تطوير استراتيجيات تسويقية تنافسية تحقق البقاء و الربحية و النمو للمشاريع الصناعية الصغيرة في الأردن

Other Title(s)

Developing competitive marketing strategies, for achieving sustainability, profitability and growth to small manufacturing enterprises in Jordan

Dissertant

طملية، إلهام فخري أحمد

Thesis advisor

المصري، محمد عصام

Comitee Members

معلا، ناجي
رائف توفيق
الشيخ سالم، فؤاد

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Marketing

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

تسعى هذه الدراسة إلى تطوير استراتيجيات تسويقية تنافسية تتناسب مع محدودية الموارد التي تعاني منها المشاريع الصناعية الصغيرة، تساعدها على تحقق البقاء و الربحية و النمو.

بحثت مشكلة الدراسة في وجود علاقة بين كل من المتغيرات المستقلة التالية : تبني المشاريع الصناعية الصغيرة للمفهوم التسويقي، خصائص الريادة التي تتميز بها المشاريع الصناعية الصغيرة، اعتماد المشاريع الصناعية الصغيرة نظم المعلومات التسويقية، اعتماد المشاريع الصناعية الصغيرة التخطيط الاستراتيجي للتسويق، و تطبيق المشاريع الصناعية الصغيرة الاستراتيجيات التسويقية التنافسية-استراتيجية التمايز، التركيز على قطاع سوقي محدد، العوائق الاستراتيجية، قيادة التكاليف- و بين قدرة المشاريع الصناعية الصغيرة على تحقيق البقاء و الربحية و النمو.

تكون مجتمع الدراسة من جميع المشاريع الصناعية الصغيرة العاملة في قطاع صناعة المنسوجات و الملابس الجاهزة و قطاع الصناعات الغذائية، و المسجلة في غرفة صناعة عمان و غرفة صناعة اربد، و التي يعمل بها من خمسة إلى تسعة و أربعين عاملا.

و انطلاقا من نتائج اختبار الفرضيات و تحليل ومناقشة هذه النتائج، خلصت الدراسة إلى : • لكي تحقق المشاريع الصناعية الصغيرة البقاء لا بد لها من أن تعتمد على نظم معلومات التسويق، و أن تتمتع بالتوجه الريادي، و تحرص على تطبيق استراتيجية التمايز، و أن تستفيد من مزايا استراتيجية الاتحادات الاستراتيجية.

• و لكي تحقق المشاريع الصناعية الصغيرة النمو لا بد لها من الاعتماد على نظم معلومات التسويق و تبني المفهوم التسويقي و العمل على تطبيق استراتيجية التمايز و الاستفادة من مزايا الدخول في اتحادات استراتيجية .

• و تستطيع المشاريع الصناعية الصغيرة أن تحقق الربحية في حال اعتمادها نظم معلومات التسويق و الحرص على تطبيق التخطيط الاستراتيجي للتسويق، و السعي لتطبيق استراتيجية قيادة التكاليف.

• اقترحت الدراسة ستة بدائل استراتيجية تسويقية تنافسية تساعد المشاريع الصناعية الصغيرة على تحقيق البقاء و النمو، اثنان منها يحققان البقاء و النمو معا.

و هما : التميز المعتمد على نظم معلومات التسويق، و الاتحادات المعتمدة على نظم معلومات التسويق.

استراتيجيات البقاء هي : التمايز الريادي.

و الاتحادات الريادية.

استراتيجيات النمو هي : التمايز المتوجه نحو السوق و الاتحادات المتوجهة نحو السوق.

في ضوء هذه النتائج تقدمت الباحثة بمجموعة من التوصيات سعيا لتطوير الأداء التسويقي للمشاريع الصناعية الصغيرة الأردنية بشكل يساعدها في تحقيق البقاء و النمو.

توصيات على المستوى الجزئي( إدارة المشاريع الصناعية الصغيرة) و توصيات على المستوى الكلي (الدولة).

Main Subjects

Marketing

Topics

No. of Pages

322

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : المشاريع الصناعية الصغيرة.

الفصل الثالث : أدبيات الموضوع.

الفصل الرابع : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الخامس : تحليل النتائج و مناقشتها.

الفصل السادس : المضامين التسويقية و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

طملية، إلهام فخري أحمد. (2005). تطوير استراتيجيات تسويقية تنافسية تحقق البقاء و الربحية و النمو للمشاريع الصناعية الصغيرة في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527791

Modern Language Association (MLA)

طملية، إلهام فخري أحمد. تطوير استراتيجيات تسويقية تنافسية تحقق البقاء و الربحية و النمو للمشاريع الصناعية الصغيرة في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527791

American Medical Association (AMA)

طملية، إلهام فخري أحمد. (2005). تطوير استراتيجيات تسويقية تنافسية تحقق البقاء و الربحية و النمو للمشاريع الصناعية الصغيرة في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527791

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-527791