أثر اختلاف نوع أبعاد الصورة في القصة الالكترونية على تنمية الذكاء المكاني لتلاميذ الصف الأول الابتدائي و رضا أولياء أمورهم بدولة الكويت

العناوين الأخرى

The effect of difference in photo dimensions in the digital storytelling on development of spatial intelligence with students of the 1st primary grade and satisfaction of their parents in the State of Kuwait

مقدم أطروحة جامعية

النفيسي، خالد عبد المنعم محمد

مشرف أطروحة جامعية

أيمن محمد عامر
سعيد، أحمد محمد نوبي

الجامعة

جامعة الخليج العربي

الكلية

كلية الدراسات العليا

القسم الأكاديمي

التعليم و التدريب عن بعد

دولة الجامعة

البحرين

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2011

الملخص العربي

هدف البحث إلى إعداد قصة الكترونية معتمدة على الأبعاد الثنائية و الثلاثية و التحقق من أثرها على تنمية الذكاء المكاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بدولة الكويت من جهة و رضا أولياء أمورهن من جهة أخرى، و تمثل المحتوى في القصة الأولى من مقرر اللغة العربية للصف الأول الابتدائي، و تكونت عينة الدراسة من (75) تلميذة مقسمة إلى ثلاث مجموعات متكافئة و متساوية في العدد الأولى و الثانية تجريبيتين و الثالثة ضابطة.

و لقياس متغير الذكاء المكاني طبق اختبار رافن للمصفوفات المتدرجة، اختبار عد المكعبات لبينيه.

صمم الباحث استبانة لقياس رضا أولياء الأمور.

و توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا في نمو الذكاء المكاني لصالح المجموعتين التجريبيتين كذلك وجود فروق دالة إحصائية لصالح المجموعتين التجريبيتين في أبعاد الرضا الاثنين.

و قد كان حجم الفرق كبيرا في كل الحالات التي كان الفرق دالا بها، و من ثم فإن للفروق دلالة عملية مهمة بالإضافة إلى الإحصائية.

و قد خلص الباحث في مناقشته للفروق إلى أن من المرجح إلى حد كبير أن هذه الفروق تعود إلى المعالجة التجريبية و ليس إلى متغيرات دخيلة و من ثم فإن من الممكن تعميم هذه الفروق إلى مجتمع الدراسة أو عينات متشابه.

غير أن تعميم النتائج تحت ظروف أخرى، مثلا اختلاف المعلمين، الكتب الدراسية، البيئات الدراسية يتطلب إجراء مزيد من الدراسات.

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
الآداب

الموضوعات

عدد الصفحات

219

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مدخل إلى البحث.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : منهج البحث و إجراءاته.

الفصل الرابع : نتائج البحث و مناقشتها.

الفصل الخامس : خاتمة البحث و التوصيات.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

النفيسي، خالد عبد المنعم محمد. (2011). أثر اختلاف نوع أبعاد الصورة في القصة الالكترونية على تنمية الذكاء المكاني لتلاميذ الصف الأول الابتدائي و رضا أولياء أمورهم بدولة الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي, البحرين
https://search.emarefa.net/detail/BIM-536797

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

النفيسي، خالد عبد المنعم محمد. أثر اختلاف نوع أبعاد الصورة في القصة الالكترونية على تنمية الذكاء المكاني لتلاميذ الصف الأول الابتدائي و رضا أولياء أمورهم بدولة الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-536797

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

النفيسي، خالد عبد المنعم محمد. (2011). أثر اختلاف نوع أبعاد الصورة في القصة الالكترونية على تنمية الذكاء المكاني لتلاميذ الصف الأول الابتدائي و رضا أولياء أمورهم بدولة الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي, البحرين
https://search.emarefa.net/detail/BIM-536797

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-536797