ألفية ابن معطي في ميزان شراحها : شرح عبد العزيز بن جمعة الموصلي أنموذجا

Time cited in Arcif : 
1

Author

ابن موسى، زين الدين

Source

مجلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 2013, Issue 39 (30 Jun. 2013), pp.257-268, 12 p.

Publisher

University of Mentouri

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

12

Main Subjects

Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

لعل نظم قواعد النحو في قصائد طوال عرقت بالألفيات في تاريخ النحو العربي هي ظاهرة متميزة انفردت بها اللغة العربية عن غيرها تعظيما لشأن نحوها، و قد عرف تاريخ النحو أكثر من ألفية أشهرها ألفية يحي ابن معطي و ألفية ابن مالك و ألفية السيوطي و سواها، فهذه الألفيات على تباين ناظميها أبانت عن مدى اقتدار القدماء في التحكم بناصعة اللغة و معجمها و أساليب تعابيرها و متى يشهد بقيمة هذه الألفيات أنها حازت الفضل عند علماء الفن، كما أنها فنيت بالسروح الكثيرة و التعليقات المختلفة و صاحبت شمولها بعض المؤلفات المعروفة كخزانة الأدب للبغدادي و شرح ابن عقيل و غيرهما.

و لما كانت ألفية ابن معطي أول تلك الأبيات فقد منحها الشراح اهتمامهم من الدرس و التفسير قصد الكشف عن غوامضها و تبيان ملامح الدرس النحوي في ثناياها، و لكي تتحدد جهود ابن معطي و ما أضافه من جدد و تأثير في من بعده كان لا بت من تتبع ذلك في شرح من شروح ألفيته الذي به يتضح مقدار تفوقه و ميزة خصوصيته و ذلك بموازنة عمله هذا مع أعمال غيره في الفن نفسه، لاسيما في مجال النظم.

Abstract FRE

La production scientifique sur la grammaire a connu, chez les arabes, une évolution en quantité et en qualité, dans le but de jeter les fondements des sciences du langage.

Au quatrième siècle de l'hégire, elle a consisté à donner aux règles de grammaire une forme rythmée (poétique), pour qu'on puisse la retenir facilement.

Formuler les règles de grammaire en poems composés de milles vers, appelés El-Alfya, représente une spécifiée de la langue arabe.

L'histoire de la grammaire a connu plusieurs de ces Alfya, les plus célèbres étant celles d’Ibn-Mooti, d’Ibn-Malkek et d’Essouyoti.

Dotées d’une maitrise et une connaissance lexicale et stylistique parfaites, ces oeuvres servirent de base à plusieurs ouvrages comme ceux d’El-Baghdadi et d’Ibn Okeil.

American Psychological Association (APA)

ابن موسى، زين الدين. 2013. ألفية ابن معطي في ميزان شراحها : شرح عبد العزيز بن جمعة الموصلي أنموذجا. مجلة العلوم الإنسانية،مج. 2013، ع. 39، ص ص. 257-268.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-540625

Modern Language Association (MLA)

ابن موسى، زين الدين. ألفية ابن معطي في ميزان شراحها : شرح عبد العزيز بن جمعة الموصلي أنموذجا. مجلة العلوم الإنسانية ع. 39 (حزيران 2013)، ص ص. 257-268.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-540625

American Medical Association (AMA)

ابن موسى، زين الدين. ألفية ابن معطي في ميزان شراحها : شرح عبد العزيز بن جمعة الموصلي أنموذجا. مجلة العلوم الإنسانية. 2013. مج. 2013، ع. 39، ص ص. 257-268.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-540625

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 266-268

Record ID

BIM-540625