استراتيجية مقترحة للمحاسبة عن الأداء البيئي للشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية

Other Title(s)

A proposed accounting strategy for environmental performance in Jordanian industrial companies

Dissertant

عميرة، محمد سعدات لطفي

Thesis advisor

البنا، بشير عبد العظيم محمد

Comitee Members

الدوغجي، علي حسين علي
أبو نصار، محمد حسين
باسيلي، مكرم عبد المسيح

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Accounting

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

لقد أدرك المجتمع–بشكل عام–و بمختلف الطوائف أهميته الحاجة إلى العناية بالبيئة وفقا للقول الشهير" الإنسان عامل إفناء و عامل إنماء للبيئة".

و نتيجة لهذا الاهتمام المتزايد و السريع.

كان الاهتمام بنفس الدرجة–بل أسرع–من جانب منظمات الأعمال لكي تقوم بالتقرير عن أدائها البيئي بشكل يعكس و بصورة حقيقية و دقيقة نطاق التأثير–في البيئة-و التأثر بها.

و كنتيجة لهذا أيضا و من خلال إدراك المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال أصبح نجاح هذه المنظمات–بل و استمرارها–مرهونا بشكل أساسي على تأثيرها في البيئة بشكل إيجابي و متنام.

و لا شك فإن غياب وجود معايير محاسبية سواء أكانت كمية، أم مالية، كذلك غياب المؤشرات المالية و الكمية التي تعكس و تراقب الأداء البيئي لمنظمات الأعمال كان له الأثر الواضح في تباين نطاق و جودة المعلومات التي تتضمنها مخرجات التقارير التي يجب أن تعكس الأداء البيئي لتلك المنظمات.

و إيمانا من دور المحاسبة–كعلم من علوم الاجتماع-كان عليها أن تطور نفسها، و تخرج من الدائرة النظرية–التي كانت-بداخلها و اضطرارها لأن تتعامل مع الواقع الاقتصادي و الاجتماعي سواء أكان محليا أم دوليا.

و بالتالي أصبح المحاسب–و هو الأقدر–مسؤولا عن قياس هذا الأداء البيئي و الإفصاح–أو التقرير عنه–نتيجة لهذا الدور المتنامي للمحاسبة.

و بناء على ذلك يأتي هذا البحث بهدف ترشيد منتجي المعلومات المحاسبية لقياس الأداء البيئي و الإفصاح عنه بشكل يسهم في اتخاذ القرارات التخطيطية و التنفيذية و الرقابية و بشكل مباشر و مستمر.

و على الرغم من عدم وجود معايير قياس أو الإفصاح بيئية دولية فإن الباحث يحاول رسم إستراتيجية–مقترحة–للمحاسبة عن الأداء البيئي تتضمن وظيفتي المحاسبة و اللتين تتلخصان في القياس و الإفصاح يمكن أن تقبلا التطبيق عمليا.

و بالتالي يقوم الباحث في هذه الدراسة بتجربة تطبيق الإستراتيجية المقترحة للمحاسبة عن الأداء البيئي و الإفصاح عنه–من خلال دراسة ميدانية–على الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية لبيان مدى توافق هذا الأداء مع المتطلبات البيئية المحلية منها أو الدولية خاصة في ظل صدور قانون حماية البيئة رقم (52) لسنة 2006، و اعتماد معيار المحاسبة الدولي رقم 10 بشأن المحاسبة عن الأحداث الطارئة و اللاحقة لتاريخ إعداد قائمة المركز المالي و قد قام الباحث بالدراسة الميدانية على 59 شركة صناعية مساهمة عامة (مدرجة ببورصة عمان) و من خلال استبانة تم توزيعها على أفراد العينة (المديرين الماليين، المدققين الداخليين) تناولت الاستبانة عنصري الإستراتيجية المقترحة و المتمثلين في القياس المحاسبي للأداء البيئي، و الإفصاح المحاسبي لهذا الأداء.

تناولت الاستبانة في العنصر الأول استطلاع رأي عينة الدراسة في تبويب التكاليف البيئية لخدمة القياس المحاسبي لها بالإضافة إلى استطلاع الرأي حول وظيفة هذه التكاليف و ارتباطها بالأنشطة البيئية التي تتمثل في التأمين على العاملين، و التدريب و الكشف الطبي على العاملين بالإضافة إلى تكاليف معالجة التلوث البيئي و معالجة النفايات الخطرة غير القابلة للاستخدام و التدوير ...

بينما تناولت الاستبانة العنصر الثاني من عناصر الإستراتيجية المقترحة و هو عنصر الإفصاح و البنود التي يجب الإفصاح عنها في التقارير البيئية بصورة مستقلة بالإضافة إلى شمول هذه التقارير بما يتطلبه المشرع الأردني في القانون رقم (52) الصادر عام 2006.

