نموذج مقترح لتطوير التدقيق التشغيلي في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية

Other Title(s)

ِA proposed model to develop the operational audit in Jordanian manufacturing corporations

Dissertant

الحايك، أحمد فيصل خالد

Thesis advisor

الحلبي، نبيل

Comitee Members

الشحادة، عبد الرزاق قاسم
محمد مجيد سليم
البنا، بشير

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Accounting

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2009

Arabic Abstract

تكمن مشكلة هذه الدراسة باقتصار مهام التدقيق الداخلي في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية على النواحي المالية دون التطرق إلى الأنشطة التشغيلية، الأمر الذي بدوره يحول دون تحديد مناطق الخلل في العمليات و الأنشطة التشغيلية و ما يرتبط بذلك من عدم الكفاءة في استخدام الموارد بالشكل الأمثل و القصور في الوصول إلى النتائج التي تتحقق من استخدام هذه الموارد.

و لقد هدفت هذه الدراسة ما يلي : 1- مدى إدراك المدققين الداخليين و الأقسام التشغيلية في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية لمفهوم التدقيق التشغيلي.

2- مدى إدراك المدققين الداخليين و الأقسام التشغيلية في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية لأهمية التدقيق التشغيلي.

3- مدى تطبيق الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية لمهام التدقيق التشغيلي.

4- مدى وجود المقومات الأساسية الخاصة بالمدقق الداخلي للقيام بعملية التدقيق التشغيلي في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية.

5- مدى وجود المقومات الأساسية الخاصة بالشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية محل التدقيق للقيام بعملية التدقيق التشغيلي.

6- مدى اتفاق القائمين على الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية حول دور التدقيق التشغيلي في زيادة كفاءة و فاعلية العمليات و الأنشطة التشغيلية.

و لتحقيق هذه الأهداف، قام الباحث بإعداد استبانة لهذه الغاية، و تم توزيعها على عينة الدراسة و المتمثلة بالمدققين الداخليين و الأقسام التشغيلية في الشركات الصناعية المساهمة العامة و التي تمثل مجتمع الدراسة.

و قد تم وضع ستة فرضيات لهذه الدراسة، و بعد اختبار الفرضيات أوضحت النتائج أن هناك إدراكا لمفهوم و أهمية التدقيق التشغيلي بالنسبة للمدققين الداخليين و على العكس من ذلك في الأقسام التشغيلية، كذلك أوضحت النتائج أن المهام و المقومات المرتبطة بالتدقيق التشغيلي اعتبرت ضعيفة و هذا يعني عدم استفادة الشركات الصناعية الأردنية من فوائد عملية التدقيق التشغيلي.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

187

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مدخل إلى الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة و النموذج المقترح.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : عرض و مناقشة النتائج.

الفصل الخامس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الحايك، أحمد فيصل خالد. (2009). نموذج مقترح لتطوير التدقيق التشغيلي في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541333

Modern Language Association (MLA)

الحايك، أحمد فيصل خالد. نموذج مقترح لتطوير التدقيق التشغيلي في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541333

American Medical Association (AMA)

الحايك، أحمد فيصل خالد. (2009). نموذج مقترح لتطوير التدقيق التشغيلي في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541333

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-541333