسة حول جميع فقرات الاستبانة هو (2.57) بوزن نسبي 51.39 % أي بدرجة موافقة قليلة.

2- المتوسط الحسابي لتقديرات عينة الدراسة حول فقرات محور موقع المدرسة هو (2.89) بوزن نسبي 57.7 % بدرجة موافقة متوسطة، في حين تراوحت نسب مجالات هذا المحور بين (65.38 %-45.33 %) 3- المتوسط الحسابي لتقديرات عينة الدراسة حول فقرات محور مبنى المدرسة هو (2.7) بوزن نسبي 54.05 % بدرجة موافقة متوسطة، في حين تراوحت نسب مجالات هذا المحور بين (49.32 %-57.79 %).

المتوسط الحسابي لتقديرات عينة الدراسة حول فقرات محور فراغات المبنى المدرسة هو (2.37) بوزن نسبي 47.45 % بدرجة موافقة قليلة، في حين تراوحت نسب مجالات هذا المحور (40.44 %-54.21 %).

و فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة فقد أظهرت النتائج : وجود فروق ذات دلالة بين متوسط تقديرات عينة الدراسة حول محور فراغات المبنى المدرسي تعزى إلى جنس المدرسة و ذلك لصالح مدارس الذكور.

بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات عينة الدراسة حول محور موقع المدرسة و محور مبنى المدرسة تعزى إلى جنس المدرسة.

وجود فروق ذات دلالة بين متوسط تقديرات عينة الدراسة لكل محور من محاور الدراسة و المحاور مجتمعة معا تعزى إلى الجهة المشرفة و ذلك لصالح المدارس التي تشرف عليها وزارة التربية و التعليم.

وجود فروق ذات دلالة بين متوسط تقديرات عينة الدراسة لكل محور من محاور الدراسة و المحاور مجتمعة معا تعزى إلى المنطقة التعليمة و ذلك لصالح منطقة خان یونس.

و بناء على النتائج فقد وضعت الدراسة عدد من التوصيات و منها الاتي : العمل على تطوير احتياجات المدارس الحكومية و مدارس و كالة الغوث في ضوء المعایير الدولية.

بحيث تقوم كل من وزارة التربية و التعليم و وكالة الغوث بغزة بعمل خريطة تربوية لتحديد الاحتجاجات المدرسية .

ضرورة أن تقوم كل من وزارة التربية و التعليم و وكالة الغوث على تحديث الدليل المستخدم لمواصفات المباني المدرسية بما یتناسب مع المواصفات الدولية.

عمل دو ا رت تهدف لتوعية المهندسين بأهمية الاستدامة في تصميم المباني بشكل عام و المباني المدرسية بشكل خاص، و عقد لقاءات و ورش عمل بين المهندسين و التربوين و كذلك مديري مدارس و معلمين و طلاب لدراسة الاحتياجات اللازمة توفيرها في المدرس.

استخدام الدراسات المختلفة و التقارير حول احتياجات البيئة المادية للدول المانحة لدعم تطوير البيئة المادية في المدارس المختلفة في محافظات غزة.

تطوير أدوات لتقميم البيئة المادية خاصة لمدارس محافظات غزة.

رصد میزانيات مناسبة في كل من وزارة التربية و التعليم و وكالة الغوث لتطوير البيئة.

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
العلوم التربوية

الموضوعات

عدد الصفحات

208

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الإطار النظري للدراسة.

الفصل الرابع : منهجية الدراسة.

الفصل الخامس : نتائج الدارسة.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

القزاز، عبير عدنان. (2014). احتياجات تطوير البيئة المادية في المدارس الابتدائية بمحافظات غزة في ضوء المعايير الدولية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-521319

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

القزاز، عبير عدنان. احتياجات تطوير البيئة المادية في المدارس الابتدائية بمحافظات غزة في ضوء المعايير الدولية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-521319

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

القزاز، عبير عدنان. (2014). احتياجات تطوير البيئة المادية في المدارس الابتدائية بمحافظات غزة في ضوء المعايير الدولية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-521319

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-521319