تطوير برنامج لقياس أثر فاعلية و كفاءة نظم التدقيق الداخلي على تحقيق إدارة الجودة الشاملة في المصارف العاملة بدولة الكويت : دراسة مقارنة

Other Title(s)

Developing a program to measure the impact of effectiveness and efficiency of internal audit systems to achieve total quality in the Kuwaiti Banks : comparative study

Dissertant

الشمري، حمود محمد عصمان

Thesis advisor

البنا، بشير عبد العظيم محمد

Comitee Members

سعادة، يوسف
الحلبي، نبيل
يسرى أمين سامي

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Accounting

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2011

Arabic Abstract

إن تحقيق إدارة الجودة الشاملة بوصفها فلسفة إدارية جديدة لا يمكن تحقيقها إلا بتوافر مجموعة من المتطلبات التي تعد الأساس الذي تستند إليه هذه الفلسفة في مختلف المنظمات، و قد تختلف هذه المتطلبات نوعا ما حسب نشاط كل منظمة و اتجاهات عملها و البيئة التي تحتضنها، و من أهم هذه المتطلبات نظم التدقيق الداخلي.

هدفت الدراسة إلى قياس أثر برنامج لكفاءة و فاعلية نظم التدقيق الداخلي في تحقيق الجودة الشاملة في المصارف العاملة في دولة الكويت، و لتحقيق هذا الهدف فقد تم تصميم استمارة و توزيعها على عينة تشمل جميع المدققين الداخليين العاملين في هذه المصارف و قد تم توزيع (87) و بعد توزيع استبيانات الدراسة تم الحصول على (66) استبانة و التي مثلت عينة الدراسة للوصول إلى أهدافها.

1.

لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) لفاعلية و كفاءة نظم التدقيق الداخلي على تحقيق الجودة الشاملة في المصارف العاملة في دولة الكويت.

2.

وجود تأثير ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) لكل من المتغيرات المستقلة (إدارة المخاطر، الإجراءات الرقابية، الحاكمية المؤسسية) على المتغير التابع (تحقيق الجودة الشاملة)، فيما لم يظهر وجود تأثير لمتغير (جودة التدقيق الداخلي) على تحقيق الجودة الشاملة، و هو تأثير إيجابي قوي و بلغت قيمة معامل الارتباط (0.770).

3.

وجود تأثير ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) لكل من المتغيرات المستقلة (الاحتراف المهني، الاستقلالية، برامج المهمات، التكلفة) على المتغير التابع (تحقيق الجودة الشاملة)، فيما لم يظهر وجود تأثير لمتغير (الاتصال) على تحقيق الجودة الشاملة، و هو تأثير ايجابي قوي و بلغت قيمة معامل الارتباط (0.752).

4.

عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05≥ α) في درجة تحقيق الجودة الشاملة على المتغيرات (التزام الإدارة العليا، التحسين المستمر، المعلومات المطلوبة، مشاركة العاملين، الكلي) تعزى إلى اختلاف جنسية.

5.

يهدف البرنامج المقترح إلى قياس فاعلية و كفاءة نظم التدقيق الداخلي في تحقيق إدارة الجودة الشاملة بما يساعد على تطوير كافة العمليات الإدارية و التنظيمية في المصارف العاملية في دولة الكويت سواء المحلية أو الأجنبية و تتكون نظم التدقيق الداخلي من محورين هما الكفاءة و الفاعلية، فالكفاءة تتكون من الكفاية و العناية المهنية اللازمة و الاستقلال و الاتصال و برنامج المهمات والتكلفة، أما الفاعلية فتتكون من إدارة المخاطر و الإجراءات الرقابية و الحوكمة و جودة التدقيق و تؤثر الكفاءة و الفاعلية و عناصرهما على نظام التدقيق الداخلي و تحقيق الجودة الشاملة من خلال الالتزام بالإدارة العليا و التحسين المستمر و المعلومات المطلوبة و مشاركة العاملين.

و توصي الدراسة أن المصارف العاملة في دولة الكويت و بخاصة المحلية بتطبيق البرنامج في ضوء تزايد درجة المنافسة و ارتفاع حجم المخاطر التي تتعرض لها المصارف العاملة في دولة الكويت، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن المصارف الأجنبية كانت أكثر التزاما بتحقيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة من خلال مشاركة العاملين و التي تعكس مستوى الاهتمام بتطبيق كافة العاملين لمرتكزات الجودة الشاملة، و ضرورة منح المدققين الداخليين دورات تدريبية مستمرة بشكل عام، و على أنشطة الجودة الشاملة و كيفية متابعة تطبيقها بشكل خاص، لما لذلك من أثر إيجابي على تطوير أداء المدقق الداخلي، و من ثم على تحسين أداء الشركة ككل.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

209

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مدخل إلى الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة و تطوير البرنامج.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : عرض و مناقشة النتائج.

الفصل الخامس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الشمري، حمود محمد عصمان. (2011). تطوير برنامج لقياس أثر فاعلية و كفاءة نظم التدقيق الداخلي على تحقيق إدارة الجودة الشاملة في المصارف العاملة بدولة الكويت : دراسة مقارنة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541858

Modern Language Association (MLA)

الشمري، حمود محمد عصمان. تطوير برنامج لقياس أثر فاعلية و كفاءة نظم التدقيق الداخلي على تحقيق إدارة الجودة الشاملة في المصارف العاملة بدولة الكويت : دراسة مقارنة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541858

American Medical Association (AMA)

الشمري، حمود محمد عصمان. (2011). تطوير برنامج لقياس أثر فاعلية و كفاءة نظم التدقيق الداخلي على تحقيق إدارة الجودة الشاملة في المصارف العاملة بدولة الكويت : دراسة مقارنة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-541858

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-541858