خصوصية بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك الإسلامية

Other Title(s)

Exclusiveness of credit cards issued by Islamic Banks

Dissertant

كاظم، بسمة محمد نوري

Thesis advisor

الإبراهيم، مروان

Comitee Members

الشرايري، قيس عنيزان
ياملكي، أكرم عبد القادر

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Law

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

تعد بطاقات الائتمان من الخدمات الضرورية التي تقدمها البنوك لعملائها، و قد صارت تحظى بأهمية كبيرة لاسيما بعد انتشار التعامل بها في السنوات الأخيرة ؛ نظرا لاستخدامها في إنجاز العديد من المعاملات اليومية من قبل ملايين الأشخاص في سائر دول العالم، سواء على مستوى الفرد العادي أم على مستوى التجار.

و من هذا المنطلق دخلت البنوك الإسلامية مجال إصدار بطاقات الائتمان ؛ مواكبة للتطور الذي حصل في النشاط المصرفي، و لكنها واجهت جملة من الصعوبات و التحديات ؛ نظرا لاشتمال نظام بطاقة الائتمان على بعض الشروط التي لا تتلاءم مع أحكام الشريعة الإسلامية، فما بين أهميتها و ما بين المحاولات لإيجاد صيغة شرعية لها في إطار قانوني، بذلت البنوك الإسلامية جهودا حثيثة و خطوات طموحة لتحقيق هذا الهدف.

و لذلك بحثت في هذه الدراسة خصوصية بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك الإسلامية، و اشتملت الدراسة على فصل تمهيدي تناولت فيه ماهية كل من الائتمان و بطاقات الائتمان، و أهميتها، و أنواع بطاقات الائتمان التي أخذت بها البنوك الإسلامية و نماذج منها، و انتقلت في الفصل الأول إلى التكييف الشرعي و القانوني لبطاقات الائتمان و العلاقات التعاقدية الناشئة عنها، ثم تناولت تجربة بنك أبو ظبي الإسلامي في إصدار بطاقة ائتمان تعمل وفقا لعقد المرابحة، كأحد البدائل لبطاقة الائتمان التقليدية، و في الفصل الثاني تناولت مزايا بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك الإسلامية، و الصعوبات التي تواجه إصدارها، و السبل الكفيلة لمواجهة هذه الصعوبات..

و خلصت في هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : أن بطاقة الائتمان ضرورة عصرية و عليه لا تستطيع البنوك الإسلامية تجنب إصدارها، و قد نالت بطاقة الائتمان نصيبا كبيرا في الندوات و المؤتمرات، كما صدرت قرارات لمجمع الفقه الإسلامي بشأنها، غير أنه لم يصدر قرار بشأن التكييف الشرعي لها قبل كتابة هذا البحث، إضافة إلى أن هناك شروطا و بنودا في عقد بطاقات الائتمان تبين بعض التزامات أطرافها و حقوقهم و نطاق وظيفتها كأداة وفاء و ائتمان، و لكنها لازالت بحاجة إلى تشريع خاص بها و قوانين تنظم التعامل بها لحماية حقوق أطرافها في حالة نشوء نزاع نتيجة لاستخدامها، و ضرورة أن يتفرع عن هذا القانون بنود و معايير تعمل في ظلها بطاقة الائتمان الصادرة عن البنوك الإسلامية لتتوافق الناحيتان القانونية و الشرعية، و قد اقترحت بعض التوصيات بهذا الشأن.

Main Subjects

Religion
Law
Islamic Studies

Topics

No. of Pages

140

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

المقدمة.

الفصل التمهيدي : ماهية بطاقات الائتمان و أنواعها

الفصل الأول : التكييف الشرعي و القانوني لبطاقات الائتمان.

الفصل الثاني : مزايا بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك الإسلامية و الصعوبات التي تواجه إصدارها.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

كاظم، بسمة محمد نوري. (2007). خصوصية بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك الإسلامية. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-539788

Modern Language Association (MLA)

كاظم، بسمة محمد نوري. خصوصية بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك الإسلامية. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-539788

American Medical Association (AMA)

كاظم، بسمة محمد نوري. (2007). خصوصية بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك الإسلامية. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-539788

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-539788