بناء برنامج لتدريب الأمهات على المهارات الحياتية و استقصاء أثره في تحسين الكفاية الاجتماعية و مفهوم الذات و مهارات الحياة لدى أطفالهن

Other Title(s)

Developing a program for training mothers on life skills and investigating its effect on improving social competence, self-concepts and life skills among their children

Dissertant

الختاتنة، سامي محسن جبريل

Thesis advisor

الحمداني، موفق محمود شوقي

Comitee Members

الصمادي، أحمد عبد المجيد
حمدي، محمد نزيه عبد القادر
الداهري، صالح حسن أحمد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج لتدريب الأمهات لأطفالهن على المهارات الحياتية و استقصاء أثره في تحسين الكفاية الاجتماعية و مفهوم الذات و مهارات الحياة لدى أطفالهن و ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية : 1.

هل توجد فروق ذات دلالة بين أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مستوى المهارات الحياتية تعزى لمشاركة الأمهات في البرنامج التدريبي ؟ 2.

هل توجد فروق ذات دلالة بين أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مستوى مفهوم الذات تعزى لمشاركة الأمهات في البرنامج التدريبي ؟ 3.

هل توجد فروق ذات دلالة بين أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مستوى الكفاية الاجتماعية تعزى لمشاركة الأمهات في البرنامج التدريبي ؟ 4.

هل توجد فروق ذات دلالة في مستوى المهارات الحياتية و مفهوم الذات و الكفاية الاجتماعية بين الذكور و الإناث تعزى إلى متغير الجنس ؟ تكونت عينة الدراسة من طلاب و طالبات الصف الثالث الأساسي في مدرسة رحمة الأساسية المختلطة في مدينة الكرك الذين يتلقون تعليمهم في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية و التعليم، و كان عدد الطلبة في مجتمع الدراسة (120) طالبا و طالبة، (60) منهم يعانون من ضعف في المهارات الحياتية و الكفاية الاجتماعية و تدني في مفهوم الذات.

قسموا إلى قسمين أدخل نصفهم إلى المجموعة التجريبية و النصف الآخر للمجموعة الضابطة.

و قام الباحث بتصميم البرنامج، معتمدا الأطر النظرية لتعديل السلوك حيث طبق اختبار المهارات الحياتية على (123) طالبا و طالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي.

و للإجابة عن أسئلة الدراسة، تم استخدام المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و تحليل التباين المشترك (ANCOVA)، و الاختبار التائي (t-test).

و قد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي : 1.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة فيما يتعلق بمستوى المهارات الحياتية عند مستوى الدلالة ( < 0.05α) و لصالح المجموعة التجريبية حيث كان المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (67187.) بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (84.07).

2.

وجود فروق بين المجموعتين التجريبية و الضابطة فيما يتعلق في مستوى مفهوم الذات، فقد كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( < 0.05α) لصالح المجموعة التجريبية حيث كان المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (186.30) بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (128.71)، مما يدل على أن مستوى مفهوم الذات في المجموعة التجريبية أعلى منه في المجموعة الضابطة.

3.

وجود فروق بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فيما يتعلق في مستوى الكفاية الاجتماعية فقد كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) لصالح المجموعة التجريبية حيث كان المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (104.83) بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (52.46)، مما يدل على وجود أثر للبرنامج التدريبي في رفع مستوى الكفاية الاجتماعية.

4.

عدم وجود فروق بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة تعزى لمتغير الجنس.

و أهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة لتحقيق الكفاية الاجتماعية : القيام ببرامج توعية للأمهات تهدف إلى زيادة الوعي الذاتي بأهمية إكساب الأطفال المهارات الحياتية التي من شانها تحسين مستوى الكفاية الاجتماعية و مفهوم الذات لديهم.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

201

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة نتائج الدراسة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الختاتنة، سامي محسن جبريل. (2007). بناء برنامج لتدريب الأمهات على المهارات الحياتية و استقصاء أثره في تحسين الكفاية الاجتماعية و مفهوم الذات و مهارات الحياة لدى أطفالهن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-526603

Modern Language Association (MLA)

الختاتنة، سامي محسن جبريل. بناء برنامج لتدريب الأمهات على المهارات الحياتية و استقصاء أثره في تحسين الكفاية الاجتماعية و مفهوم الذات و مهارات الحياة لدى أطفالهن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-526603

American Medical Association (AMA)

الختاتنة، سامي محسن جبريل. (2007). بناء برنامج لتدريب الأمهات على المهارات الحياتية و استقصاء أثره في تحسين الكفاية الاجتماعية و مفهوم الذات و مهارات الحياة لدى أطفالهن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-526603

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-526603