اتجاهات المستفيدون من برنامج المساعدات الاجتماعية نحو الخدمات المقدمة إليهم في دولة الكويت : دراسة ميدانية

العناوين الأخرى

Trends of the beneficiaries of social aid program towards the submitted services to them in Kuwait : field study

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

المناور، فيصل حمد

المصدر

مجلة التنمية و السياسات الاقتصادية

العدد

المجلد 16، العدد 2 (31 يوليو/تموز 2014)، ص ص. 103-143، 41ص.

الناشر

المعهد العربي للتخطيط

تاريخ النشر

2014-07-31

دولة النشر

الكويت

عدد الصفحات

41

التخصصات الرئيسية

العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على برنامج المساعدات الاجتماعية في دول الكويت، و الذي له علاقة مباشرة بجهود حماية المجتمع مع المشكلات و الظواهر الاجتماعية السلبية، و التعرف على أهم الخصائص التي تميزه، و الكشف عن جوانب الضعف و المظاهر السلبية المترتبة عليه من خلال دراسة ميدانية استكشافية تقيس آراء و اتجاهات المستفيدين من ذلك البرنامج، كما توصلت هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها أن لبرامج، كما توصلت هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها أن لبرنامج المساعدات الاجتماعية أثر واضح في حماية شريحة محدودي الدخل من العوز و الحاجة، إلا أن ما يؤخذ على هذا البرنامج أنه يقتصر على تقديم المعونات المالية فقط، مما يجعل المستفيدين من هذا النظام مرتبطين به للأبد دون أمل في الاعتماد على إنفسهم للخروج من دائرة العوز و الحاجة لتلك المساعدات، و كذلك تساعد الفئات المستهدفة على التغلب على أعراض الفقر لفترة ما دون فعل ما يستحق الذكر في سبيل القضاء عل أسبابة، و بناء على نتائج الدراسة تم طرح مجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تسهم في تصحيح بعض السلبيات التي يعاني منها برنامج المساعدات الاجتماعية في دولة الكويت.

الملخص EN

This study aims to highlight the social aid program in Kuwait, which has a direct relationship with the efforts to protect the society from problems and social and negative phenomena, and to acknowledge it’s important characteristics, disclose weaknesses and negative aspects caused by it, through a field study which measures the opinions and trends of the beneficiaries of this program.

Also the study concluded that the social aid program has a clear effect in protection of low income-people, but the programs has a defect, because it is only helping by financial aids, which make the beneficiaries associated with this system for every without any hope to reliance on themselves to get out the circle of needing for this aids.

Also the aids helping the beneficiaries to come over the poverty without doing what’s worth mentioning to eliminate it’s reasons.

Upon the results of the study we offered a number of recommendations which will help in correcting some defects which the social aid program suffers from it in Kuwait.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

المناور، فيصل حمد. 2014. اتجاهات المستفيدون من برنامج المساعدات الاجتماعية نحو الخدمات المقدمة إليهم في دولة الكويت : دراسة ميدانية. مجلة التنمية و السياسات الاقتصادية،مج. 16، ع. 2، ص ص. 103-143.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-530765

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

المناور، فيصل حمد. اتجاهات المستفيدون من برنامج المساعدات الاجتماعية نحو الخدمات المقدمة إليهم في دولة الكويت : دراسة ميدانية. مجلة التنمية و السياسات الاقتصادية مج. 16، ع. 2 (تموز 2014)، ص ص. 103-143.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-530765

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

المناور، فيصل حمد. اتجاهات المستفيدون من برنامج المساعدات الاجتماعية نحو الخدمات المقدمة إليهم في دولة الكويت : دراسة ميدانية. مجلة التنمية و السياسات الاقتصادية. 2014. مج. 16، ع. 2، ص ص. 103-143.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-530765

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 141

رقم السجل

BIM-530765