الحماية الجزائية لتداول الأوراق المالية في التشريع الأردني : دراسة مقارنة

Other Title(s)

Retributory protection of securities in the Jordanian legislation : comparative study

Dissertant

اللوزي، أحمد محمد عبد الرحيم

Thesis advisor

الشاوي، سلطان

Comitee Members

جبار، علي
ياملكي، أكرم عبد القادر
المجالي، نظام

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Law

Department

Department of Public Law

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

يتم تداول الأوراق المالية في سوق الأوراق المالية "البورصة"، الذي ينقسم إلى قسمين رئيسيين : السوق الأولي، و هو السوق الذي يتم به إصدار الأوراق المالية لأول مرة، و السوق الثانوي، و هو السوق الذي يتم تداول الأوراق المالية به بعد الإصدار الأول، حيث يتم تداول هذه الأوراق من خلال الوسطاء الماليين المعتمدين لهذه الغاية، و وفقا لإجراءات رسمها القانون.

و نظرا لما بات يمثله تداول الأوراق المالية من أهمية اقتصادية، شرعت التشريعات المختلفة لوضع القوانين و الأنظمة التي تكفل حماية تداول الأوراق المالية بكافة الوسائل الممكنة، و من هذه الوسائل الحماية الجزائية.

من هنا جاءت أهمية هذه الدراسة، التي جاءت بعنوان : "الحماية الجزائية لتداول الأوراق المالية في التشريع الأردني (دراسة مقارنة)"، حيث تناولت هذه الدراسة موقف المشرع الأردني من الحماية الجزائية التي وفرها، و ذلك مقارنة مع موقف المشرع الأمريكي من هذه الحماية، و قد ارتأينا تقسيم هذه الدراسة إلى ستة فصول : الفصل الأول : الذي احتوى على المقدمة، و مشكلة الدراسة، و عناصر المشكلة، و أهمية الدراسة و محدداته، و منهجية الدراسة المستخدمة.

الفصل الثاني : الذي تم به التمهيد لهذه الدراسة من خلال البحث في ماهية الأوراق المالية من حيث التعريف بها، و ذكر أهم الأنواع التي نص عليها المشرع الأردني في قانون الأوراق المالية رقم (76) لسنة 2002 م، و من ثم البحث في آلية تداول هذه الأوراق في كل من التشريع الأمريكي و التشريع الأردني، و من ثم تطرقنا إلى أهمية الحماية الجزائية لتداول الأوراق المالية.

أما الفصل الثالث : الذي جاء بعنوان : النموذج القانوني للحماية الجزائية لتداول الأوراق المالية، فقد بحثنا من خلاله نطاق تطبيق الصلاحية الزمانية و المكانية للنصوص الجزائية التي تحكم تداول الأوراق المالية، و من ثم تطرقنا للبحث في الركن المادي و الركن المعنوي في جرائم تداول الأوراق المالية.

أما الفصل الرابع : الذي جاء بعنوان : صور التجريم في تداول الأوراق المالية، فقد ارتأينا ذكر بعض هذه الصور، التي نعتقد أنها أهم الصور التي جرمها كل من المشرع الأمريكي و الأردني في جرائم تداول الأوراق المالية، و هي كما يلي : • جريمة المضاربة غير المشروعة.

• جريمة التعامل بناء على معلومات داخلية غير معلنة.

• جريمة عدم الإفصاح.

و تناولنا في الفصل الخامس : مؤيدات السياسة العقابية في جرائم تداول الأوراق المالية من خلال البحث في الجزاءات المدنية و الإدارية و العقوبات، و التدابير الاحترازية التي تطبق على مرتكبي جرائم تداول الأوراق المالية، و مظاهر تفريد العقوبة في هذه الجرائم الفصل السادس : الذي احتوى على الخاتمة، و النتائج، و التوصيات.

Main Subjects

Law

Topics

No. of Pages

191

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : ماهية تداول الأوراق المالية و أهميتها.

الفصل الثالث : النموذج القانوني للحماية الجزائية لتداول الأوراق المالية.

الفصل الرابع : صور التجريم في تداول الأوراق المالية.

الفصل الخامس : مؤيدات السياسة العقابية في جرائم تداول الأوراق المالية.

الفصل السادس : نتائج الدراسة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

اللوزي، أحمد محمد عبد الرحيم. (2008). الحماية الجزائية لتداول الأوراق المالية في التشريع الأردني : دراسة مقارنة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-535819

Modern Language Association (MLA)

اللوزي، أحمد محمد عبد الرحيم. الحماية الجزائية لتداول الأوراق المالية في التشريع الأردني : دراسة مقارنة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-535819

American Medical Association (AMA)

اللوزي، أحمد محمد عبد الرحيم. (2008). الحماية الجزائية لتداول الأوراق المالية في التشريع الأردني : دراسة مقارنة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-535819

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-535819