أثر استمرارية مدقق الحسابات على التحفظ المحاسبي في الشركات المساهمة العامة الأردنية

Other Title(s)

The impact of auditor tenure on accounting conservatism in Jordanian public shareholding companies

Dissertant

أرشيد، عقلة نواش محمد

Thesis advisor

محمد مجيد سليم

Comitee Members

قاقيش، محمود حسن سالم
البنا، بشير عبد العظيم محمد
كيوان، رندا مرسى

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Accounting

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2011

Arabic Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر استمرارية العلاقة بين مدقق الحسابات و الشركة على ممارسة الشركة للتحفظ المحاسبي لقائمة الدخل و المركز المالي في الشركات المساهمة العامة الأردنية، و فيما إذا كانت هذه العلاقة تتأثر بتغير حجم و هيكل التمويل لهذه الشركات.

و لتحقيق أهداف الدراسة، فقد قسمت إلى خمسة فصول، اشتمل الفصل الأول منها على مدخل إلى الدراسة، و اشتمل الفصل الثاني على الإطار النظري للدراسة، و تناول الفصل الثالث منهجية البحث، كما تناول الفصل الرابع نتائج الدراسة و اختبار الفرضيات، أما الفصل الخامس فاشتمل على مناقشة النتائج و الاستنتاجات و التوصيات.

لقد تم جمع و معالجة بيانات مالية ل 115 شركة للفترة من 2000 إلى 2009 و تحليلها باستخدام الانحدار المتعدد، و الأساليب الإحصائية الوصفية لنماذج الدراسة، و ذلك من أجل اختبار فرضيات الدراسة، و التي توصلت إلى العديد من النتائج أهمها : إن الشركات الأردنية اتسمت علاقاتها بالمدققين الخارجيين بالاستمرارية و ذلك على مستوى السوق و القطاعات المختلفة، كما أنها تمارس التحفظ المحاسبي بنوعيه التحفظ المحاسبي لقائمة الدخل و التحفظ المحاسبي لقائمة المركز المالي، كما بينت نتائج الدراسة أن هذه الممارسة تتأثر سلبا باستمرارية العلاقة بين مدقق الحسابات و الشركة.

و بينت الدراسة أن متغيرات الحجم و المديونية تلعب أدوارا متفاوتة من حيث التأثير على ممارسة الشركات للتحفظ المحاسبي، أو التأثير على العلاقة بين استمرارية المدقق و ممارسة الشركات للتحفظ المحاسبي.

و استنادا إلى هذه الدراسة يوصي الباحث القائمين على الهيئات التشريعية و التنظيمية بضرورة تفعيل ما جاء في القوانين الأردنية حول التدوير الإلزامي لصيانة استقلالية مدققي الحسابات الخارجيين و تحسين جودة التدقيق.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

201

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مدخل إلى الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : اختبار الفرضيات و نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و الاستنتاجات و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أرشيد، عقلة نواش محمد. (2011). أثر استمرارية مدقق الحسابات على التحفظ المحاسبي في الشركات المساهمة العامة الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-543224

Modern Language Association (MLA)

أرشيد، عقلة نواش محمد. أثر استمرارية مدقق الحسابات على التحفظ المحاسبي في الشركات المساهمة العامة الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-543224

American Medical Association (AMA)

أرشيد، عقلة نواش محمد. (2011). أثر استمرارية مدقق الحسابات على التحفظ المحاسبي في الشركات المساهمة العامة الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-543224

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-543224