جريمة قبول الواسطة في التشريع الأردني و إشكالية التطبيق : دراسة مقارنة

Other Title(s)

The crime of accepting (Alwasta)‎ in the Jordanian legislation and problematic application : comparative study

Dissertant

الرقاد، مشعل محمد

Thesis advisor

الكساسبة، فهد يوسف سالم

Comitee Members

العطور، رنا إبراهيم سليمان
عبيد، عماد أديب

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Law

Department

Department of Public Law

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2012

Arabic Abstract

تبحث هذه الدراسة في بيان جريمة قبول الواسطة في التشريع الأردني و إشكاليات تطبيقها من خلال تحليل نص المادة (5 / و) من قانون هيئة مكافحة الفساد لسنة 2006 و تعديلاته الذي جرم قبول الواسطة، و تفسير مفرداته و استجلاء بعض جوانب الغموض فيه و إظهار الإشكاليات التي قد تواجه تطبيقه، و بيان خصائص جريمة قبول الواسطة و علة تجريمها و تمييزها عما يماثلها من جرائم و إبراز أركانها، و مسؤولية فاعليها، و الجزاء المقدر لهم قانونا. و قد أعتمد الباحث في دراسته على المنهج التحليلي في تحليل نص المادة (5 / و) باعتباره المنهج الأكثر ملائمة في الدراسات القانونية، و على المنهج المقارن الذي يكمل صورة ما توصل إليه التحليل من خلال مقارنة ما أورده المشرع الأردني بخصوص هذه الجريمة مع بعض التشريعات العربية. و قد جاءت الدراسة في أربعة فصول : خصص الأول منها كمقدمة للدراسة، و عالج الثاني مفهوم جريمة الواسطة و نوع الواسطة المعنية بالتجريم، و علة تجريمها، و خصائص هذه الجريمة و تميزها عن غيرها من الجرائم المشابهة لها، و عالج الثالث أركان هذه الجريمة و تحديد المسؤولية الجزائية لفاعليها، و الجزاء الجنائي المقدر لهم، و تضمن الرابع النتائج و التوصيات التي يمكن تلخيص أهمها على الشكل الآتي : أ .

إن المشرع الأردني يسعى من خلال تجريمه لفعل قبول الواسطة لحماية الحق بمفهومه الواسع، دون تحديد أو حصر لهذا الحق. ب .

إن المعني بخطاب المشرع في نص المادة (5 / و) هو الشخص قابل الواسطة (المتوسط لديه)، دون تحديد لصفته، مما يجيز تطبيق النص على أي شخص يقبل الواسطة بصرف النظر صفته. ج .

يتجسد السلوك الإجرامي في جريمة قبول الواسطة بفعل القبول، سواء تحققت النتيجة أو لم تتحقق. د .

يعد نص تجريم الواسطة من النصوص الأصلية واجبة التطبيق في حال تحقق عناصره و شروطه حتى لو حمل نفس الفعل وصفا لجريمة أخرى. هـ .

إن جريمة قبول الواسطة من الجرائم التي تتطلب تعددا للجناة في ارتكابها، و هذا التعدد لازم و ضروري لقيام هذه الجريمة، و مع هذا اللزوم فأن أطراف جريمة قبول الواسطة يعتبرون فاعلين أصلين في هذه الجريمة، ولا تطبق عليهم أحكام الاشتراك الجرمي. و من أهم ما أوصت به الدراسة هو ضرورة تدخل المشرع الأردني لتعديل نص المادة (5 / و)، لحصر الحق الذي يسعى المشرع لحمايته، و تحديد صفة قابل الواسطة بدقة و وضوح، و توضيح بعض المصطلحات الغامضة، و انتقاء مصطلحات تتفق مع الثوابت القانونية و الرجوع عن منهجه في تحديد السلوك الجرمي بفعل القبول و جعله ينصرف لمفهوم الاستجابة الفعلية للواسطة لا مجرد القبول.

Main Subjects

Law

Topics

No. of Pages

114

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مقدمة الدراسة.

الفصل الثاني : مفهوم جريمة قبول الواسطة.

الفصل الثالث : أركان جريمة قبول الواسطة و الجزاءات المقررة لها قانونا.

الفصل الرابع : الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الرقاد، مشعل محمد. (2012). جريمة قبول الواسطة في التشريع الأردني و إشكالية التطبيق : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-540827

Modern Language Association (MLA)

الرقاد، مشعل محمد. جريمة قبول الواسطة في التشريع الأردني و إشكالية التطبيق : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-540827

American Medical Association (AMA)

الرقاد، مشعل محمد. (2012). جريمة قبول الواسطة في التشريع الأردني و إشكالية التطبيق : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-540827

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-540827