العوامل المؤثرة على توقيت إصدار التقارير المالية للشركات المدرجة في بورصة فلسطين : دراسة تطبيقية

Dissertant

الدحدوح، حازم فهمي عادل

Thesis advisor

زعرب، حمدي شحدة محمود

Comitee Members

حلس، سالم عبد الله سالم
العريني، بهاء الدين أحمد

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2014

Arabic Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة العوامل المؤثرة على توقيت إصدار التقارير المالية السنوية، للشركات المدرجة في بورصة فلسطين للأوراق المالية، خلال الفترة من عام 2008-2012 م، حيث فحصت العلاقة ما بين مدة التوقيت إصدار التقرير المالي السنوي، و عدة متغيرات مستقلة و هي : 1)ربحية الشركة 2)حجم الشركة 3)مديونية الشركة 4)نوع التقرير الصادر عن المراجع الخارجي 5)فترة المراجعة 6)تصنيف مكتب المراجعة 7)تركز الملكية 8)نوع السوق 9)عمر الشركة 10)فترة إدراج الشركة في البورصة 11)طبيعة نشاط الشركة 12)نتيجة أعمال الشركة.

و قد تم الحصول على البيانات المطلوبة للدراسة من خلال البيانات الفعلية التي توفر أساسا سليما لتفسير الظاهرة.

و قد اعتمد الباحث على المنهج التحليل الاختباري، و الذي يتناسب مع هدف الدراسة، و استخدام الأساليب و الاختبارات الإحصائية الملائمة، و ذلك لاختبار أثر المتغيرات المستقلة على توقيت إصدار التقارير المالية لعينة مكونة من (32) شركة مدرجة في بورصة فلسطين.

و خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية مع توقيت إصدار التقرير المالي السنوي عند مستوى دلالة أقل من (5 %).

و بين كل من : 1)فترة إصدار تقرير مراجع الحسابات 2)ربحية الشركة 3)مديونية الشركة 4)نتيجة أعمال الشركة، أما المتغيرات الثمانية المتبقية فقد تبين أنه لا توجد لها علاقة ذات دلالة مع توقيت إصدار التقرير المالي السنوي.

و استطاع نموذج الانحدار المتعدد تفسير ما نسبته (41 %) من التغير الحاصل في المتغير التابع (توقيت إصدار التقرير المالي السنوي)، كما أظهرت الإحصائية الوصفية، أن متوسط مدة توقيت إصدار التقرير المالي السنوي (85) يوما من تاريخ انتهاء السنة المالية و هو متقارب من الفترة المحددة بالقانون (90) يوما، و أن متوسط فترة المراجعة (67) يوما.

و بناء على النتائج توصلت الدراسة إلى بعض التوصيات أهمها : التأكيد على بعض الشركات التي تأخرت في إصدار تقاريرها المالية السنوية للالتزام بالمدة المحددة لنشر التقارير المالية المنصوص عنها في القوانين و اللوائح، من خلال اتخاذ التدابير اللازمة بحق تلك الشركات المخالفة للأنظمة و التعليمات المتعلقة بالإفصاح.

و حث مكاتب التدقيق على عدم التأخير بتدقيق حسابات الشركات و تفعيل بند الاتفاق في عقد الشركة الذي يلزم المدقق بفترة محددة للتدقيق.

حيث يؤدي ذلك التأخير إلى التأخر في إصدار التقارير المالية السنوية للشركات المساهمة.

و ضرورة وجود تشريع يفيد بإصدار الشركة تقريرها السنوي خلال فترة محددة بعد انتهاء المراجع من عملية المراجعة لتقليل فرصة تأخير نشر التقارير المالية الذي تقوم به بعض الإدارات.

و ضرورة قيام الشركات المساهمة العامة بتحديد تاريخ إصدار تقاريرها المالية السنوية.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

110

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار الفكري للتقارير المالية.

الفصل الثالث : التقارير المالية : محدداتها وتوقيتها.

الفصل الرابع : الدراسة التطبيقية.

الفصل الخامس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الدحدوح، حازم فهمي عادل. (2014). العوامل المؤثرة على توقيت إصدار التقارير المالية للشركات المدرجة في بورصة فلسطين : دراسة تطبيقية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-534350

Modern Language Association (MLA)

الدحدوح، حازم فهمي عادل. العوامل المؤثرة على توقيت إصدار التقارير المالية للشركات المدرجة في بورصة فلسطين : دراسة تطبيقية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-534350

American Medical Association (AMA)

الدحدوح، حازم فهمي عادل. (2014). العوامل المؤثرة على توقيت إصدار التقارير المالية للشركات المدرجة في بورصة فلسطين : دراسة تطبيقية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-534350

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-534350