نموذج محاسبي مقترح لتقييم أداء الشركات المسجلة في بورصة عمان للأوراق المالية

Other Title(s)

A proposed accounting model for evaluating companys performance listed in Amman Stock Exchange

Dissertant

القضاة، مأمون محمد أحمد

Thesis advisor

القباني، ثناء علي

Comitee Members

العلمي، محمد وهيب جمال
قاقيش، محمود حسن سالم
العشماوي، محمد عبد الفتاح

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Accounting

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2009

Arabic Abstract

استهدف هذا البحث تطوير نموذج تقييم أداء يتكون من أفضل مجمـوعة من النسـب المالية التي يمكن استخدامها لتقييم أداء الشركات وبالتالي التنبؤ بتعثر الشـركات من مختلف القطاعات في الأردن وذلك بتطبيق هذا النموذج لتقييم الأداء على الشركات الـممثلة لعينـة الدراسة التي تكونت من 14 بنكا هي جميع البنوك المدرجة في بورصة عمـان لــلأوراق المالية، و أكبر25 شركة من حيث رأس المال من قطاع الخدمات، و كذلك أكبر 25 شركة من حيث رأس المال من قطاع الصناعة.

هذا و تقييم الأداء هو نقطة الانطلاق من أجل التنبؤ بتعثر الشركات في وقت مبكر فهو يعطي مؤشرا للجهات المعنية للتدخل و اتـــخاذ الإجــراءات التصحيحية المناسبة قبل أن تفشل المنشأة نهائيا.

و ذلك لأنه لا توجد نماذج محاسبية متعارف عليها و معتمدة لدى بورصة عمان فهناك حاجة إلى مثل هذه النماذج لــلإدارة و المســتثمرين و الجهات المهتمة الأخرى.

و تضمن البحث ثلاث فرضيات.

و أظهرت نـتائج البحث صحة فرضيات البحث.

و قبل البدء بالتحليل أظهرت الدراسة أهمية التحليل المالي و أهمية تقييم الأداء و الأدب النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

و لتحقيق الهدف من البحث تم استخدام إحدى و عشرين نسبة مالية منـشورة لعيـنة قطاع البنوك، منشورة مع قوائمها المالية على موقع بورصة عمان للأوراق المالية و ذلك لأغراض التحليل و تكوين نموذجي تقييم أداء لعام 2005 و لعام 2006، و كذلك تم استخدام خمس عشرة نسبة مالية منشورة لكل من عينة قطاع الخدمات و قــطاع الصناعة، حيث تم الوصول إلـى نموذجي تقييم أداء لكل قطاع، ليصبح مجموع النماذج التي تم تطويرها للقطاعات الثلاثة ستة نماذج كانت قادرة على تقييم أداء الشركات الموجودة ضـمن العينة بشكل جيد، مما يعنــي إمكانية الإفادة من هذه النماذج من قبل جميع الشركات و كذا من المهتمين و كل ضـــمن قطاعه.

و تم تحليل هذه النسب باستخدام الأسلوب الإحصائي المعروف بتحليل الانحدار الخطي المتدرج للتوصل إلى أفضل نماذج تتكون من مجموعة من النسب الماليــة يمكنـها تقييم أداء الشركات.

هذا و فيما يتعلق بنموذجي تقييم قطاع البنوك، فقد تكون نموذج عام 2005 من خمس نسب مالية، فيما تكون نموذج عام 2006 من ست نسب مالية.

و قد تكررت نسبتان ماليتان في كلا النموذجين.

أما قطاع الخدمات فتم تطوير نموذج لعام 2005 يتكون من سبع نسب مالية، و تكون نموذج عام 2006 من خمس نسب مالية، و قد تكررت خمس نسب مالية في كـــلا النموذجين.

أما قطاع الصناعة فتم تطوير نموذج لعام 2005 يتكون من سبع نسب ماليــة، و كــذلك تكون نموذج عام 2006 من سبع نسب مالية، و قد تكررت ست نسب مالية في كلا النموذجين.

و خلصت الدراسة إلى أنه لا يمكن الاعتماد كليا على البيانات المنشورة للشركات من مختـلف القطاعات في الأردن لتقييم أداء الشركات و التنبؤ بمستقبلها، إذ إن بيانات الشركة و نسبــها المالية لعام واحد أو عامين لا تعكس بدقة وضع المنشأة، كما أن هناك شركـات لا تقــوم بالإفصاح عن بياناتها المالية بشكل كامل أو بشكل دقيق.

كما أن النسب المالية المنشورة قليلة مقارنة مع النسب التي يمكن استخراجها من البيانات المالية لكل قطاع أو لكل شركة، فبـعض الدراسات استخلصت أكثر من 30 نسبة مالية لبعض القطاعات.

كما خلصت الدراسة إلى أنه لا يمكن الاعتماد على نسبة واحدة بعينها لتقييم أداء أي شركة بل هناك مجموعة من النسب تتكرر في معظم النماذج العالمية و المحلية كما تختلف النماذج بـين عام و آخر و بين قطاع و آخر، و من دولة لأخرى.

و تم إثبات صحة فرضيات البحث بأنه يمـكن عمل نماذج محاسبية لتقييم الأداء كما أن هذه النماذج تختلف من قطاع لآخر.

كما أظهرت الدراسة أهمية بعض النسب المالية حيث تكررت بعض النسب المالية في جميع النماذج فيما تكررت نسب أخرى في معظم النماذج و إن النسب التي لم تتكرر هي نسب قليلة، و معظم النسب التي ظهرت في هذه النماذج ظهرت في نماذج سابقة محلية و عالمية.

و أوصت الدراسة بعدة توصيات منها أن تقوم الشركات بالاهتمام بشكل أكبر بالنسب المالية التي أظهرتها هذه الدراسة و الاهتمام بقيم هذه النسب لكل شركة.

و أن تقوم كل شركة بتطبيق المعادلات الرياضية التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة على نسبها المالية الفعلية لكل من سنتي التحليل، من أجل معرفة مستوى أداء كل شركة مقارنة بمتوسط الصناعة، و هل أداء هذه الشركة أو تلك حول متوسط الصناعة أو أدنى من متوسط الصناعة أو أعلى من متوسط الصناعة ؟ و أوصت الدراسة كذلك أن تقوم الشركات بعملية تقييم أدائها بشكل دوري و سنوي باستخدام أكثر من معيار لتقييم الأداء و عدم الاكتفاء بالاهتمام بمستويات الأرباح فقط كما تفعل بعض الشركات.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

194

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

القضاة، مأمون محمد أحمد. (2009). نموذج محاسبي مقترح لتقييم أداء الشركات المسجلة في بورصة عمان للأوراق المالية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541603

Modern Language Association (MLA)

القضاة، مأمون محمد أحمد. نموذج محاسبي مقترح لتقييم أداء الشركات المسجلة في بورصة عمان للأوراق المالية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541603

American Medical Association (AMA)

القضاة، مأمون محمد أحمد. (2009). نموذج محاسبي مقترح لتقييم أداء الشركات المسجلة في بورصة عمان للأوراق المالية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541603

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-541603