دور مجالس الإدارة في تحسين أداء لجان التدقيق في ظل الحاكمية المؤسسية : دراسة تطبيقية على المصارف المدرجة في بورصة فلسطين

Other Title(s)

The role of the boards of directors in improving the performance of the auditing committees under the corporate governance : an applied study on the banks listed in Palestine exchange stock

Dissertant

أبو ريدة، ماهر إبراهيم محمد

Thesis advisor

حلس، سالم عبد الله سالم

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2014

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مجالس الإدارة في تحسين أداء لجان التدقيق في ظل الحاكمية المؤسسية في المصارف المدرجة في بورصة فلسطين، و لتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة، حيث تم تصميم استبانه كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المكون من أعضاء مجالس إدارة المصارف المدرجة في بورصة فلسطين و عددهم 69.

و كان من أهم نتائج الدراسة أن مجالس الإدارة في المصارف المدرجة في بورصة فلسطين تعزز من فاعلية لجان التدقيق بدرجة كبيرة، في المجالات التالية : التدقيق الخارجي، نظام الرقابة الداخلية، التدقيق الداخلي، و إعداد التقارير المالية، و كما أظهرت النتائج عدم وجود أثر لكل من (الجنس، العمر، الوظيفة الحالية، المؤهل العلمي، التخصص العلمي، الخبرة العملية، نسبة ملكية عضو مجلس الإدارة في أسهم المصرف، عدد السنوات التي قضاها كعضو في مجلس الإدارة) في تحسين أداة لجان التدقيق.

و خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها أنه على أعضاء مجلس الإدارة أن يكونوا أكثر استجابة و اهتماما لتفعيل دور لجان التدقيق في تأدية المهام الموكلة لهم، و التركيز على تطوير قدرات أعضاء لجان التدقيق في الجوانب المالية و إكسابهم المهارات المصرفية اللازمة، مما يسهم في رفع كفاءة أعضاء لجان التدقيق، و الذي بدوره يعزز الثقة مع الأطراف ذات العلاقة المستخدمة للبيانات المحاسبية، و ضرورة قيام سلطة النقد بتفعيل القوانين و التعليمات التي أصدرتها الخاصة، و الشروط الواجب توفرها في أعضاء مجالس الإدارة حتى تكون لجان التدقيق المشكلة أكثر فاعلية و هذا يمكنها من ممارسة دورها بشكل أفضل.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

103

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة و الدراسات السابقة.

الفصل الثاني : تشكيل مجلس الإدارة وفقا لحوكمة شركات المساهمة.

الفصل الثالث : لجان التدقيق المهام و المسؤوليات.

الفصل الرابع : منهجية الدراسة.

الفصل الخامس : تحليل البيانات و اختبارات فرضيات الدراسة.

الفصل السادس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو ريدة، ماهر إبراهيم محمد. (2014). دور مجالس الإدارة في تحسين أداء لجان التدقيق في ظل الحاكمية المؤسسية : دراسة تطبيقية على المصارف المدرجة في بورصة فلسطين. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-532797

Modern Language Association (MLA)

أبو ريدة، ماهر إبراهيم محمد. دور مجالس الإدارة في تحسين أداء لجان التدقيق في ظل الحاكمية المؤسسية : دراسة تطبيقية على المصارف المدرجة في بورصة فلسطين. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-532797

American Medical Association (AMA)

أبو ريدة، ماهر إبراهيم محمد. (2014). دور مجالس الإدارة في تحسين أداء لجان التدقيق في ظل الحاكمية المؤسسية : دراسة تطبيقية على المصارف المدرجة في بورصة فلسطين. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-532797

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-532797