بناء برنامج تدريبي قائم على الكفايات التعليمية لمعلمي التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن و بيان فاعليته في تنمية الكفايات معرفيا و أدائيا

Other Title(s)

Constructing a training programmed based on instructional competencies for prevocational education teachers in the basic education cycle, and an assessment of its effectiveness in improving these competencies theoretically and practically

Dissertant

السيد، مريم أحمد علي

Thesis advisor

الجادري، عدنان حسين

Comitee Members

زيتون، عايش محمود
المصري، منذر واصف
قطيشات، منيف عبد الرحمن

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي قائم على كفايات معلمي التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن, و بيان فاعليته في تنمية الكفايات معرفيا و أدائيا.

و لتحقيق هذا الهدف أجابت الدراسة عن الأسئلة الآتية : 1- ما الكفايات الواجب توافرها لدى معلمي التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي ليتمكنوا من أداء دورهم بفاعلية ؟ 2- ما درجة معرفة معلمي التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي بالكفايات التعليمية ؟ 3- ما درجة أداء معلمي التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي للكفايات التعليمية ؟ 4- هل توجد فروق في معرفة المعلمين للكفايات تعزى لمتغيرات الجنس, و المؤهل, و الخبرة, و التفاعل بينها ؟ 5- هل توجد فروق في أداء المعلمين للكفايات تعزى لمتغيرات الجنس, و المؤهل, و الخبرة, و التفاعل بينها ؟ 6 - ما مكونات البرنامج التدريبي المقترح لتحسين كفايات معلمي التربية في مرحلة التعليم الأساسي ؟ 7- هل هناك أثر للبرنامج التدريبي المقترح في تحسين المستوى المعرفي لدى المعلمين ؟ 8- هل هناك أثر للبرنامج التدريبي المقترح في تحسين أداء الكفايات لدى المعلمين ؟ و قد تكون مجتمع الدراسة من معلمي التربية المهنية و معلماتها في مدارس وزارة التربية و التعليم الحكومية و الخاصة في محافظة الكرك, في مرحلة التعليم الأساسي البالغ عددهم (162) معلما و معلمة, و قد أخذت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية و بنسبة (27.2 %) من مجتمع الدراسة موزعة على مديريات التربية والتعليم الأربع حيث بلغ عددهم أربعة و أربعين معلما و معلمة, و لتحقيق أهداف هذه الدراسة أعدت أدوات القياس الآتية :- 1- قائمة كفايات معلمي التربية المهنية و احتوت على سبعة مجالات (التخطيط للتعلم و التعليم, و تنظيم عملية التعلم و التعليم, و قياس تعلم الطلبة و تقويمهم,و استخدام مشغل التربية المهنية, و الإرشاد و التوجيه المهني, و النمو المهني للمعلم, و الاتصال و التواصل مع الطلبة و المجتمع المحلي.

2- اختبار معرفي للكفايات من نوع الاختيار من متعدد, احتوى على خمسين فقرة موزعة على المجالات الخمسة الأولى, لقياس معرفة معلمي التربية المهنية بالكفايات التعليمية.

3- بطاقة ملاحظة لقياس أداء معلم التربية المهنية في البيئة التعليمية في المجالات الخمسة نفسها التي تم قياسها في الاختبار المعرفي.

4- دليل مقابلة معلمي التربية المهنية, احتوى على خمسة عشر سؤالا موزعة على مجالي النمو المهني للمعلم, و الاتصال و التواصل مع الطلبة و المجتمع المحلي, و ذلك استكمالا لجمع البيانات في الجانب النوعي, و تأكيد نتائج الدراسة الكمية, و الحصول على معلومات يصعب جمعها بواسطة الاختبار المعرفي و أداة الملاحظة.

و قد تم التأكد من صدق الأدوات و ثباتها, إذ بلغ معامل ثبات الاختبار (0.89), و معامل اتفاق بطاقة الملاحظة (0.87).

و للإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري, و تحليل التباين الثلاثي, و إجراء المقارنات البعدية باستخدام (t- test), و بعد تحليل استجابات المبحوثين خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1- جاء الاتفاق واضحا في الجانبين المعرفي و الأدائي في الكفايات التي يعرفها و يؤديها المبحوثون.

2- لم توجد فروق دالة إحصائيا في متوسط درجات المعرفة و الأداء للكفايات التعليمية لدى معلمي التربية المهنية تعزى لمتغيرات الجنس, و المؤهل, و الخبرة، و التفاعل بينها.

3- وجدت فروق دالة إحصائيا في متوسط درجات المعرفة و الأداء للكفايات التعليمية لدى معلمي التربية المهنية بين القياسين القبلي و البعدي تعزى لأثر البرنامج التدريبي.

و في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة فقد خرجت الباحثة بجملة من التوصيات.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

324

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

السيد، مريم أحمد علي. (2005). بناء برنامج تدريبي قائم على الكفايات التعليمية لمعلمي التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن و بيان فاعليته في تنمية الكفايات معرفيا و أدائيا. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-523818

Modern Language Association (MLA)

السيد، مريم أحمد علي. بناء برنامج تدريبي قائم على الكفايات التعليمية لمعلمي التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن و بيان فاعليته في تنمية الكفايات معرفيا و أدائيا. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-523818

American Medical Association (AMA)

السيد، مريم أحمد علي. (2005). بناء برنامج تدريبي قائم على الكفايات التعليمية لمعلمي التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن و بيان فاعليته في تنمية الكفايات معرفيا و أدائيا. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-523818

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-523818