أثر إجراءات التحقيق الابتدائي المعيبة على أدلة النيابة العامة : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني و المصري

Other Title(s)

The effect of the primary defective procedures investigation upon the public prosecution evidences comparative : study between Jordanian Egyptian Legislations

Dissertant

الحداد، مهند وليد إسماعيل

Thesis advisor

عبيد، عماد أديب

Comitee Members

العطور، رنا إبراهيم سليمان
علي جبار صالح
الربيع، عماد محمد أحمد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Law

Department

Department of Public Law

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2013

Arabic Abstract

تناولت في هذه الدراسة الموسومة بـ "أثر إجراءات التحقيق الابتدائي المعيبة على أدلة النيابة العامة-دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني و المصري-" دور الإجراء المعيب في مرحلة التحقيق الابتدائي و مدى تأثيره على أدلة النيابة العامة في الدعوى الجزائية.

و قد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن بعض الأسئلة التي تشكل محاور رئيسية للدراسة، و ذلك من خلال توظيف فصول هذه الدراسة و أجزائها المختلفة في هذه المهمة، و يأتي في مقدمة هذه الأسئلة هل يكون للعمل الإجرائي المعيب أثر قانوني خلال مرحلة التحقيق الابتدائي ؟ و للإجابة على هذا السؤال اقتضى من الباحث تقسيم بحثه إلى ثلاثة فصول رئيسية، مسبوقة بفصل الإطار النظري للدراسة و فصل ختامي، و تناول بفصل الإطار النظري للدراسة–الفصل الأول-المقدمة و مشكلة الدراسة و عناصرها و أهمية الدراسة و محددات الدراسة و منهجية الدراسة و الدراسات السابقة، و قائمة المختصرات، أما الفصل الختامي–الفصل الخامس-يضم في طياته الخاتمة و النتائج و التوصيات التي توصلت إليها هذه الدراسة.

و في الفصل الثاني الموسوم بـ "الجزاءات الإجرائية في التحقيق الابتدائي" فقد تم تقسيمه إلى مبحثين، الأول الجزاءات الإجرائية.

و خلاصة المبحث الأول : وصوله إلى تعريف للجزاء الإجرائي، و بيان الهدف الذي شرعت من أجله الجزاءات الإجرائية و المتمثلة بمبدأ الشرعية الإجرائية و مبدأ احترام القواعد الإجرائية، و أنواع الجزاءات الإجرائية المتمثلة بالبطلان و الانعدام والسقوط.

أما المبحث الثاني و المعنون بـ إجراءات التحقيق الابتدائي، و خلاصته وصوله إلى تعريف للتحقيق الابتدائي، و نطاقه، و حالة وجوبه.

فضلا عن بيان ضمانات التحقيق الابتدائي، المتمثلة بمبدأ حياد القاضي "المدعي العام" و مبدأ سرية التحقيق الابتدائي بالنسبة للجمهور، و مبدأ علانية التحقيق الابتدائي بالنسبة للخصوم و وكلائهم.

و قد جاءت خلاصة الفصلين الثالث و الرابع لبيان أدلة الإثبات في التحقيق الابتدائي، فالدليل الجزائي هو الوسيلة التي يستعين بها المدعي العام للوصول إلى الحقيقة سواء بتوجيه الاتهام أو بمنع المحاكمة و قد أورد الشارع الجزائي مجموعة من الإجراءات المصرح بها قانونا للمدعي العام التي تستهدف التنقيب عن الأدلة و تجميعها، و هي سماع الشهود و المواجهة و الاعتراف و المعاينة و الخبرة و التفتيش و ضبط الأشياء المتعلقة بالجريمة و الوثائق الخطية.

أما فيما يخص معيار تقسيم الفصلين الثالث و الرابع فكان قائما على فكرة مدى قوة الدليل في الإثبات و الواقعة المراد إثباتها.

و قد تناولت هذه الدراسة في الفصل الثالث و الموسوم بـ "الأدلة المادية في مرحلة التحقيق الابتدائي"، و هي أدلة ذات طبيعة مادية تصل إلى علم المدعي العام عن طريق أستدركها بحواسه، أي هي كل شيء له كيان مادي و يمكن إدراكه و الكشف عنه بالحواس، و يمكن حصرها بالانتقال و المعاينة، و التفتيش، و الضبط، و الخبرة الفنية.

في حين تناولت هذه الدراسة في الفصل الرابع الموسوم بـ "الأدلة المعنوية في مرحلة التحقيق الابتدائي"، و هي أدلة غير ملموسة تصل إلى علم المدعي العام عن طريق الغير و تنحصر في الشهادة و الاعتراف.

Main Subjects

Law

Topics

No. of Pages

270

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الإطار النظري.

الفصل الثاني : الجزاءات الإجرائية و التحقيق الابتدائي.

الفصل الثالث : الأدلة المادية في مرحلة التحقيق الابتدائي.

الفصل الرابع : الأدلة المعنوية (القولية) في مرحلة التحقيق الابتدائي.

الفصل الخامس : الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الحداد، مهند وليد إسماعيل. (2013). أثر إجراءات التحقيق الابتدائي المعيبة على أدلة النيابة العامة : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني و المصري. (أطروحة Doctoral dissertations). الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-522418

Modern Language Association (MLA)

الحداد، مهند وليد إسماعيل. أثر إجراءات التحقيق الابتدائي المعيبة على أدلة النيابة العامة : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني و المصري. (أطروحة Doctoral dissertations). (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-522418

American Medical Association (AMA)

الحداد، مهند وليد إسماعيل. (2013). أثر إجراءات التحقيق الابتدائي المعيبة على أدلة النيابة العامة : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني و المصري. (أطروحة Doctoral dissertations). الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-522418

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-522418