تطوير برنامج لإرشاد الأطفال المساء إليهم في ضوء الواقع الأردني و التجربة العالمية و استقصاء فاعليته

Other Title(s)

Developing a program for counseling abused children in the light of jordan current status and global experience, and investigating its effectiveness

Dissertant

عساف، لؤي محمد

Thesis advisor

ملحم، سامي محمد ذيب

Comitee Members

عقل، محمود عطا حسين
عواد، أحمد أحمد
قطامي، نايفة محمد يوسف

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير برنامج لإرشاد الأطفال المساء إليهم في ضوء الواقع الأردني و التجربة العالمية و استقصاء فاعليته، حيث تكونت عينة الدراسة الوصفية لغايات تقييم واقع الخدمات الإرشادية من (20) مرشدا، و (30) من الأطفال المساء إليهم، أما عينة الدراسة التجريبية الخاصة بالبرنامج الإرشادي فقد تكونت من (30) طفلا، من الأطفال المودعين في دار رعاية الأطفال شفا بدران، و من دار رعاية الأطفال الهاشمي، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، خلال النصف الثاني من عام 2010، و تم بناء مقياسين (مهارات الاتصال و مفهوم الذات).

و قد أظهرت نتائج الدراسة بان تقييم المرشدين لواقع الخدمات الإرشادية المقدمة للأطفال المساء إليهم ضمن مجالات (التعرف و الإحالة، التقييم و التشخيص، الإرشادي، الاجتماعي، التواصل مع أسر الأطفال) كان ضمن المستوى المتوسط، و كذلك تقييم الأطفال المنتفعين إلى أن واقع الخدمات (الإرشادية، و الاجتماعية) كان ضمن المستوى المتوسط.

و أظهرت نتائج تطبيق البرنامج الإرشادي الذي تم تصميمة و الخاص بتنمية مهارات الاتصال و مفهوم الذات للأطفال المساء إليهم، وجود أثر دال عند مستوى دلالة (α = 0.05)، لبرنامج الإرشاد الجمعي القائم على تنمية مهارات الاتصال و مفهوم الذات لدى الأطفال المساء إليهم، في تقوية مهارات الاتصال على الدرجة الكلية و الأبعاد الفرعية لدى أطفال المجموعة التجريبية مقارنه بأفراد المجموعة الضابطة، و كذلك وجود أثر دال عند مستوى دلالة (α = 0.05)، لبرنامج الإرشاد الجمعي، في تحسين مفهوم الذات على الدرجة الكلية و الأبعاد الفرعية لدى أطفال المجموعة التجريبية مقارنه بأفراد المجموعة الضابطة.

و في ضوء ما توصل إليه الباحث و ما أسفرت عنه هذه الدراسة من نتائج يوصي الباحث بإجراء مزيد من الدراسات المستقبلية حول الأطفال المساء إليهم ضمن متغيرات و عينات جديدة، و الإفادة من نتائج هذه الدراسة في تطوير الخدمات الإرشادية و النفسية والعلاجية المقدمة لهؤلاء الأطفال لضمان اندماجهم في المجتمع.

Main Subjects

Psychology

Topics

No. of Pages

254

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الاجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

عساف، لؤي محمد. (2011). تطوير برنامج لإرشاد الأطفال المساء إليهم في ضوء الواقع الأردني و التجربة العالمية و استقصاء فاعليته. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527029

Modern Language Association (MLA)

عساف، لؤي محمد. تطوير برنامج لإرشاد الأطفال المساء إليهم في ضوء الواقع الأردني و التجربة العالمية و استقصاء فاعليته. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527029

American Medical Association (AMA)

عساف، لؤي محمد. (2011). تطوير برنامج لإرشاد الأطفال المساء إليهم في ضوء الواقع الأردني و التجربة العالمية و استقصاء فاعليته. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527029

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-527029