الآثار المترتبة على اختلاف جنس و وصف المبيع في عقد البيع : دراسة مقارنة بين أحكام الشريعة الإسلامية و القانون المدني الأردني و المدني الكويتي

Other Title(s)

The implications of different kinds and description of sales in the contract of sale : a comparative study between the provisions of the Islamic sharia and jordanian and Kuwaiti civil law

Dissertant

المطيري، أحمد سند مزيد

Thesis advisor

المومني، أحمد محمد خلف

Comitee Members

السوفاني، عبد الله خالد علي
حمدي مراد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Law

Department

Private Law Section

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2013

Arabic Abstract

تناولت الدراسة الآثار التي تترتب على عقد البيع إذا ما اختلف جنس و وصف المبيع عما هو متفق عليه في العقد، حيث إن عقد البيع أكثر العقود تداولا في التعاملات بين الأفراد كما أنه أوسع العقود نطاقا إذا ما قورن بغيره، فكان لا بد من بيان الضوابط و الأركان الخاصة بالمعقود عليه، و كذلك الشروط المتعلقة في المبيع ابتداء من تعيين المحل و العلم به و بيان جنسه و وصفة، و الخيارات التي لها صلة بموضوع عقد البيع و مدى تأثيرها على حكم العقد باعتبارها الأثر الذي يترتب عليه في الفقه الإسلامي و في التشريعات الوضعية، و هي إما فسخ العقد أو التعويض أو إبطاله، أو استبقاء المبيع و المطالبة بالتعويض حسب الحالة التي يتم معالجتها كما بينها الباحث في ثنايا الدراسة، إن لهذه المحددات أثرا بالغا على حقوق العاقدين فكان لا بد من تدخل تشريعي ينظم آلية التعاقد و يضع ضوابطها بغية المحافظة على استقرار المعاملات و مصالح الأفراد.

لقد أفرد المشرع الأردني لعقد البيع أحكاما خاصة به في الكتاب الثاني من الباب الأول تحت عنوان عقود التمليك الذي بدأ بعقد البيع و النص على أحكامه في المادة (465) و ما بعدها، كذلك فقد تضمن القانون المدني الكويتي أحكام عقد البيع في الكتاب الثاني من الباب الأول، تحت عنوان البيع بوجه عام ابتدأ في المادة (454) أسوة بالتشريعات الأخرى حيث ألزمت أحكام التشريعين لكل من العاقدين بيان و تحديد جنس المعقود عليه و نوعه و وصفه بغية الوقوف على معرفته، ثم العلم به علما نافيا للجهالة و الحكمة من ذلك هي منع النزاعات التي قد تحصل بين طرفي العقد إذا أهملا تحديد جنس و وصف المبيع.

و للمعقود عليه أثر بالغ الأهمية في نظر القانون ثم في نظر العاقدين و ذلك من خلال الاتفاق على مواصفاته كاملة و محل العقد قد يكون عقارا أو منقولا ويفترض الاتفاق وتعينيه تعينا تنتفي معه الجهالة.

و قد انتهت دراسة أحكام التشريعين الأردني و الكويتي المتعلقة بالآثار المترتبة على اختلاف جنس و وصف المبيع في عقد البيع، و في محاولة من الباحث فقد أبدى بالتحليل و المقارنة إلى بيان بعض الأحكام التي تستوجب تعديلها، مثل اعتماد الخيار في البيع، و إعطاء الحق للمشتري في طلب فسخ العقد مع التعويض أو استيفاء المبيع مع طلب التعويض في القانون الأردني و الكويتي و غيرها من التوصيات التي وردت في الفصل الخامس، مستندا إلى إبراز الدليل فيما ذهب إليه مجاراة للآراء الفقهية في الشريعة الإسلامية، و مستنيرا بما استقر عليه القضاء المقارن.

و هكذا نجد بأن أحكام الفقه الإسلامي قد عنيت بعقد البيع من حيث تحديد جنس المعقود عليه و وصفه و نوعه و لونه و منفعته و ذلك لأهميته بين العقد و ما يتمخض عنه من أثر.

Main Subjects

Religion
Law
Islamic Studies

Topics

No. of Pages

114

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مقدمة الدراسة و الإطار النظري.

الفصل الثاني : مفهوم الجنس و الوصف و النوع في اللغة و الاصطلاح.

الفصل الثالث : التنظيم القانوني لاختلاف جنس المبيع.

الفصل الرابع : اختلاف مفهوم جنس و الصفة و أثره على عقد البيع في الشريعة الإسلامية.

الفصل الخامس : الخاتمة و النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

المطيري، أحمد سند مزيد. (2013). الآثار المترتبة على اختلاف جنس و وصف المبيع في عقد البيع : دراسة مقارنة بين أحكام الشريعة الإسلامية و القانون المدني الأردني و المدني الكويتي. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-523055

Modern Language Association (MLA)

المطيري، أحمد سند مزيد. الآثار المترتبة على اختلاف جنس و وصف المبيع في عقد البيع : دراسة مقارنة بين أحكام الشريعة الإسلامية و القانون المدني الأردني و المدني الكويتي. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-523055

American Medical Association (AMA)

المطيري، أحمد سند مزيد. (2013). الآثار المترتبة على اختلاف جنس و وصف المبيع في عقد البيع : دراسة مقارنة بين أحكام الشريعة الإسلامية و القانون المدني الأردني و المدني الكويتي. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-523055

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-523055