و قد جاءت نتائج الدراسة الميدانية وفقا للتحليلات الإحصائية التي أجراها الباحث و التي من أهمها : عدم وجود إستراتيجية للمحاسبة البيئية حاليا في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية، كذلك أوضحت الدراسة ارتفاع الأهمية النسبية لفئتي الدراسة (العينة) حول عناصر الإستراتيجية المقترحة للمحاسبة عن الأداء البيئي هذا بالنسبة للقياس المحاسبي للتكلفة البيئية، أما فيما يتعلق بالإفصاح المحاسبي عن الأداء البيئي فقد جاءت الدراسة لتوضح أهمية الإفصاح بصورة مستقلة عن الالتزامات البيئية في قائمة المركز المالي، أو الإيضاحات المتمة لها.

كذلك يجب الإفصاح عن أسلوب القياس المستخدم لتلك الالتزامات (أما بالقيمة الحالية، أو بالتكلفة الجارية) كذلك جاءت أهمية الإفصاح عن معلومات عامة تتعلق بالمحاسبة البيئية (كالسياسات المحاسبية المتبعة في تقدير و تسجيل الالتزامات و التكاليف البيئية، و الحوافز الحكومية التي قد تحصل عليها الشركة في حالة التزامها بقوانين حماية البيئة، و الطرق المحاسبية لتسجيل و قيد المخصصات المتعلقة بالأصول الثابتة الهادفة لحماية البيئة و الطرق المتبعة في الإهلاك و الإحلال.

كذلك تكوين المخصصات اللازمة لمواجهة أي أخطار محتملة و معالجتها في مخصصات الطوارئ.

و قد توصل الباحث إلى عدة نتائج كان من أهمها : أنه قد حان الوقت و بسرعة لمواكبة ما يسمى باقتصاديات البيئة، و من المنظور الاجتماعي للوحدة المحاسبية (منظمة الأعمال) و ارتباطها هيكليا و وظيفيا بالبيئة التي تعمل و تتأثر بها و تؤثر فيها، كذلك زيادة أهمية المحاسبة في توليد معلومات تتسم بالاستمرارية و التكامل بين الدقة، و السرعة، من شانها تقييم الأداء البيئي للمنظمة في ضوء التشريعات المحلية، و الدولية، حتى تتمكن المنظمة من تنمية قدرتها التنافسية و التي تسعى إليها بكل الطرق.

كذلك تضمن البحث عدة توصيات أهمها : ضرورة تبني إستراتيجية تحدد ضوابط و محددات للقياس و الإفصاح المحاسبي عن الأداء البيئي لخدمة متخذي القرارات (سواء على مستوى المنظمة، أو على المستوى القومي أو الدولي).

كذلك يوصي الباحث بضرورة وجود جهات مهنية و منظمات متخصصة يلقى على عاتقها الوصول إلى معايير و مؤشرات يمكن أن تكون أداة لتقييم الأداء البيئي.

بالإضافة إلى زيادة التيار الإعلامي–من خلال نظام محاسبي شامل-عن الأداء البيئي يوضح و بشكل مستمر و تفصيلي عناصر هذا الأداء و نتائجه، و مؤشراته، و الالتزامات الناتجة عنه، و مدى تنفيذ البرامج المستقبلية لحماية البيئة، و دور كل منظمة أعمال في تنفيذ هذا البرنامج و التكاليف المحتملة لهذا التنفيذ.

بالإضافة إلى توعية جمهور و مستخدمي القوائم المالية بضرورة إعداد قوائم ختامية منفصلة عن تلك القوائم توضح أي عناصر ترتبط بالبيئة سواء المحلية، أو الإقليمية، أو الدولية.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

234

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مدخل إلى الدراسة.

الفصل الثاني : الفصل النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : أهمية المحاسبة عن الأداء البيئي.

الفصل الرابع : اتجاهات المحاسبة عن الأداء البيئي.

الفصل الخامس : استراتيجية مقترحة للمحاسبة عن الأداء البيئي.

الفصل السادس : الطريقة و الإجراءات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

عميرة، محمد سعدات لطفي. (2007). استراتيجية مقترحة للمحاسبة عن الأداء البيئي للشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541626

Modern Language Association (MLA)

عميرة، محمد سعدات لطفي. استراتيجية مقترحة للمحاسبة عن الأداء البيئي للشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541626

American Medical Association (AMA)

عميرة، محمد سعدات لطفي. (2007). استراتيجية مقترحة للمحاسبة عن الأداء البيئي للشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541626

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-541626