علم الدلالة الإدراكي : المبادئ و التطبيقات

Time cited in Arcif : 
2

Author

دزه يي، دلخوش جار الله حسين

Source

مجلة الآداب

Issue

Vol. 2014, Issue 110، ج.2 (31 Dec. 2014), pp.51-70, 20 p.

Publisher

University of Baghdad College of Arts

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

20

Main Subjects

Languages & Comparative Literature
Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

هذا البحث محاولة بشأن (علم الدلالة الإدراكي / Cognitive Semantic) الذي يعد من أحدث المباحث اللسانية، و يشكل مستوى من مستويات اللسانيات الإدراكية (Cognitive Linguistics)، الذي يهتم بالجانب العقلي و العمليات الذهنية و القدرات الإدراكية المساعدة في عملية تحليل الكلام، و فهم فحواه، إذ إن اللسانيات الإدراكية لها علاقة باللسانيات النفسية و اللسانيات الذهنية و المهارات الإدراكية، و فلسفة الذهن و الذكاء الاصطناعي و علم النفس الإدراكي، و لها تحقق في ظواهر إدراكية و ذهنية كثيرة، و قد برهن اللغويون في هذا المجال على أن الاستعارات و المجازات و الفنون البلاغية برمتها حاضرة في مناحي التفكير الذهني و في كل مجالات الحياة اليومية، و غير مقتصرة على اللغة الأدبية و الزخارف البلاغية و الخيال الشعري، بمعنى أنها انتقلت من النظر إليها على أنها ظاهرة لغوية تتجسد في كونها محض اختيار أسلوبي، إلى النظر إليها على أنها ظاهرة إدراكية مرتبطة بطرق عمل الذهن البشري في إنشاء أنساقه التصورية Conceptual Systems و تشفير بناه و نماذجه المعرفية.

بناء على ذلك يمكن معالجة الظواهر البلاغية و اللغوية معالجة ذهنية إدراكية بمعزل عن التحليلات و المقولات التي تحصرها في آليات الصناعة اللغوية بالبحث في الاستراتيجيات الذهنية و التصور المعرفي. و قد أنبنى هذا العلم أساسا على التحليل المفهومي و التصوري للأنظمة اللغوية المستعملة، استنادا إلى التجارب البشرية في العالم، و الخيط المشترك و الرابط بين جميع القدرات العقلية الداخلية، مما يشكل قناة إدراكية تأويلية بين المدركات التصورية أو التخييلية و الحسية، لأن إنتاج المعنى لا يقتصر على البنى اللغوية، و إنما يتعداها إلى شتى جوانب العقل الإنساني، و ذلك من منطلق أن اللغة تشتغل بذات الأسس التي تشتغل بها الآليات الإدراكية في الملكات العقلية الأخرى. و لحداثة هذا الميدان اللساني الدلالي، و غياب الممارسات اللسانية المترجمة، و ندرة الدراسات العربية بشأنه، و رغبة منا في ولوج اتجاهات البحث اللساني الحديث و التعرف على أهم منطلقاتها و أهدافها، و عدم الانحباس في بوتقة الدراسات التقليدية التي غلبت عليها سمة الاجترار، ارتأينا إجراء هذه الدراسة حول هذا التوجه الدلالي المعاصر، على مستوى التنظير و التطبيق، إذ قارب هذا البحث مبادئ علم الدلالة الإدراكي و أسسه و نظرياته من التفكير اللغوي العربي بإبراز أوجه التلاقي و التشابه بين هذا العلم و اللغويات العربية عموما، فضلا عن بلوغ هذه المحاولة مجال تأويل بعض النماذج العربية و النصوص القرآنية بقراءتها قراءة ثانية، في ضوء آليات علم الدلالة الإدراكي التحليلية التفسيرية، لم يكن لها سبق في هذا المنظار التطبيقي التأويلي الإدراكي. فسار البحث على محورين جوهرين و لاسيما في مباحثه المتعلقة بشرح المبادئ و النظريات، محور يعتني ببيان المعطيات النظرية، و محور آخر يوضح هذه التنظيرات بنقلها إلى حيز التطبيق و التفسير بممارستها و معالجتها في دائرة النصوص العربية لتقترب من الأفهام و تنتقل من جفاف التنظير إلى خصوبة التطبيق، و ذلك بإغناء الأفق النظري بالآفاق التطبيقية المتعددة و المتنوعة بالنصوص و النماذج المقتبسة من الإرث اللغوي العربي.

Abstract EN

The present paper is an attempt at explaining cognitive semantics, which is a component of cognitive linguistics, a new trend in linguistics that focuses on the conceptual aspects in linguistic analysis.

It brings together a numbers of different fields, e.g.

psycholinguistics, the philosophy of mind, artificial intelligence, cognitive psychology, etc.

Cognitive semanticists have provided evidence of the rhetorical devices being part of the conceptual devices that we use in different aspects of our life, especially in trying to make sense of the word around us.

Meaning construction and meaning construction devices and strategies are in the heart of cognitive semantics.

In making sense of the world around them, human being take recourse to their 'encyclopedic knowledge' and utilize whatever means that help in getting messages in their heads across.

The paper has tried to expose the reader to some of the major principles and concepts of cognitive semantics, together with some of their applications to different texts.

American Psychological Association (APA)

دزه يي، دلخوش جار الله حسين. 2014. علم الدلالة الإدراكي : المبادئ و التطبيقات. مجلة الآداب،مج. 2014، ع. 110، ج.2، ص ص. 51-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527353

Modern Language Association (MLA)

دزه يي، دلخوش جار الله حسين. علم الدلالة الإدراكي : المبادئ و التطبيقات. مجلة الآداب ع. 110، ج. 2 (2014)، ص ص. 51-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527353

American Medical Association (AMA)

دزه يي، دلخوش جار الله حسين. علم الدلالة الإدراكي : المبادئ و التطبيقات. مجلة الآداب. 2014. مج. 2014، ع. 110، ج.2، ص ص. 51-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527353

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 68-69

Record ID

BIM-527353