أثر استخدام أساليب التنقيب عن البيانات في دعم الرأي المهني للمدقق

Other Title(s)

The effect of using data mining techniques in supporting the auditors professional opinion

Dissertant

هاشم، فراس نائل روحي

Thesis advisor

العبادي، هيثم ممدوح حمدان

Comitee Members

الخطيب، خالد راغب
أبو يمن، محمد
الحلبي، نبيل

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Accounting

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2013

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار مدى قدرة أساليب التنقيب عن البيانات لدعم رأي المدقق حول وجود أخطاء جوهرية في بنود القوائم المالية، و أيضا قدرة المنشأة على الاستمرارية.

و لتحليل البيانات و استخراج النتائج اعتمدت الدراسة على تقنية الشبكات العصبية و تقنية الانحدار اللوجستي كونهما من أهم أساليب التنقيب عن البيانات اللتان تم استخدامهما في معظم الدراسات السابقة و التي أيدت استخدامهما من أجل اختبار هدف الدراسة، و قد تم استخدام المنهج التحليلي من اجل اختبار فرضيات الدراسة، حيث تم دراسة أثر كل من تقنية الشبكات العصبية و تقنية الانحدار اللوجستي في اختبار مدى قدرتهما على دعم رأي المدقق في الإحدى عشرة صناعة ذات الصلة بالقطاع الصناعي الأردني وفق أحدث تصنيف لبورصة عمان (الأدوية و الصناعات الطبية، الصناعات الكيماوية، الصناعات الهندسية و الإنشائية، الصناعات الكهربائية، صناعات الورق والكرتون، الطباعة و التغليف، الأغذية و المشروبات، صناعات الملابس و الجلود و النسيج، الصناعات الزجاجية و الخزفية، التبغ و السجائر، الصناعات الاستخراجية و التعدينية)، و الثماني صناعات ذات الصلة بقطاع الخدمات الأردني وفق أحدث تصنيف لبورصة عمان (الخدمات الصحية الخدمات التعليمية، الفنادق و السياحة، النقل، التكنولوجيا و الاتصالات، الإعلام، الطاقة و المنافع، الخدمات التجارية).

و لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث برنامج SPSS V 17 لتحليل البيانات الذي يحتوي على تقنيتي الانحدار اللوجستي و الشبكات العصبية لاختبار فرضيات الدراسة بالتطبيق على قطاعي الصناعة و الخدمات اللذان يشكلان مجتمع الدراسة البالغ عدده 71 شركة صناعية و 59 شركة خدمية عن الفترة الواقعة ما بين ( 2008-2011).

و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها : 1.

وجود فروق جوهرية بين تطبيق الرأي المهني للمدقق و استخدام الانحدار اللوجستي حول وجود أخطاء جوهرية في القوائم المالية باستخدام بنود قائمتي المركز المالي و الدخل في قطاع الصناعة أو في قطاع الخدمات أو في القطاعين معا.

2.

يوجد فروق جوهرية بين تطبيق الرأي المهني للمدقق و استخدام الانحدار اللوجستي حول استمرارية المنشأة باستخدام النسب المالية في قطاع الصناعة أو في قطاع الخدمات أو في القطاعين معا.

3.

إن استخدام الشبكات العصبية لا تساهم من خلال إبرازها للأخطاء في بنود قائمتي المركز المالي و الدخل في دعم رأي المدقق حول وجود أخطاء جوهرية في القوائم المالية باستخدام بنود قائمتي المركز المالي و الدخل في قطاع الصناعة أو في قطاع الخدمات أو في القطاعين معا.

4.

يوجد فروق جوهرية بين استخدام الرأي المهني للمدقق و استخدام الشبكات العصبية حول استمرارية المنشأة باستخدام النسب المالية في قطاع الصناعة أو في قطاع الخدمات أو في القطاعات مجتمعة.

و قد خلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات كان أهمها : 1- إلزام المحاسبين القانونيين عن طريق جمعية المحاسبين القانونيين الأردنيين بالحصول على دورات تدريبية في حزمة البرامج الإحصائية SPSS و بشكل خاص نماذج الشبكات العصبية الاصطناعية و الانحدار اللوجستي كجزء من التطوير المهني المستمر اللازم للتجديد السنوي لرخصة مزاولة المهنة و ذلك لتحسين آراءهم المهنية في عملية التدقيق لأن استخدام هذه النماذج يؤثر في تحسين كفاءة و فعالية التدقيق.

2- قيام الباحثين و الأكاديميين و المهنيين بدراسة استخدام أساليب التنقيب عن البيانات في اكتشاف غش الإدارة، و التنبؤ بالأداء المؤسسي، و التنبؤ بالإفلاس، و تقدير مخاطر الائتمان بشرط توافر البرامج الجاهزة ذات العلاقة التي تساعد في تطوير البحث المحاسبي و الوصول إلى أفضل النتائج.

3- استخدام أساليب أخرى من أساليب التنقيب عن البيانات مثل المجموعة المعقدة، و أشجار القرار، و الخوارزميات الوراثية، و الهجين، و التفكير المبني على الحالة، و البرمجة الرياضية.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

223

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : التدقيق و الخطأ و الاستمرارية.

الفصل الرابع : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الخامس : النتائج.

الفصل السادس : الاستنتاجات و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

هاشم، فراس نائل روحي. (2013). أثر استخدام أساليب التنقيب عن البيانات في دعم الرأي المهني للمدقق. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541598

Modern Language Association (MLA)

هاشم، فراس نائل روحي. أثر استخدام أساليب التنقيب عن البيانات في دعم الرأي المهني للمدقق. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541598

American Medical Association (AMA)

هاشم، فراس نائل روحي. (2013). أثر استخدام أساليب التنقيب عن البيانات في دعم الرأي المهني للمدقق. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541598

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-541598