مساهمة نظم النقل الذكية في الحد من التلوث البيئي

Joint Authors

لحول، سامية
حناشي، راوية

Source

مجلة أسيوط للدراسات البيئية

Issue

Vol. 2014, Issue 40 (31 Jul. 2014), pp.37-64, 28 p.

Publisher

Assiut University Center for Environmental Studies and researches

Publication Date

2014-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

28

Main Subjects

Information Technology and Computer Science

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى إبراز مساهمة نظم النقل الذكية في الحد من التلوث البيئي.

و يتم ذلك بالاعتماد على مجموعة من الكفاءات في مجال النقل مثل نظم تحديد المواقع العالمي بالإضافة إلى مراقبة حركة المرور و مواقف،AVL و نظم الموقع الأوتوماتيكي للمركبات GPSالمركبات الذكية مع استخدام أنظمة تسعير الطرق .كما يجب الاعتماد على نظم معلومات المسافرين من أجل تشجيع الانتقال إلى وسائط النقل الأكثر احتراما للبيئة.

وأكدت النتائج المستخلصة من البحث وجود علاقة تأثير ما بين نظم النقل الذكية و البيئة من خلال مساهمتها في التقليل من الآثار السلبية للازدحام المروري الذي يمثل للبنية التحتية للنقل تكلفة اجتماعية و اقتصادية هامة، بالإضافة إلى سلامة النقل و إدارته و فعاليته.

كما تساهم هذه النظم في تشجيع الأنظمة الحديثة للنقل المستدام و استخدام وسائل ملائمة أكثر للبيئة، الأمر الذي يؤدي إلى الحد من تلوث الهواء و استهلاك الوقود و من ثم انبعاث غازات فضلا عن وقت الراكبين الضائع في النقل .و من أجل تبني المتنقلين (GES) الاحتباس الحراري سلوكيات أكثر احتراما للبيئة، يقتضي توفير معلومات توضح عواقب خيارتهم ليس فقط من حيث التكلفة و الوقت المستغرق، و لكن أيضا من حيث التلوث المحلي و انبعاثات الغازات الدفيئة.

American Psychological Association (APA)

لحول، سامية وحناشي، راوية. 2014. مساهمة نظم النقل الذكية في الحد من التلوث البيئي. مجلة أسيوط للدراسات البيئية،مج. 2014، ع. 40، ص ص. 37-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-525645

Modern Language Association (MLA)

لحول، سامية وحناشي، راوية. مساهمة نظم النقل الذكية في الحد من التلوث البيئي. مجلة أسيوط للدراسات البيئية ع. 40 (تموز 2014)، ص ص. 37-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-525645

American Medical Association (AMA)

لحول، سامية وحناشي، راوية. مساهمة نظم النقل الذكية في الحد من التلوث البيئي. مجلة أسيوط للدراسات البيئية. 2014. مج. 2014، ع. 40، ص ص. 37-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-525645

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-525645