مدى إمكانية تطبيق بطاقة الأداء المتوازن كأداة لتقويم أداء شركة توزيع كهرباء محافظة غزة : دراسة ميدانية

Dissertant

عبيد، وليد سلمان

Thesis advisor

حلس، سالم عبد الله سالم

Comitee Members

زعرب، حمدي شحدة محمود
النجار، جميل حسن محمد

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2014

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إمكانية تطبيق بطاقة قياس الأداء المتوازن كأداة لتقويم شركة توزيع كهرباء محافظات غزة.

و لتحقيق أهداف الدراسة و اختبار فرضياتها اعتمدت الدراسة على البيانات الأولية و الثانوية، حيث صممت استبانه تتناسب مع هذا الغرض وزعت على موظفي شركة توزيع كهرباء محافظات غزة بجميع فروعها تحت مسمى (عضو مجلس إدارة، مستشار، مدير عام، فرع، مدير دائرة، رئيس قسم) و قد اعتمدت الدراسة على أسلوب المنهج الوصفي التحليلي و تحليل متغيرات الدراسة و اختبار فرضياتها.

و كان من أهم نتائج الدراسة، وجود إمكانية لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن بأبعادها الأربعة بدرجات متفاوتة و لكن كان بعد التعلم و النمو ذو أثر سلبي، و أن شركة تطبيق مقاييس أداء مالية يتم الاعتماد عليها ترتبط باستراتيجية الشركة كما تطبق مقاييس غير مالية يمكن أن تبوب ضمن أبعاد بطاقة الأداء المتوازن، و أن الشركة تعاني من ضعف التمويل يؤثر بشكل كبير على تحقيق أهدافها و تطورها، مما يمكن أن ينعكس سلبا على إمكانية التطبيق، كما أظهران النتائج أن إدارة الشركة العليا الاتخاذ بعين لاعتبار أشراك موظفين الإدارة الوسطى باتخاذ القرارات الإدارية، كما أن هناك قصور في الاهتمام بالإفراد ذو الكفاءات العالمية و الاحتفاظ بهم، مما ينعكس سلبا على انتماء الموظفين للشركة.

و قد خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات أهمها، ضرورة قيام أدارة بدعم و تبني تطبيق بطاقة الأداء المتوازن باعتبارها نظام متكامل و شامل للإدارة الإستراتيجية، من خلال تشكيل فرق عمل متخصصة لتطبيق منهجية بطاقة الأداء المتوازن، ضرورة زيادة الاهتمام بالموارد البشرية و عمل دورات تدريبية داخلية و خارجية تسهم في رفع كفاءة الموظفين، كذلك تفعيل نظام حوافر فعال يسهم في تعزيز الانتماء لدى الموظفين.

كذلك ضرورة أن تعمل الشركة على تحسين و تطوير خدماتها بحيث تقدم الخدمة للعملاء بمستوى جودة عالي و في الوقت المناسب دون تأخير، و ذلك للوصول إلى توقعات و رضا العملاء، أيضا على الجهات المهنية المالية و الإدارية في فلسطين العمل على بذل جهد كبير في توصيل فكرة تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات و الشركات الوطنية من خلال عقد ندوات و دورات و مؤتمرات علمية.

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

93

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الإطار العام لدراسة.

الفصل الثاني : بطاقة قياس الأداء المتوازن كأسلوب حديث لقياس أداء المؤسسات.

الفصل الثالث : منهجية تطبيق بطاقة قياس الأداء المتوازن- المقومات و المعوقات.

الفصل الرابع : الدراسة الميدانية.

الفصل الخامس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

عبيد، وليد سلمان. (2014). مدى إمكانية تطبيق بطاقة الأداء المتوازن كأداة لتقويم أداء شركة توزيع كهرباء محافظة غزة : دراسة ميدانية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-533478

Modern Language Association (MLA)

عبيد، وليد سلمان. مدى إمكانية تطبيق بطاقة الأداء المتوازن كأداة لتقويم أداء شركة توزيع كهرباء محافظة غزة : دراسة ميدانية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-533478

American Medical Association (AMA)

عبيد، وليد سلمان. (2014). مدى إمكانية تطبيق بطاقة الأداء المتوازن كأداة لتقويم أداء شركة توزيع كهرباء محافظة غزة : دراسة ميدانية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-533478

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-533478