أثر إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي : دراسة تحليلية على عينة من البنوك التجارية الأردنية

Time cited in Arcif : 
6

Joint Authors

الطائي، أحمد هادي طالب
البكري، ثامر ياسر حسين

Source

مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية

Issue

Vol. 2014, Issue 13 (31 Dec. 2014), pp.1-35, 35 p.

Publisher

University of Babylon College of Administration and Economics

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

35

Main Subjects

Marketing

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى بمعرفة و تحليل أثر إدارة علاقات الزبائن (CRM) على الأداء التسويقي (MP) في عينة من البنوك التجارية الأردنية الرئيسة في الأردن و البالغ عددها (5) بنوك، و تم اعتماد عينة قصدية من موظفي الإدارة العليا و الوسطى العاملين في تلك البنوك في مدينة عمان و بلغ حجمها 140 مفردة لأغراض البحث باعتماد أسلوب الاستبانة في جمع البيانات.

تم اعتماد الأساليب الإحصائية المتمثلة بالانحدار البسيط و الانحدار التعدد، و المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لاختبار الفرضيات.

خلص البحث إلى وجود علاقة تأثيرية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a ≤ 0.05) ما بين (CRM) و(mp) للبنوك التجارية الأردنية موضوع البحث، و خرج البحث بتوصيات من أبرزها تعزيز قيمة الزبون لدى إدارات البنوك في تعاملها مع الزبائن كونه ظهر كعامل مؤثر قوي على الأداء التسويقي في كل الفرضيات فضلا لإدارة علاقات الزبائن في الهيكل التنظيمي للبنوك نضرا لأهميته و كما ابرزه البحث، و لافتقاد بعض هذه البنوك لهذا القسم.

Abstract EN

This research aims to find out and analyze the impact of customer relationship management (CRM) on marketing performance (MP) in a sample of five major Jordanian commercial banks.

A questionnaire was applied and an intentional sample of 140 employees was taken from these hanks and used for statistical analysis.

Hypotheses were tested using simple and multiple regressions, averages, and standard deviations.

Results of this research revealed the presence of statistically significant relationship (a ≤ 0.05 ) between (CRM) and (MP) in Jordanian banks under research.

The most important recommendations of this thesis were: enhance the value of the bank customers as it emerged as a strong factor in marketing performance in all hypotheses, and establishment of CRM serions in the organizational structure of some banks that lack such sections.

American Psychological Association (APA)

البكري، ثامر ياسر حسين والطائي، أحمد هادي طالب. 2014. أثر إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي : دراسة تحليلية على عينة من البنوك التجارية الأردنية. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية،مج. 2014، ع. 13، ص ص. 1-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-542571

Modern Language Association (MLA)

البكري، ثامر ياسر حسين والطائي، أحمد هادي طالب. أثر إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي : دراسة تحليلية على عينة من البنوك التجارية الأردنية. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية ع. 13 (2014)، ص ص. 1-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-542571

American Medical Association (AMA)

البكري، ثامر ياسر حسين والطائي، أحمد هادي طالب. أثر إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي : دراسة تحليلية على عينة من البنوك التجارية الأردنية. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية. 2014. مج. 2014، ع. 13، ص ص. 1-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-542571

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 31-35

Record ID

BIM-542571