أثر رأس المال الفكري و التدقيق الداخلي على الحاكمية المؤسسية في الشركات الصناعية الأردنية

Other Title(s)

The impact of intellectual capital and internal auditing on corporate governance in Jordanian Industrial Corporations

Dissertant

علي، أسامة عبد المنعم عبد الجبار

Thesis advisor

الدوغجي، علي حسين علي

Comitee Members

مطر، محمد عطية
محمد مجيد سليم
البنا، بشير عبد العظيم محمد

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Accounting

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى بيان اثر رأس المال الفكري و التدقيق الداخلي على الحاكمية المؤسسية في الشركات الصناعية المساهمة الأردنية، موضحة سبل النهوض بمهنة التدقيق الداخلي من خلال استخدامه لرأس المال الفكري، وصولا إلى تحقيق الهدف المنشود من هذه الوظيفة، و تأثيرها و فعاليتها مع رأس المال الفكري على رؤى و نشاطات و أهداف الحاكمية المؤسسية في الشركات المذكورة.

و لتحقيق هذا الهدف فقد قام الباحث بعد الاطلاع على عدد من الدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع بمقابلات عينية مع مسئولين في عينة الدراسة من الشركات المذكورة.

فضلا عن قيامه بأجراء دراسة ميدانية من خلال استبانة هدفت إلى معرفة مدى اثر كل من رأس المال الفكري و مهنة التدقيق الداخلي على الحاكمية المؤسسية في الشركات المذكورة من وجهة نظر عينة الدراسة (مدير التدقيق الداخلي، و مجلس الإدارة، و المدراء التنفيذيين، و لجنة التدقيق).

و قد توصل الباحث إلى أن أهمية رأس المال الفكري تأتي من كونه أكثر الموجودات قيمة في القرن الحادي و العشرين في ظل ما يسمى بـ(اقتصاد المعرفة)، لأنه يمثل قوة علمية فاعلة و قادرة على إدخال تعديلات جوهرية على مسار الشركات و نشاطاتها المختلفة، مما يساهم في الرفع من كفاءة الحاكمية المؤسسية فيها.

كما انه يساعد على تقييم المخاطر و على توليد القيمة الحقيقية للشركة.

هذا علما بأنه يرتبط بموجودات غير ملموسة تتمثل بشكل أساسي بعنصر المعرفة التي هي فكرية، و غير ملموسة، و ليست مادية، و لذلك يصعب قياسها أساسا.

أما التدقيق الداخلي فقد تطور مفهومه بظهور مفهوم الحاكمية المؤسسية، فأضيفت إلى خدماته المتمثلة بخدمة تقييم أدوات الرقابة خدمات جديدة مثل خدمات تقييم المخاطر، و تقديم الاستشارات، و الخدمات الخاصة بالحاكمية المؤسسية.

فأصبحت وظيفة التدقيق الداخلي في بيئة الأعمال السائدة في الوقت الحاضر وظيفة الداعم الرئيس لكل من الإدارة، و لجنة التدقيق، و مجلس الإدارة، و المدقق الخارجي و أصحاب المصالح.

لذلك فإنها تعتبر ركنا أساسيا من أركان الحاكمية المؤسسية لأي شركة أو منظمة.

هذا علما بان هناك أنشطة أساسية للحاكمية تعتبر في الوقت نفسه أنشطة أساسية في مهنة التدقيق الداخلي، و هي الأنشطة الخاصة بمراقبة المخاطر، و التأكيد على الضوابط الرقابية في الشركة.

و قد وجد الباحث أن هناك عموما معرفه و تفهم لمفهوم رأس المال الفكري و لمهنة التدقيق الداخلي و أهميتها بالنسبة للحاكمية المؤسسية، و هناك تفهم لمعنى الحاكمية المؤسسية و لأهميتها بالنسبة لقيمة الشركة.

هذا فيما تبين للباحث أن الملكية المسيطرة في الشركات الصناعية الأردنية هي ملكية عائلية، مما يعني أن الحاكمية المؤسسية في هذه الشركات هي حاكميه عائلية.

كما وجد الباحث أن مفهوم رأس المال الفكري هو مفهوم مستخدم من قبل إدارات الشركات.

و قد أظهر التحليل الإحصائي بالنسبة لفرضيات الدراسة إن لمتغيري رأس المال الفكري و مهنة التدقيق الداخلي أثر على رؤى الحاكمية المؤسسية و على فاعلية أنشطتها و على تحقيق أهدافها.

و بناء على ذلك تم التوصل إلى توصيات محدده أهمها ضرورة فهم و إدراك أهمية رأس المال الفكري و مهنة التدقيق الداخلي من قبل إدارات الشركات لما يمثلانه من قيمه خاصة ترفع من كفاءة الحاكمية المؤسسية للشركات.

و أخيرا، و لدى الاطلاع على قوانين و تعليمات و قواعد الحاكمية المؤسسية في كثير من بلدان العالم الغربي و العربي، فقد اقترح الباحث مشروعا لقواعد الحاكمية المؤسسية يبين السلوك الجيد في إدارة الشركات وفقا للمعايير و الأساليب العلمية الحديثة التي توازن بين مصالح الإطراف المختلفة، الداخلية و الخارجية.

و لذا فأنه ذو طبيعة استرشادية للشركات، يصب في مصلحتها خاصة،و في مصلحة النظام المالي عامة، و مجتمع الأعمال على وجه أعم.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

225

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : عرض و تحليل البيانات و تفسير النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

علي، أسامة عبد المنعم عبد الجبار. (2008). أثر رأس المال الفكري و التدقيق الداخلي على الحاكمية المؤسسية في الشركات الصناعية الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541272

Modern Language Association (MLA)

علي، أسامة عبد المنعم عبد الجبار. أثر رأس المال الفكري و التدقيق الداخلي على الحاكمية المؤسسية في الشركات الصناعية الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541272

American Medical Association (AMA)

علي، أسامة عبد المنعم عبد الجبار. (2008). أثر رأس المال الفكري و التدقيق الداخلي على الحاكمية المؤسسية في الشركات الصناعية الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541272

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-541272